كيف يقضي رواد الأعمال وقت الإجازة

كيف يقضي رواد الأعمال وقت الإجازة؟

تتطلب الإجابة عن سؤال: كيف يقضي رواد الأعمال وقت الإجازة؟ التصدي لوهم مفاده أن الناجحين من رواد الأعمال يعملون طوال الوقت، وأن حياتهم الشخصية لا وجود لهم، وأن المساحات بين الحياة العملية والحياة المهنية غائمة تمامًا.

وعلى الرغم من رسوخ هذا الوهم إلا أنه أبعد ما يكون عن الحقيقة؛ فالناجحون، بشكل عام، يدركون أن العقل البشري يحتاج، بين فينة وأخرى، الحصول على وقت استراحة، يستطيع من خلالها استعادة نشاطه من جديد، كما أن العمل المتواصل لن يعود بالنفع على العمل ذاته، بل سيكون مضرًا.

فالإبداع والإتيان بأفكار جديدة يتطلبان الابتعاد عن العمل قليلًا، وأخذ نفس عميق وتأمل الأمور من الخارج، ناهيك عن أن هناك دراسات لا حصر لها أكدت أهمية أخذ إجازة من العمل من أجل الصحة العقلية والبدنية للفرد، وكذلك لزيادة الإنتاجية عند العودة إلى المكتب.

وثمة مطلب آخر في السؤال المطروح هنا _كيف يقضي رواد الأعمال وقت الإجازة؟_ فحواه: هل لدى رواد الأعمال طريقة مخصوصة في قضاء أوقات عطلتهم؟

المفترض بل البديهي أن الأمر كذلك، فلكل شخص منا، سواءً كان رائد أعمال أم لا، طريقته الخاصة في قضاء إجازته، هذا من ناحية، كما أن رواد الأعمال أنفسهم يسعون إلى أبعد من الحصول على وقت فراغ أو الابتعاد عن العمل.

اقرأ أيضًا: تنظيم الوقت في الإجازات.. أعد شحن طاقتك بدون معوقات

استثمار الإجازة والفشل فيها

لعلهبات واضحًا من خلال الطرح السابق أن الإجازة أو الابتعاد عن العمل ليس مطلوبًا لذاته، وإنما الهدف منه إحداث فارق في الأداء وقت العودة، واستعادة النشاط الذهني.

وعلى ذلك فإنه من المهم أن نخطط للإجازة كما نخطط للعمل تمامًا، غير أن المؤسف أن أغلب الناس لا يعرفون كيف يقضون إجازاتهم لا أوقات فراغهم، فتراهم، حتى وهم بعيدًا عن العمل، يسرفون في التفكير في العمل، والمهام التي تنتظرهم، وكل ما يتعلق بالعمل. تلك معضلة كبرى، وهي منذرة بحدوث احتراق وظيفي، كما أنه لا يوجد أحد محصنًا ضد الإرهاق أو حتى الملل. وحدها الإجازة الناجحة تقيك السأم والاحتراق الوظيفي.

وسنعرض فيما يلي بعض النقاط التي قد تحمل إجابة عن سؤالنا المطروح هنا: كيف يقضي رواد الأعمال وقت الإجازة؟

اقرأ أيضًا: بعد إجازة طويلة.. وصفة لاستعادة شغفك بالعمل

قبل الإجازة

بما أننا نسعى إلى إنجاح الإجازة فعلينا أن نرتب أنفسنا قبلها، ولعل أحد هذه الترتيبات الواجب علينا القيام بها هو تفويض المهام ووضع من ينوب عنك في العمل قبل الانصراف إلى العطلة.

تعترف رائدة الأعمال وخبير التسويق الرقمي جين جينزبورغ: “كوني رائد أعمال من الصعب الابتعاد تمامًا عن العمل. ما زلت آخذ جهاز الكمبيوتر معي في أي إجازة وأجعله عملًا”، لكنها وجدت أن تفويض المهام ووضع إجراءات واضحة قبل الذهاب إلى الإجازة هو المفتاح السحري للقدرة على الانفصال عن العمل، والاستمتاع بأوقاتها أثناء وجودها بعيدًا.

امتلاك العقلية الصحيحة

إذا كنت تحاول معرفة كيف يقضي رواد الأعمال وقت الإجازة فإليك هذه الطريقة غير المألوفة؛ حيث يتعامل جيمس جولدان؛ رائد الأعمال والرئيس التنفيذي لفريق Vision Tech، مع الإجازة على أنها اختبار لنفسه ومؤسسته.

فهو يختبر مدى قدرته على امتلاك العقلية الصحيحة التي تخوله الابتعاد عن العمل تمامًا حالما يكون في العطلة، كما أنها تتيح له اختبار مؤسسته، وكيف ستُدار أثناء غيابه.

من خلال ذلك ستعرف هل لديك الأشخاص المناسبون في المكان المناسب، بالمعايير الصحيحة؛ بحيث يسير كل شيء بسلاسة أثناء غيابك؟ ولا توجد طريقة أفضل، حسب جيمس جولدان؛ لاختبار عملياتك وموظفيك من السماح لهم بأداء مهامهم أثناء تواجدك بعيدًا.

كيف يقضي رواد الأعمال وقت الإجازة

اقرأ أيضًا: أهمية المرشدين لرواد الأعمال.. الخبرة أساس النجاح

بناء العلاقات

ليس من المستغرب أن تكون أيام الأسبوع محمومة ومليئة بالالتزامات؛ حيث تقضي وقتًا أطول أمام الكمبيوتر ومع زملاء العمل، مقارنة بالوقت الذي تقضيه مع الأشخاص الأكثر أهمية في حياتك؛ لذلك فإن رواد الأعمال الناجحين يستغلون أوقات إجازاتهم في التواصل مع الأهل والأصدقاء، وتمتين هذه العلاقات، وإعادة ترميم بعضها الآخر.

وخلال هذه اللقاءات شارك ما يدور في ذهنك وما تشعر به، فسوف يمنحك الدعم والتواصل الذي تشعر به مع الآخرين المرونة، ويمكن أن يدعمك في الأوقات العصيبة.

الشغف واهتمامات ما بعد العمل

واحدة من أهم الطرق التي يمكن أن نعرف من خلالها كيف يقضي رواد الأعمال وقت الإجازة أنهم دائمًا ما يستغلون هذه الأوقات في السعي وراء شغفهم ومتابعته، فأوقات العمل، وازدحام اليوم، وعدم العثور على الوقت اللازم يحول بيننا وبين هواياتنا، مثل تعلم الرسم أو تجربة التزلج على الأمواج، أو حتى محاولة كتابة رواية.

إن السعي وراء اهتماماتك خارج نطاق العمل يحسّن صحتك العقلية، ويقلل من مستويات التوتر، بالإضافة إلى ذلك، فإن التركيز على الأنشطة خارج العمل سيحسن إبداعك ويمنحك فرصة للنظر إلى الحياة من منظور جديد.

اقرأ أيضًا:

الفرق بين رائد الأعمال وصاحب المشروع

إدارة ستيف جوبز للاجتماعات.. المناقشة كما يجب أن تكون

8 نصائح مهمة لرائدات الأعمال

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تطبيقات لضمان زيادة الإنتاجية

أفضل 7 تطبيقات لضمان زيادة الإنتاجية

في عالم مهووس بالسرعة والإنتاجية نجد أنفسنا جميعًا نفكر في معرفة كيفية إنجاز الأمور بشكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.