التغلب على تنمر مديرك

كيف يمكنك التغلب على تنمر مديرك؟

لا يعني البحث عن طرق التغلب على تنمر مديرك في العمل أن المسألة تقتصر على بيئات العمل فحسب، وإنما هي ظاهرة منتشرة في كل جوانب الحياة تقريبًا، ولكننا سنقصر حديثنا هنا على التنمر في بيئة العمل؛ كيما نكون أكثر تركيزًا.

وهو، أي التنمر في بيئة العمل، منتشر بكثافة، ووفقًا لاستطلاع عام 2010 أجراه معهد Workplace Bullying Institute فإن 35% من القوى العاملة الأمريكية (أو 53.5 مليون شخص) تعرضوا للتنمر بشكل مباشر، بينما قال 15% آخرون إنهم شهدوا تنمرًا في العمل، كما أن حوالي 72% من هؤلاء المتنمرين هم رؤساء؛ لهذا السبب نحن نتحدث عن كيفية التغلب على تنمر مديرك في العمل؟

يقول آندي تيك؛ مؤلف كتاب From Graduation to Corporation:

«هناك الكثير من التنمر من قِبل الرؤساء في مكان العمل، وكلما زاد عدد سنوات العمل زادت فرصة التعرض له».

يعني هذا أن التنمر معظمه قادم من قبل المدراء -لذلك محتم عليك أن تعرف كيفية التغلب على تنمر مديرك في العمل- والأمر لا يزول بالأقدمية؛ بل على العكس، كلما طال بك الوجود في الشركة كنت أكثر تعرضًا للتنمر.

من جانبها تقول لين تايلور؛ مؤلفة كتاب Tame Your Terrible Office Tyrant:

«إن التنمر في مكان العمل يشبه ملعب المدرسة؛ حيث يتعرض الناس للإهانة أو الاستغلال».

اقرأ أيضًا: الإجازات رغم العمل عن بعد.. ما أهميتها؟

 التنمر وآثاره

لكن قبل أن نوضح كيفية التغلب على تنمر مديرك في العمل أحرى بنا أن نعرف أولًا ماهية هذا التنمر، وقد حدد استطلاع أجراه معهد Workplace Bullying Institute في عام 2017 هذا النوع من الإساءة في مكان العمل على أنه:

«سوء معاملة متكرر لموظف من قِبل موظف أو رئيس أو أكثر، وهو سلوك مسيء يتمثل في: التهديد، أو الإذلال، أو التخويف، أو تخريب العمل، أو الإساءة اللفظية».

ووجد الاستطلاع أن:

  • 61 % من الأمريكيين على دراية بالتنمر الذي يحدث في أماكن عملهم.
  • 60 مليون أمريكي يتأثرون بالتنمر في مكان العمل.
  • 65 % من الموظفين الذين تعرضوا للتنمر فقدوا وظائفهم الأصلية عندما حاولوا إيقاف التنمر، وهو ما يعني أنه لكي تتمكن من إيقاف تنمر مديرك في العمل يجب أن تكون حصيفًا وتعرف طريقة التعامل السليمة.
  • ما يقرب من 40% من الأشخاص المستهدفين من المتنمر يعانون من مشاكل صحية مرتبطة بالتوتر، بما في ذلك القلق المنهك ونوبات الهلع والاكتئاب السريري (39%).

ووجد معهد البنك الدولي -لتدرك أن تنمر مديرك في العمل مؤذٍ إلى حد بعيد- أن المشكلات الصحية الخمس الأولى بين أولئك الذين يتعرضون للتنمر في العمل هي: القلق (76%)، فقدان التركيز (71%)، اضطراب النوم (71%)، أعراض فرط اليقظة (60%)، والصداع الناتج عن الإجهاد (55%).

اقرأ أيضًا: التواصل الدوري بين الموظفين.. مزايا لا حصر لها

التغلب على تنمر مديرك

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الطرق التي تساعدك في التغلب على تنمر مديرك، وذلك على النحو التالي..

  • ركّز على عملك وغيّر نفسك

لن يغير المتنمر سلوكه؛ لذا فإن خيارك الأول هو العمل على تغيير سلوكك، فبدلًا من التركيز على مديرك الذي يحاول تخويفك ركز فقط على تفاصيل ومهام دورك الوظيفي، وتأكد من أنك تركز على الشيء الصحيح وهو وظيفتك وليس مديرك، بهذه الطريقة ستتمكن من التغلب على تنمر مديرك في العمل.

ولك أن تعلم أنه كلما زادت القوة العاطفية التي تمنحها لمديرك السام زاد تركيزه عليك كهدف.

وعندما تركز فقط على مهام دورك فإنك تتوقف عن إذكاء روح الخوف والقلق بشأن الحصول على موافقة من مديرك في العمل.

التغلب على تنمر مديرك

اقرأ أيضًا: دعاء ميرة: ليس كل مدير قائدًا والكفاءة لا تكفي

  • لغة جسد فعّالة

تُعتبر لغة الجسد طريقة فعالة تساعد في التغلب على تنمر مديرك في العمل، عليك مثلًا أن تبعد حضورك الفيزيقي عن مديرك المتنمر، ولا تتوجه إليه بوجهك كله.

عندما تضطر إلى مواجهة مديرك في العمل وجهًا لوجه ركز على رفع صدرك وذقنك إلى أعلى؛ إذ يوضح هذا الموقف بلطف ولكن بحزم أنك منفتح على التحدث ولست خائفًا.

عندما تركز على لغة جسدك -إحدى طرق التغلب على تنمر مديرك في العمل- فإنك تمنح نفسك سرًا اليد العليا. سوف يلتقط مديرك السام أنك تتمتع بجو أقوى وسوف يستجيب بشكل أقل عدوانية. لغة الجسد وسيلة تواصل أقوى من الكلمات التي يمكن أن يستخدمها المتنمر ضدك.

اقرأ أيضًا: أهمية التعاون بين الزملاء.. فوائد تُعزز كفاءة العمل

  • لا تتحدث كثيرًا ودع الحقائق تتكلم

عليك أن تعد قائمة بالحقائق -إذا كنت عازمًا على إيقاف تنمر مديرك في العمل- وبالتالي ستتكلم أقل وتنجز أكثر عندما يتضح لمديرك الحقائق والوضعية الجسدية القوية.

وكلما كنت أكثر توترًا سوف تتحدث أكثر، وعندما تكون لديك حقائق ستضع حدودًا أفضل. يمكنك التمسك بالحقائق دون محاولة إقناع مديرك بأي شيء أو الضغط على أي تعاطف أو تفهم منه/ منها.

المعرفة قوة والحقائق هي المعرفة التي تحتاجها، يجب أن تخبر مديرك بأنك لن تتسامح بعد الآن مع السلبية فيما يتعلق بكيفية معاملتك.

إذا جادل مديرك في العمل أو بدأ في التصرف السيئ اترك المحادثة وصعّد إلى الشخص الذي هو فوق مديرك في العمل. أخبر مديرك بأنه نظرًا لأنه غير قادر على التواصل بعقلانية فإنك ستعالج مخاوفك في مكان آخر. هذه طريقة أخرى من طرق التغلب على تنمر مديرك في العمل، لكن لا تلجأ إليها في البداية واجلعها الخيار الأخير.

اقرأ أيضًا:

أنواع الحوافز.. وسائل مهمة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأرباح

الانتماء الوظيفي.. أهميته وسبل تعزيزه

الموظف العنيد.. فهم دوافعه وطرق التعامل معه

الحافز المعنوي للموظفين.. ارتياد الجادة غير المطروقة

أخلاقيات العمل الحر.. استبطان الأوامر القانونية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

وظائف الإدارة

ما هي وظائف الإدارة؟

هناك العديد من الإجابات عن سؤال: ما هي وظائف الإدارة؟ ما يعنينا هنا أن كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.