كيف يستفيد رائد الأعمال من إنستجرام ؟

ربما لم تسمع من قبل أنّ إنستجرام أصبح يتيح لمستخدميه رسميًا، جدولة المنشورات عن طريق تطبيقات الطرف الثالث!.

في الماضي، كان للمستخدم إعداد منشوراته مسبقًا، دون إمكانية جدولتها؛ إذ كان عليه إعطاء الأمر يدويًا للمنشور عندما يريد إظهاره للمتابعين؛ ما يعني أن خيار الجدولة كان أمرًا يحتاجه المستخدم منذ زمن.

إذا كنت مترددًا من قبل في الانضمام إلى إنستجرام،  فليس هناك وقت أفضل من الآن لتفعل ذلك، فلست الآن بحاجة لنشر منشوراتك يدويًا بعد أن أتاح إنستجرام استراتيجية النشر عبر الجدولة من خلال تطبيقات الطرف الثالث؛ ما يعني أنك ستصل لجمهور عريض، إذا علمت أنَّ هناك أكثر من 500 مليون مستخدم نشط يوميًا على إنستجرام.

هل لديك خطة؟

يخدعنا إنستجرام في البداية؛ إذ يبدو سهلًا، فيما يعتقد كثيرون أن كل ماعليهم فعله لكي يكونوا ناجحين على إنستجرام؛ أن يلتقطوا صورًا من هواتفهم الجوالة، ثم يقومون بتحميلها على التطبيق، لكن الأمر في الحقيقة أكثر تعقيدًا من ذلك.

إذا كنت تعتزم بدء استراتيجية جديدة على إنستجرام، فاسأل نفسك: هل ستركز على الاقتباسات؟ وهل ستلتقط صورًا لمكتبك؟ أم ستمزج بين الأمرين؟ وكيف ستربط هذه المنشورات بعلامتك التجارية؟!.

اجعل هدفك هو الحصول على تغذية متماسكة. فكر بمن ينظر إليه الناس عندما يضغطون على ملفك الشخصي: وصفك، وأيقونتك، ومنشوراتك الأولى. إذا كان كل شيء يسير بانتظام وبمنظر جمالي مبهج، فسيهتم الناس أكثر بمتابعتك.

يجب أن يكون لديك خطة حول عدد مرات النشر؛ لأن النشر بشكل مستمر يؤدي إلى المتابعة الدائمة، علمًا بأنَّ تطبيقات الجدولة ستجعل ذلك أسهل من أي وقت مضى.

الصياغة الجيدة لمنشوراتك

الآن وبعدما قررت ما الذي ستنشره، تعرف على ثقافة إنستجرام الفريدة من نوعها: ما هي الصور التي ستحصل على تجاوب أكثر؟، ومتى يجب أن تنشرها للحصول على الحد الاقصى من التفاعل؟

وهنا سأقدم لكم نصائح بخصوص صياغة المنشورات على إنستجرام:

  1. يأتي فلتر Gingham في المرتبة الأولى من حيث التفاعل، يليه Clarendon في المرتبة الثانية.
  2. المنشورات التي تشارك تجارب شخصية تحصل على نسبة تفاعل عالية (مثل قصص فقدان الوزن، وصور الرحلات).
  3. تعد العناوين التوضيحية الاعتيادية القصيرة هي الأكثر نجاحًا، كما أن استخدام الرموز التعبيرية شائع جدًا.
  4. أوضحت الدراسات أن النشر بين الساعة السادسة والسابعة والنصف مساءً، خلال الأسبوع والساعة 11 صباحًا في العطلات يعطي نتائج أكثر إيجابية.

وعلى الرغم من أنك في الواقع لن تستطيع أن تتبع هذه النتائج حرفيًا، لكن عليك مراعاتها جيدًا عند كتابة منشوراتك.

فهم الخوارزمية

تعد خوارزمية إنستجرام من الأمور المعقدة لدى كثيرين؛ لأنها تعتمد على التفاعل، فالمنشورات التي تحصل على نسب تفاعل كبيرة، يقوم إنستجرام بوضع علامة عليها كمحتوى عالي الجودة، وستظهر قبل غيرها للناس.

إذا اتبعت نصائح الصياغة المذكورة أعلاه، فسوف يساعدك ذلك على زيادة نسبة التفاعل لديك، علمًا بأنَّ هناك أشياء أخرى تستطيع القيام بها؛ إذ تُعد قصص إنستجرام  طريقة رائعة للتفاعل مع الجمهور الذي يقوم بمشاهدتها قبل غيره.

استخدم الهاشتاج ذا الصلة بمنشورك، وإذا نشرت منشورات غير مهمة أكثر من اللازم، خاصةً إذا لم تكن ذات صلة بمحتواك فإن إنستجرام سيلاحظ ذلك؛ وبالتالي ستكون إمكانية رؤيتك من قبل الغير ضعيفة.

تتغير الخوارزمية باستمرار، فإن كنت حقًا تريد استراتيجية فعالة على إنستجرام؛ فكن دائمًا على اطلاع على أحدث الاتجاهات والتغيرات.

تسهيل الاتصالات

هذه النصيحة يغفلها معظم الناس.

بالطبع، يجب أن تحاول التحدث مع جمهورك، كما تفعل عادة على أي منصة تواصل اجتماعي، لكن في إنستجرام يكون التواصل الحقيقي في مربع التعليقات.

عندما يعلق الجمهور على منشوراتك، فتفاعل معهم، وأجب على أسئلتهم، واسألهم أسئلة متابعة لأسئلتهم؛ أي كن كيانًا سهل الوصول إليه؛ فذلك لن يؤثر فقط على خوارزمية انستجرام الخاص بك، بل سيخلق رابطًا أكثر مصداقيةً بينك وبين جمهورك.

الرابط المختصر :

عن كاي جرين/ Dr. R. Kay Green

د.ر. كاي . جرين: رئيس تنفيذي لشركة RKG Marketing Solutions Inc.، يتابعها على تويتر نحو 190 ألف، وعلى فيسبوك نحو 35 ألف. حاصلة على دكتوراه في إدارة الأعمال والتسويق، ودكتوراه الدورات الدراسية في القيادة والتغيير التنظيمي. ألفت أكثر من 350 منهجًا عبر الإنترنت، ومتحدثة في مجال التسويق والأعمال. تكتب في أكثر من عشر وسائل إعلامية عالمية أبرزها: هافينجتون بوست، وبلاك إنتيربريس، وبلاك نيوز، والشبكة، وبوسينيس ريفيو، والمجلة الرقمية، كلية الرؤية، ومجلة الأعمال نيو هامبشاير.

شاهد أيضاً

6 فوائد لعلامتك التجارية باستخدام “إنستجرام”

نظرًا لاكتساب المحتوى المرئي(الفيديوهات)، شعبيةً على مواقع التواصل الاجتماعي؛ فمن الضروري أن يكون لعلامتك التجارية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.