كيف ينجح الفرنشايز في وجبات السلطة؟

عندما اشترى جوش بيرتون أول مشروع امتياز تجاري في مجال أطباق السلطة، كان يبدو من الوهلة الأولى أن مشروعات تحضير أطباق السلطة لن تنجح أو على الأقل لن تدر أرباحًا كتلك التي تدرها مشروعات الأغذية الأخرى.

اتجه جوش بيرتون- الذي كان يذهب إلى محال تشيري هيل بالقرب من منزله في ولاية نيو جيرسي- لتناول الطعام في Saladworks؛ أحد مطاعم تحضير السلطات، وسريعًا ما أحب هذا النوع من الوجبات؛ حتى قرر أن يؤسس مشروعًا في المجال نفسه.

يقول بيرتون:”عندما كنت أتناول  الطعام الدهني، كنت أشعر بخمول وثقل في حركتي، ولكن حينما تناولت الطعام  الصحي في Saladworks، وجدت نفسي أكثر طاقة وحيوية. وبعد أن انتهيت من المرحلة الثانوية، بدأت تأسيس مشروع الامتياز الخاص بي في تحضير أطباق السلطة. وعندما دخلت الكلية، تخصصت في مجال الأعمال؛ إذ كنت أطمح دائمًا إلى إدارة مشروعي الخاص، الذي كان يدور حول تحضير الوجبات الصحية وأطباق السلطة”.

بعد تخرجه في الجامعة عمل بيرتون في شركة بيبسي، ثم في القطاع العقاري، وكان يدّخر كل أمواله لتأسيس مشروعه ، حتى تيسر له شراء مطعم Saladworks  في إحدى ضواحي  ولاية نيو جيرسي.

وبعد ذلك بعام، افتتح مطعمًا جديدًا في بير ديل، وثالث في مركز تجاري في ترمبل، كونيتيكت.

وكانت الأشهر الستة الأولى أصعب مرحلة في حياة جوش بيرتون، ولكن مع افتتاح فروع أكثر، صار الأمر أسهل بكثير.

وقد دار هذا الحوار مع بيرتون :

* ما المشكلات التي واجهتك بسبب افتتاح أكثر من فرع في أكثر من ولاية؟

قد يكون هذا الأمر بمنزلة تحدٍ كبير أمامي؛ فدائمًا ما يكون من الصعب التفكير في أمرين في الوقت نفسه. وعندما تكون المسافة بين كل مطعم 20 أو حتى 200 كم، فقد يكون مقبولًا. وأنصح كل أصحاب مشروعات الفرنشايز بضرورة الثقة في موظفيهم، وتوظيف مدراء العموم  لتنفيذ الأهداف الأساسية لكل مشروع. وتكمن المشكلة الكبرى في حالات الطوارئ؛ إذ من السهل أن تتولى عمل أغذية للمرضى إذا كان المخزن على بعد 5 كم، ولكن يتعثر الأمر إذا كانت المسافة تصل إلى200  كم.

* عندما أطلقت مطعم Saladworks كأول مشروع فرنشايز من الجيل الثالث ، هل كان التخطيط ضرورة حينذاك؟

نعم، فقد دفعت مبلغًا كبيرًا من المال لوضع تخطيط مثالي لمشروعي، فاكتشفت أن الأمر يستحق البقاء دائمًا في المقدمة؛ لأن هذا التخطيط ساعد في إنشاء خطوط نظيفة، وأرضيات خشبية، وألوان زاهية، ومن ثم، زيادة العملاء.

وفي المطعم القديم، كان يتم تحضير الحساء بعد  الدفع؛ أي الدفع أولًا ثم طلب الحساء. لكن في التصميم الجديد، يتم طلب الحساء والسلطة، ثم الدفع. ولهذا السبب البسيط، تبيع  مطاعم الجيل الثالث أطباق الحساء بشكل أفضل من المطاعم الأخرى.

* ما أكبر الأخطاء التي اقترفتها في المراحل الأولى من المشروع؟

في البداية، عينت موظفين أكثر من اللازم. وأدركت فيما بعد أن ذلك كان السبب وراء جني أرباح أقل من المتوقع. فتعلمت بعد ذلك كيفية توزيع فريق العمل على حسب الحاجة.

* وهل تخطط للتوسع في المزيد من الولايات؟

أفضّل افتتاح كل فروعي قريبًا من المنزل؛ إذ إن هناك وعيًا أفضل بالعلامات التجارية في قلب السوق الخاص بنا. وإذا كانت الأسواق الخارجية قادرة على البقاء، إلا أن ما تعلمته هو أنك بحاجة إلى افتتاح ثلاثة متاجر أو أربعة في آن واحد، كما أنك تحتاج إلى السلع ذات الحجم الكبير من حيث التسويق والعلامات التجارية.

* بم تنصح موظفيك؟

نحاول تقديم أفضل خدمة ممكنة كمن يبيع سيارة فاخرة؛ لأننا نقدم منتجات متميزة، ونحاول دائمًا أن نحوز على رضا عملائنا وتقديم أفضل خدمة لهم.

 

جاسون دالي

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

حقوق الامتياز التجاري

ما هي أنواع حقوق الامتياز التجاري منخفضة التكلفة؟

أدى الابتكار والتطور إلى وجود أنواع مختلفة من حقوق الامتياز التجاري “الفرنشايز”، وهذه الأشكال لها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.