كيف يتميز مشروعك الناشئ في السوق

كيف يتميز مشروعك الناشئ في السوق؟.. خطوات أكثر فعالية

هل تساءلت يومًا: كيف يتميز مشروعك الناشئ في السوق؟ كيف تميز علامتك التجارية عن العلامات الأخرى الموجودة بالفعل في السوق؟ في عالم تدعي فيه المنافسة أنها تحتل المرتبة الأولى أصبحت عملية التميز بين العلامات التجارية صعبة أكثر من أي وقت مضى؛ بفضل ظهور عشرات الآلاف من الشركات الناشئة خلال السنوات الأخيرة، وما زال العدد يتزايد يومًا بعد آخر.

إذا كنت ترغب في الحصول على حصة كبيرة من السوق العالمي فأنت بحاجة إلى بناء علامتك التجارية خطوة بخطوة، ويُعتبر التميز أحد أكبر التحديات التي تواجهها معظم الشركات الناشئة في جميع أنحاء العالم؛ حيث إن التنافس مع الشركات الناشئة الأخرى لم يقتصر على نفس القطاع، بل امتد للشركات العملاقة الكبرى، فالعلامات التجارية الكبرى المنتشرة حول العالم، مثل: Pepsi وKFC وZara، بنت هوياتها من أجل السيطرة على حصة كبيرة من السوق العالمي.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع خدمية.. الطريق الأمثل لدخول عالم الريادة

التحديات التسويقية للمشروعات

تواجه الغالبية العظمى من الشركات الصغيرة والمتواسطة العديد من التحديات التسويقية، أبرزها: تحديد ما الذي يجعل أعمالهم مميزة عن المنافسين، فالقدرة على تمييز أعمالك التجارية الخاصة وإيصال قدراتك الفريدة التي لا يمتلكها المنافسون أمر بالغ الأهمية لجذب عميلك المثالي.

وفي هذا الصدد يقول نحو أكثر من 45% من المستهلكين إنهم سيأخذون أعمالهم إلى مكان آخر بعد تجربة واحدة سيئة مع الشركة، وهو ما يُحتم أن تكون خدمة العملاء الممتازة في صميم أداء شركتك.

وبطبيعة المنافسة التي يشهدها السوق العالمي يومًا تلو الآخر تستغرق المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي لا تسوق نفسها على الفور وقتًا أطول لتأسيس قاعدة عريقة من العملاء والجمهور، وهو ما يؤثر سلبًا في أي ربح قصير الأجل.

ولكن من خلال اتباع بعض الإرشادات التسويقية الفعالة يُمكن لمشروعك أن يحصل على التقدير في فترة زمنية أقصر، وهو ما يساعدك في تحقيق النجاح ومن ثم الأرباح؛ لذلك إن كنت ترغب في تحقيق التميز لمشروعك الناشئ في السوق العالمي يجيب موقع «رواد الأعمال» عن سؤال: كيف يتميز مشروعك الناشئ في السوق؟

كيف يتميز مشروعك الناشئ في السوق

كيف يتميز مشروعك الناشئ في السوق؟

لكي تبرز مشروعك الناشئ في السوق يجب أن يتميز عملك عن المنافسين الآخرين، ولا بد أن يحتوي عملك التجاري الخاص على شيء ما يدفع المستهلكين إليك بدلًا من منافسيك، وفيما يلي خمس طرق تضمن بها تميز مشروعك الناشئ في السوق:

1- كن فريدًا

ليس هناك أي مانع أن يُقدم مشروعك الناشئ نفس أنواع المنتجات التي تُقدمها الشركات الأخرى، ولكن الأهم من ذلك أن تحتوي المنتجات على أشياء جديدة تجعلك فريدًا ومفضلًا عن الآخرين لدى العملاء.

ولكي يكون المنتج التي يُقدمها مشروعك الصغير فريدًا يجب أن يكون له سمة مميزة، وينبغي أن توفر هذه السمة فائدة أو قيمة للعملاء والمستهلكين.

اقرأ أيضًا: أهمية مواقع التواصل في عصر الكورونا.. عالم افتراضي مُنقذ

2- كن صادقًا بشأن ما تقدمه

يجب أن تكون صادقًا بشأن ما تقدمه من خلال مشروعك الناشئ، وأن تعتمد السياسة الرئيسية لعلامتك التجارية على مبدأ المصارحة والشفافية، فإذا لم تتمكن من تسليم منتج ما بحلول موعد نهائي معين ينبغي أن تحدث العميل مسبقًا، وإذا أخطأ ممثلوك الميدانيون في محاولة ما فأخبر عميلك على الفور بهذا الخطأ، واعلم أنه كلما زادت سرعة مشاركة الأخبار السيئة زاد احترام عملائك لك.

3- بناء سمعة على الإنترنت

من أكثر الأخطاء التي يرتكبها رواد الأعمال ومؤسسو الشركات الناشئة هو عدم بناء سمعة على شبكة الإنترنت منذ اللحظة الأولى من الانطلاق؛ لذلك يجب عليك تعزيز حضور مشروعك التجاري الخاص على الإنترنت؛ من خلال تقديم معلومات حول شركتك الجديدة ولماذا بدأت وما يميزها عن المنافسة.

فالطريقة التي تتفاعل بها مع المستهلكين، والتي تعتمد على المواقف الصريحة والشفافة، تبني علاقة قوية مع المستهلكين، كما يجب عليك ألا تهاجم المنافسين أبدًا؛ لأن هذا التكتيك غالبًا ما يتسبب في فشل الشركات الناشئة قبل أن تحقق أرباحًا.

4- امنح منتجك لأصحاب النفوذ المناسبين

يُمكنك البحث عن المؤثرين المناسبين الذين يمتلكون عددًا كبيرًا من المتابعين للترويج لعلامتك التجارية، وأرسل المنتجات التي يُقدمها مشروعك إليهم قبل إطلاقها في السوق، وسوف يساعدونك في صنع الوعي الكامل داخل مجتمعك المستهدف، إضافة إلى أن ذلك يُساعد في تحقيق التميز لمشروعك الناشئ بالسوق.

5- تقديم خدمة عملاء ممتازة

إن من أكثر الأشياء التي يُمكن أن تُساعد في تميز مشروعك الناشئ في السوق هو كيفية معاملتك لعملائك، فحتى لو لم تكن تعمل في مجال الخدمات فأنت بحاجة إلى معاملة عملائك مثل الملوك؛ حيث يكره العملاء التحدث إلى الممثلين الذين لديهم معرفة ضعيفة بالعلامة التجارية.

لذلك يجب عليك توفير الدورات التدريبية اللازمة لكي ترفع من مهارات وقدرات فريقك؛ حتى يكون مؤهلًا للتحدث مع العملاء، فخدمة العملاء هي الاختبار الأساسي لكفاءة مشروعك الناشئ.

اقرأ أيضًا:

نصائح جان كوم لرواد الأعمال.. طرق ريادية مُضيئة

نصائح بيل جيتس لرواد الأعمال.. الطريق الأمثل لتحقيق النجاح

استراتيجيات فعالة.. كيف تجد شريكًا لمشروعك؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

استراتيجيات التسعير

كيف تساعدك استراتيجيات التسعير في بدء مشروعك؟

إن أحد الدروس الأولى التي يتعلمها رواد الأعمال لبدء مشروعهم الخاص هو تحديد استراتيجيات التسعير، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.