لائحة الذوق العام

لائحة الذوق العام والحفاظ على تقاليد المجتمع السعودي

تحافظ لائحة الذوق العام على عادات وتقاليد المجتمع السعودي التي عززت من تماسكه وساهمت في إظهار أصالته الفريدة إلى العالم بأسره؛ من أجل الوصول إلى الأهداف الاجتماعية المرجوة، والتي تنعكس بالضرورة على كل القطاعات بالمملكة.

وتضمنت لائحة الذوق العام 19 مخالفة، بغرامات مالية تبدأ من 50 ريالًا وتصل إلى 3 آلاف ريال؛ سعيًا للحفاظ على دعم العادات والتقاليد التي تمثل عراقة شعب بأكمله، يُعرف عنه الجود، والقيم، والأخلاق الحميدة.

ويرصد “رواد الأعمال” أبرز ملامح لائحة الذوق العام التي بدأت المملكة تطبيقها؛ في سبتمبر الماضي.

المخالفات

من أبرز المخالفات الـ 19 التي كشفت عنها وزارة الداخلية “ارتداء اللباس غير اللائقة في الأماكن العامة أو الملابس الداخلية وثياب النوم، وارتداء ملابس تحمل عبارات أو صورًا أو أشكالًا تخدش الحياء، أو ذات رمزية عنصرية أو تسهم في إثارة النعرات؛ أو تروج للإباحية وتعاطي الممنوعات مخالفة للذوق العام”.

واعتبرت اللائحة وضع الملصقات وتوزيع المنشورات التجارية في الأماكن العامة دون ترخيص، وإشعال النار في الحدائق والأماكن العامة في غير الأماكن المسموح بها من المخالفات.

وشملت المخالفات أيضًا “التلفظ بقول أو الإتيان بفعل فيه إيذاء أو إخافة لمرتادي الأماكن العامة أو تعريضهم للخطر، وتخطي طوابير الانتظار بالأماكن العامة لغير الحالات المستثناة التي تحددها الجهة المعنية، إضافة إلى استخدام الإضاءة المؤذية كالليزر”.

واعتبرت تصوير الأشخاص بشكل مباشر دون استئذانهم، أو تصوير الحوادث الجنائية أو المرورية أو العرضية دون الحصول على إذن من أطرافها مخالفة من مخالفات الذوق العام، تستدعي فرض الغرامة المالية على مرتكبيها، وحذف وإلغاء ما التقطوه من صور.

وصنفت لائحة الذوق العام كذلك الكتابة أو الرسم على وسائل النقل، أو على جدران الأماكن العامة دون ترخيص، مخالفة تستوجب المعاقبة.

وجاءت أيضًا التصرفات الخادشة للحياء التي تتضمن تصرفات ذات طبيعة جنسية، ورفع صوت الموسيقى داخل الأحياء السكنية، وتشغيل الموسيقى في أوقات الأذان وإقامة الصلاة، وإلقاء النفايات في غير الأماكن المخصصة لها من بين المخالفات التي تستوجب العقوبة.

وتنص اللائحة على أحقية كل متضرر من أي من المخالفات المنصوص عليها، المطالبة بحقه الخاص، فيما أعطت الضوابط الحق لمن صدرت ضده مخالفة التظلم عليها أمام دائرة الذوق العام في المحاكم الإدارية المختصة.

العقوبات

وفيما يتعلق بالعقوبات، فإنه عند مخالفة الذوق العام لأول مرة يتم دفع غرامة مالية تُقدر بما لا يزيد على 5000 ريال سعودي، وفي حال تكرار المخالفة مرة أخرى تنص اللائحة على مضاعفة الغرامة المالية على المخالف.

 

 

اقرأ أيضا:

«التجارة والاستثمار» تُنظم دورة «التدريب على مضمون لائحة الذوق العام»

الرابط المختصر :

عن سلسبيل سعيد

شاهد أيضاً

حمد البوعلي

حمد البوعلي: السعودية تسير وفق رؤى نهضوية وبمنحى تصاعدي

أكد حمد بن محمد البوعلي؛ نائب رئيس غرفة الشرقية، أن المملكة العربية السعودية منذ توحيدها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.