بنك التنمية الاجتماعية

كيف يدعم بنك التنمية الاجتماعية مشاريع إنتاج البن؟

كشف بنك التنمية الاجتماعية عن تمويله للجمعيات المتخصصة ورواد الأعمال للمشاريع الصغيرة والناشئة لإنشاء مصانع ومعامل إنتاج ومعالجة البن في منطقتي عسير وجازان.

جاء ذلك عقب توقيع اتفاقيات بين المستثمرين من الشركات الوطنية وملاك مزارع البن السعودي، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز؛ نائب أمير منطقة جازان، والدكتور ماجد القصبي؛ وزير التجارة رئيس مجلس إدارة المركز السعودي للأعمال الاقتصادية، والمهندس عبدالرحمن الفضلي؛ وزير البيئة والمياه والزراعة.

ويهدف بنك التنمية الاجتماعية إلى خلق فرص استثمارية لمشاريع ناشئة وصغيرة وفق معايير احترافية، تضمن نجاح العملية الإنتاجية، والاضطلاع بدور فاعل لتشجيع وتعزيز قدرة المنتج المحلي وتحفيزه للمنافسة والاستدامة في ظل الإمكانات الهائلة في الموارد الطبيعية.

سداد القروض

وكان بنك التنمية الاجتماعية قد أوضح الآلية المتبعة في حالة تعثر العميل عن سداد التزاماته، إضافة إلى شروط التقديم للحصول على قرض من البنك بالنسبة إلى غير الموظف أو من يعمل في القطاع الخاص.

جاء ذلك ردًا على استفسار في هذا الشأن عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر؛ حيث أكد أنه في حال تعثر العميل عن السداد لمدة شهرين متتالين أو منفصلين، يتم الرفع لجهة عمل الكفيل لتنفيذ الحسم الشهري من منسوبهم بقيمة القسط وأن لا يتم إيقافه إلا باستيفاء كامل مبلغ التمويل.

وتابع: “في حال كان العميل موظفًا حكوميًا على رأس العمل يتم الحسم بشكل شهري من خلال جهة العمل أما العملاء الذين يعملون في القطاع الخاص أو ليس لديهم عمل، فيتم السداد بشكل شهري من خلال نظام سداد للمدفوعات برقم التمويل الخاص بالعميل”، لافتًا إلى أنه في حالة الشخص غير الموظف أو من يعمل في القطاع الخاص، يشترط إحضار كفيل يعمل في جهة حكومية وما يزال على رأس العمل وذي ملاءة مالية تسمح له بالكفالة؛ حيث يتم استقطاع قيمة القسط الشهري من الكفيل في حال تعثر أو تأخر العميل عن السداد.

منتج “عائد” من بنك التنمية الاجتماعية

تجدر الإشارة إلى أن بنك التنمية الاجتماعية يسعى إلى تحقيق العديد من المكتسبات خلال هذا التمويل منها، التنوع الاقتصادي، تغذية الأسواق المحلية من المنتج المحلي، إضافة قيمة نوعية على البن السعودي من خلال التصنيع والتسويق، توفير فرص عمل في مناطق الإنتاج، وتمكين الفرص الاستثمارية الجديدة، إلى جانب إنشاء المصانع الإنتاجية ذات الميّز الاستهلاكية، والتوسع في دعم وتمكين سلسلة القيمة لتحفيز زراعة البن السعودي.

على جانب آخر، يقدم بنك التنمية الاجتماعية، منتج “عائد” الخاص بتمويل المشاريع الصغيرة لتنمية المحتوى المحلي، والذي يهدف إلى:

1. زيادة مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي من 40% الى 65% في 2030م.

2. زيادة مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي من 20% الى 35% في 2030م.

3. خفض معدل البطالة من 11.7% الى 7% في 2030م.

4. زيادة مساهمة الصادرات في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي من 16% الى 50% في 2030م.

5. زيادة التوطين في قطاع النفط والغاز من 40% الى 75% في 2030م.

اقرأ أيضًا:

أهم المصطلحات التمويلية.. كيف يكون الاستثمار؟

الصندوق السعودي للتنمية.. تمويل ومسؤولية اجتماعية

العمل الحر.. وثيقة دعم رواد الأعمال

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الاستثمار بعد كورونا

الاستثمار بعد كورونا.. فرص للنمو والتعافي

ليس في إمكان أحد التنبؤ بواقع الاستثمار بعد كورونا؛ وذلك نظرًا للعديد من الأسباب، أبرزها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.