مانح الفرنشايز

كيف يُسوّق مانح الفرنشايز علامته التجارية؟

لا شك أنها شاقة تلك الرحلة التي قطعتها من كونك ممنوح فرنشايز إلى أن تصبح مانحًا ومالكًا لعلامة تجارية، سوى أن جهد مانح الفرنشايز لا يتوقف عند هذا الحد، وإنما يجب عليه أن يتقدم خطوة أخرى إلى الأمام.

فمجرد تنمية العلامة التجارية وتهيئتها ليس أكثر من نصف الطريق، أما النصف الآخر فهو الحصول لهذه العلامة على ممنوحين، لا يتعلق الأمر إذًا بمجرد الحصول على عملاء يشترون منتجك فقط، وإنما يسعى مانح الفرنشايز إلى العثور على الممنوحين المحتملين الذي يمكنهم إطلاق فرع جديد للعلامة التجارية في مكان آخر، ومن ثم توسيع مجال عمله وتعظيم أرباح الجميع.

اقرأ أيضًا: الخطة التسويقية للفرنشايز.. ملامحها وأهميتها

مانح الفرنشايز والتسويق للعلامة التجارية

ويرصد «رواد الأعمال» طائفة من الاقتراحات والطرق التي يمكن أن تساعد مانح الفرنشايز في التسويق لعلامته التجارية ومن ثم الحصول على عملاء جدد، وذلك على النحو التالي..

  • تقييم العلامة التجارية

لا أحد يريد أن يحصل على حقوق امتياز علامة تجارية لا يعلم عنها شيئًا، ومن ثم فإن أحد الجهود التسويقية التي تقع على كاهل مانح الفرنشايز هو تقييم العلامة التجارية بصدق وموضوعية في المحافل واللقاءات ذات الصلة.

فمن خلال هذه الطريقة _طالما أنك كمانح فرنشايز تعرف متى وكيف تتكلم_ ستصنع وعيًا قويًا لدى الممنوحين المحتملين حول علامتك التجارية، وستجذب الأنظار إليها، وذاك هو الهدف المبدئي الأهم الذي يجب أن تُسر به.

فبعد لفت الانتباه المتعمد إلى العلامة التجارية الخاصة بك، ستفاجأ كمانح فرنشايز بالعديد من الممنوحين المحتملين الذين يريدون منك إجابة عن أسئلتهم حول علامتك التجارية، ومرة أخرى تتاح لمانح الفرنشايز التحدث عن علامته والتسويق لها.

اقرأ أيضًا: مشعل العمار: أطلقت “كيفمان فود” للأكل الصحي دون تمويل خارجي

مانح الفرنشايز

  • أنظمة جذب الممنوحين

عادة ما يكون الممنوح حديث عهد بالمجال؛ ولذلك تراه يبحث عن مانح الفرنشايز الذي يوفر له الدعم الفني والنصح والمشورة، ومن هنا يجب عليك أن تضع أنظمة الدعم الفني والتأهيلي التي يكون بإمكانها إسالة لعاب الممنوحين.

لكن وجود الأنظمة شيء والتسويق لها شيء آخر، وكلاهما أمران متضافران، بمعنى أن وجود النظام من دون التسويق له ليس مجديًا، والتسويق لنظام سيئ لن يفيد أيضًا.

وبالتالي فإن مانح الفرنشايز يضع أنظمة الدعم اللازمة ثم يسوق لها لدى شريحة ممنوحي الفرنشايز المستهدفة.

اقرأ أيضًا:كل ما يحتاجه مانح الفرنشايز ليغدو عالميًا

  • تجنيد الممنوحين السابقين

المفترض في مانح الفرنشايز الساعي؛ لتوسيع مجال عمله، عدم الكف عن التسويق لعلامته التجارية والحصول على ممنوحين جدد، وإذا كنت أفلحت في إقناع بعض الممنوحين بالحصول على حقوق امتياز علامتك التجارية، حان الدور عليك لتلعب لعبة أخرى.

وهي تلك التي تتمثل في تجنيد الممنوحين هؤلاء كمسوقين لعلامتك التجارية، ودفعهم وتحفيزهم للحديث الإيجابي عن العلامة التجارية، بالتالي سيكون لديك الفرصة في التمتع بالتسويق مجانًا لعلامتك التجارية.

وكلما كان الممنوحين مقتنعين بعلامتك التجارية وبدعمك لهم سوف يكون حماسهم ونشاطهم في التسويق لها أعلى وأكثر فعالية.

اقرأ أيضًا: كيف تمتلك فرنشايز متعدد الوحدات؟

  • استراتيجية التسويق

على الرغم من أن كل ما ذكرناه حتى الآن يمكن اعتباره بطريقة أو بأخرى استراتيجيات تسويقية، سوى أنه من الواجب على ممنوح الفرنشايز أن يكون أكثر دقة وتنظيمًا في عمله؛ فيختار استراتيجية تسويق معينة في التسويق لعمله.

صحيح أنه لا ينبغي على مانح الفرنشايز إهمال الطرق والاستراتيجيات التسويقية الأخرى، ولكن يجب أن يوزّع تركيزه حسب احتياجات الممنوحين المحتملين، ووفقًا للطرق التي تجدي معهم.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح مالك فرنشايز ناجحًا؟

  • التواصل المستدام

آثرنا تأخير مسألة التواصل هذه عمدًا نظرًا لأهميتها الكبرى؛ ولأنها، أيضًا، متضمنة في كل الطرق والاقتراحات التي أسلفنا القول فيها.

لكن المؤكد أنه على مانح الفرنشايز أن يتواصل بشكل مستدام مع عملائه _ونحن نقصد هنا أولئك الأشخاص الذين تمكن بالفعل من إقناعهم بالحصول على حقوق امتياز علامته التجارية_ كي يكون قادرًا على حل مشكلاتهم أولًا بأول، وأن يضمن ولاءهم وعدم ذهابهم إلى أي منافس آخر.

لكن غير هذا التواصل الداخلي السابق، ثم نوع آخر من التواصل الخارجي على مانح الفرنشايز القيام به وهو التواصل مع الممنوحين المحتملين، والعمل الدائم على إلقاء شباكه في البحر؛ كي يعثر طوال الوقت على صيد ثمين.

بهذه الطرق نرجو أن نكون أجبنا عن السؤال المطروح هنا والمتعلق بكيفية تسويق مانح الفرنشايز لعلامته التجارية، وإن كانت لديك اقتراحات أخرى فنحن في «رواد الأعمال» نرحب ونحتفي بها.

اقرأ أيضًا:

كيف تبدأ مشروعك بنظام الفرنشايز؟

فرنشايز التوزيع.. كيف توسّع أعمالك؟

كورونا وانتشار الفرنشايز.. كيف أثرت الجائحة في الصناعة؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

علي الناصر

علي الناصر مؤسس جوس بوكس: ندرس منح فرنشايز للمشروع في عدة مناطق بالمملكة

بعد عمله في المجال المصرفي لعدة سنوات، قرر الاستفادة من مجال التجارة الذي تعلمه من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.