كيف يساهم اكتتاب أرامكو في دعم الاقتصاد؟

احتل إعلان اكتتاب أرامكو وطرح أسهم الشركة في هيئة السوق المالية، أمس، اهتمامًا محليًا وعالميًا واسعًا؛ فيعتبر هذا الطرح أحد بنود رؤية المملكة 2030، والتي تستهدف تنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط.

ويُعد اكتتاب أرامكو فصًلا تاريخيًا جديدًا للشركة ومنعطفًا في مسيرة الشركة؛ فيمثل الطرح فرصة للمستثمرين المحليين والدوليين من المؤسسات، لشراء حصة في أكبر شركة متكاملة للنفط والغاز في العالم.

 

اكتتاب أرامكو وصندوق الاستثمارات 

ويعود طرح أسهم شركة أرامكو في السوق الدولية، بالطبع، بالنفع على صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي)، واقتصاد المملكة بشكل عام.

 

تنمية قطاعات جديدة 

ومن المرتقب أن يُساهم هذا الاكتتاب في تنمية قطاعات جديدة ومختلفة، وشركات وطنية رائدة، إضافة إلى زيادة الإيرادات غير النفطية بالطبع، وهو من أبرز أهداف رؤية المملكة.

 

وبالطبع يساهم الاكتتاب في تحسين عوائد صندوق الاستثمارات العامة، وينمي الأدوات الاستثمارية ويطورها.

 

الريادة في إدارة الأصول والتمويل

ومن المنتظر أن يُعزز الاكتتاب الريادة في إدارة الأصول والتمويل والاستثمار، بجانب زيادة فاعلية إدارة صندوق الاستثمارات العامة.

 

زيادة الموارد النقدية
وبطبيعة الحال، يعزز اكتتاب أرامكو دور صندوق الاستثمارات العامة في تنويع الاقتصاد، ويُزيد الموارد النقدية التي سيحدث استثمارها أثرًا إيجابيًا على المدى الطويل.

 

الدخول في شراكات طويلة الأمد

ويُعزز الاكتتاب القدرات الاستثمارية في الشركات العالمية الكبرى وشركات التقنية الناشئة، وسيتمكن الصندوق من الدخول في شراكات طويلة الأمد مع الدول من أجل التبادل التجاري ونقل المعرفة.

ويساهم الاكتتاب في جعل صندوق الاستثمارات العامة محركًا فعالًا؛ لإطلاق قطاعات استراتيجية تتطلب رؤوس أموال ضخمة.

توقعات بارتفاع  استثمارت الصندوق

وكانت شركة «جدوى للاستثمار»، قالت في تقرير لها اليوم، إنها تتوقع زيادة إنفاق صندوق الاستثمارات العامة في المملكة، على الاقتصاد المحلي بشكل كبير بعد بيع حصته في شركة سابك وتلقيه إيرادات بيع شركة أرامكو لجزء من أسهمها قريبًا.

وأشارت الشركة إلى أن صندوق الاستثمارات سيوسع دوره بشكل كبير بعد اكتمال تلقيه كامل الإيرادات من بيع حصته البالغة 70% في سابك بقيمة 259 مليار ريال (69 مليار دولار)، إلى جانب العائد من بيع أرامكو لبعض أسهمها.

وقالت: «لهذا السبب من المتوقع أن يسجل مستوى إنفاق واستثمار الصندوق في الاقتصاد المحلي زيادة حادَّة في المرحلة المقبلة، كما من المتوقع أن تشهد العمليات الاستثمارية لصندوق التنمية الوطني زخمًا كبيرًا في تلك الفترة»

 

اقرأ أيضًا:
نائب وزير الاتصالات يزور جازان لتفقد مشاريع النطاق العريض

الرابط المختصر :

عن سلسبيل سعيد

شاهد أيضاً

تزامنًا مع انطلاقه اليوم.. كل ما تريد معرفته عن منتدى مسك العالمي 2019

انطلق، اليوم الثلاثاء، منتدى مسك العالمي 2019 في نسخته الرابعة، والذي من المقرر أن يستمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.