كيف يستخدم رواد الأعمال مواقع التواصل

كيف يستخدم رواد الأعمال مواقع التواصل الاجتماعي؟

كونك رائد أعمال ومؤسسًا لشركة ما فأنت بحاجة إلى إيجاد ميزة أو أداة جديدة يُمكن أن تجعلك أكثر إنتاجية، وطريقة فعالة لتوفير المزيد من المال وسوق يُمكنك الاستفادة منه، ولا شك أن مواقع التواصل الاجتماعي تُعد أبرز هذه الأدوات بفضل التطور التكنولوجي الذي نعيشه الآن، وفي هذا الصدد نطرح سؤالًا مهمًا: كيف يستخدم رواد الأعمال مواقع التواصل الاجتماعي؟

بطبيعة شبكة الإنترنت التي تنمو يومًا تلو الآخر تُعد مواقع التواصل الاجتماعي الآن جزءًا مهمًا من طريقة تواصل الأشخاص في معظم مناحي الحياة، ومن كيفية إنجاز الأعمال داخل الشركات بمختلف اتجاهاتها؛ لذا يُمكننا القول إن مواقع التواصل هي واحدة من أكبر المزايا التي يمكن أن يتمتع بها رواد الأعمال بطريقة فعالة ومجانية، فبغض النظر عن المكان الذي تتواجد فيه في رحلتك الريادية، يُمكن أن تصنع مواقع التواصل الفرق في النجاح أو الفشل.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع خدمية.. الطريق الأمثل لدخول عالم الريادة

فوائد تواجد رواد الأعمال على مواقع التواصل

بالطبع للتواجد على مواقع التواصل الاجتماعي فوائد عديدة لرواد الأعمال؛ حيث تُساعد في نشر معلومات موجزة عنك وعن عملك وتُسهم في ترسيخك كقائد فكري، وهو ما يمنحك الفرصة للتواصل مع المؤثرين الآخرين ويتيح لك التفاعل مع جمهورك وتقديم ملاحظات حول منتجاتك وخدماتك، ليس هذا فحسب بل يُمكن أن تساعدك أيضًا في مراقبة العملاء المحتملين.

وغيرت مواقع التواصل الاجتماعي قواعد اللعبة في مساعدة الشركات الناشئة والصغيرة والكبيرة في العثور على الأسواق المستهدفة والتواصل معها، فعلى الرغم من أن العديد من تلك المواقع لديها ميزات متقدمة مقابل رسوم إضافية، فإن مواقع التواصل الأكثر شيوعًا وخصائصها الأساسية مجانية الاستخدام، والمميز فيها أنها تُتيح لك إمكانية الدردشة والإجابة عن الأسئلة وحل المشكلات والتواصل مباشرة مع عملائك.

ولا تقتصر المميزات على التواصل مع جمهورك فحسب، بل يُمكن أن تكون أيضًا أداة رائعة للتواصل مع الذين يمكنهم مساعدتك في بناء عملك التجاري الخاص.

كيف يستخدم رواد الأعمال مواقع التواصل الاجتماعي؟

إذا كنت بصدد الدخول في عالم ريادة الأعمال وترغب في تحقيق الاستفادة القصوى من مواقع التواصل الاجتماعي لصالح عملك التجاري الخاص، يتناول موقع «رواد الأعمال» كيف يستخدم رواد الأعمال مواقع التواصل الاجتماعي؟

1- ابدأ بخطة

في بادئ الأمر يحتاج تواجد عملك التجاري الخاص على مواقع التواصل الاجتماعي إلى وضع خطة واضحة تُساعدك في تحقيق الهدف من التواجد، فبدونها لن يكون لديك هدف واضح؛ لذلك عليك أن تأخذ الوقت الكافي لإنشاء خطة قوية وواضحة للتواجد على مواقع التواصل، وهو ما يضمن أن تدعم جهودك الاجتماعية أهداف عملك الخاص.

ويُمكنك النظر إلى ما يفعله منافسوك عبر الإنترنت؛ لكي تستلهم من نجاح الأعمال في جميع الصناعات.

اقرأ أيضًا: نصائح بيل جيتس لرواد الأعمال.. الطريق الأمثل لتحقيق النجاح

2- حدد جمهورك

من أكثر الأشياء الإيجابية التي تُقدمها مواقع التواصل الاجتماعي لرواد الأعمال هي سهولة استهداف الجمهور بشكل دقيق، ولكن يجب عليك أولًا أن تفهم من هو جمهورك؛ حيث يُمكنك البدء بتجميع البيانات عن عملائك الحاليين، ومن ثم التعمق في تحليلات الوسائط الاجتماعية، وبالتالي ستبدأ في تطوير صورة قوية لمن يشتري منك ويتفاعل معك عبر شبكة الإنترنت.

كيف يستخدم رواد الأعمال مواقع التواصل

3- توسيع قاعدة الجمهور

بعد الانتهاء من معرفة الجمهور وتحديده بشكل جيد، يُمكنك إعادة النظر في خطة مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك، والبحث عن طرق جديدة وفعالة للوصول إلى المزيد من الأشخاص وتوسيع قاعدة جمهوك المستهدف، وذلك بعد تطوير قائمة المنتجات والخدمات التي يُقدمها مشروعك الخاص.

4- تكوين علاقات

تتضمن الميزات الفريدة التي تُقدمها مواقع التواصل الاجتماعي لرواد الأعمال إتاحة الفرصة للتحدث مباشرة إلى العملاء والمتابعين؛ حيث يُمكنك استغلال هذه الفرصة جيدًا في بناء علاقات مع مرور الوقت، فعندما يتفاعل الأشخاص مع المحتوى الخاص بعلامتك التجارية على منصات التواصل ستكون لديك الفرصة الحقيقية لبناء الثقة.

وعندما يشارك المتابعون المحتوى الخاص بك فإنك ترتفع في الخوارزميات الاجتماعية وتكتسب عرضًا جديدًا ومجانيًا؛ حيث يستخدم نحو أكثر من 53% من المستهلكين الرقميين مواقع التواصل للبحث عن علامات تجارية أو منتجات جديدة.

5- مراقبة ما يُقال عن المنافسين

من أهم الخطوات التي عليك اتباعها عند بدء عملك التجاري الخاص والتواجد على مواقع التواصل الاجتماعي هي معرفة ما يقوله الناس عن منافسيك؛ حيث يُمكنك تتبع إشارات منافسيك والتي تتضمن نقاط الضعف في المنتجات والخدمات التي يُقدمونها، والتعامل معها لكسب المزيد من العملاء الجدد.

اقرأ أيضًا:

تطبيق Signal.. البديل المنتظر في خدمات التراسل الفوري

كيف تكون مؤثرًا على يوتيوب؟.. قواعد فعالة

كيف يتجنب رواد الأعمال الأزمات؟.. استراتيجيات وحلول

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أفضل مواقع التواصل الاجتماعي لتبادل الصور

أفضل مواقع التواصل الاجتماعي لتبادل الصور.. فرصة لتنمية أعمالك

يخطئ العديد من المسوقين الرقميين والمحترفين والمستخدمين العاديين في تركيز كل جهودهم على شبكات تواصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.