قرار الفرنشايز

كيف يتخذ صاحب المشروع قرار الفرنشايز؟

لديك مشروع ناجح وعلامة تجارية مزدهرة ولكنك تفكر في اتخاذ قرار الفرنشايز، ونعلم أيضًا أنك تحلم بأن تكون علامتك التجارية اسمًا مألوفًا لدى الجميع، وأن تملك شبكة واسعة من ممنوحي الفرنشايز، سوى أن النجاح في العمل لا يضمن لك أن تكون ناجحًا كمانح فرنشايز.

هناك طريق طويل وشاق عليك أن تقطعه قبل أن تُكلل جهودك بالنجاح؛ فقرار الفرنشايز ليس قرارًا حالمًا، وإنما يجب أن تكون مستعدًا لبذل جهود خارقة طالما قررت أن تصبح مانح فرنشايز وأن تملك علامة تجارية ذائعة الصيت.

اقرأ أيضًا: الخطة التسويقية للفرنشايز.. ملامحها وأهميتها

اتخاذ قرار الفرنشايز

  • وفيما يلي يرصد «رواد الأعمال» بعض الخطوات التي تساعدك في اتخاذ قرار الفرنشايز والتحول إلى مانح فرنشايز جديد، وذلك على النحو التالي..

    هل علامتك التجارية تستحق؟

لا شك في أنها نقلة نوعية تلك التي يتم بموجبها تحويل مشروع ما إلى علامة تجارية قادرة على منح امتيازها التجاري للعديد من الممنوحين المحتملين.

وبالتالي من المؤكد أن معدل المبيعات ونسبة الأرباح من العوامل التي لا يمكن إغفالها عند التفكير في اتخاذ قرار الفرنشايز، وإلا فما الذي يدفع شخص ما إلى الحصول على حقوق امتياز علامة تجارية فاشلة أو لا تحقق أي ربح يُذكر؟!

ويجب أن تتأكد، في مرحلة الفحص الأوليّ تلك، أن علامتك التجارية تنطوي على العديد من المزايا التي يمكنها أن تخدم المستهلك النهائي والممنوح المحتمل على حد سواء؛ فأنت تريد الحصول على نسب مبيعات عالية وشبكة ممنوحين واسعة في الوقت نفسه.

اقرأ أيضًا: مشعل العمار: أطلقت “كيفمان فود” للأكل الصحي دون تمويل خارجي

  • اعتبارات قانونية

وأنت تفكر في قرار الفرنشايز عليك أن تعي أيضًا بأن تلك النقلة من مشروع ناجح إلى علامة تجارية رائدة تستلزم الوفاء ببعض المعايير والمتطلبات القانونية؛ فأنت تريد أن يتم عملك بشكل مشروع وقانوني؛ كي لا يخر عليك السقف من القواعد فيما بعد.

بالطبع تدرك أن هذه المعايير والمتطلبات القانونية تختلف من بلد لآخر ومن قُطر لغيره، لكن لا مندوحة لك عن تلبية كل الاشتراطات المفروضة والمعمول بها في البلد الذي تعمل فيه.

اقرأ أيضًا: كل ما يحتاجه مانح الفرنشايز ليغدو عالميًا

قرار الفرنشايز

  • نموذج الأعمال

نعلم أن لديك بالفعل نموذج أعمال خاص بمشروعك، لكننا نعلم أنه لست وحدك من تفكر في قرار الفرنشايز، ولا تعمل في السوق بمفردك؛ ومن ثم فأنت بحاجة إلى بعض المزايا (القيمة المضافة) التي تتوفر لديك ولا توجد عند غيرك كيما تتمكن، في نهاية المطاف، من جذب أكبر عدد من الممنوحين إليك.

لذا؛ أنت بحاجة إلى تغيير نموذج الأعمال ليتوافق مع كونك مانح فرنشايز، وبالتالي أن تضع في اعتبارك العديد من النقاط المحورية التي ستحكم عملك وعمل ممنوح الفرنشايز المستقبلي الذي تسعى إلى جذبه.

ومن ضمن هذه النقاط نذكر ما يلي: رسوم الامتياز، مدة اتفاقية الامتياز الخاصة بك، المساحة التي ستمنحها لكل صاحب امتياز، المنطقة الجغرافية التي ترغب في تقديم الامتيازات داخلها، نوع ومدة البرنامج التدريبي الذي ستقدمه، ناهيك عن طريقة تسويق علامتك التجارية.. إلخ. أرأيت كم هو شاق قرار الفرنشايز ويطال العديد من الجوانب والمحاور؟!

اقرأ أيضًا: كيف تمتلك فرنشايز متعدد الوحدات؟

  • المساعدة المهنية

لا يصح أن تعمل بمفردك بعد اتخاذ قرار الفرنشايز؛ فطالما أنك تفكر في منح حقوق امتياز علامتك التجارية لأشخاص آخرين؛ فالمؤكد أن هؤلاء الممنوحين سيواجهون مشكلات وستكون لديهم العديد من الأسئلة والاستفسارات، ولن تكون بمفردك قادرًا على الرد عليها ولا حل كل مشكلاتهم.

ومن هنا فإن الحل المنطقي هو تعيين بعض مستشاري الفرنشايز المخضرمين والمحامين الذين يمكنهم مساعدتك في التعامل الصحيح مع الممنوحين.

علاوة على أنه من المهم أن تضع نظام التدريب والتأهيل الفني الخاص بك، والذي يمكنه أن يعين الممنوحين المحتملين في رحلتهم الجديدة.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح مالك فرنشايز ناجحًا؟

  • بيع الفرنشايز ودعم الممنوحين

الآن وصل قرار الفرنشايز إلى مرحلة حاسمة وهي مرحلة البيع الفعلي؛ حيث يتوجب عليك السعي الحثيث من أجل العثور على الممنوحين المحتملين وإقناعهم بعلامتك التجارية، وفرادة ما تقدمه لهم.

وهناك العديد من الطرق التي يمكنك أن تسوق بها علامتك التجارية أو أن تقنع الممنوح المحتمل، وقد نتناولها في مقال مستقل، لكن المهم أن تدرك أن موافقة الممنوح على شراء حقوق امتياز علامتك التجارية لا يعني انتهاء عملك، وإنما هناك دورة جديدة من الجهد يجب أن تنخرط فيها وهي دعم الممنوحين.

فليس منطقيًا أن تسلم الممنوحين إلى أنفسهم، أو أن تنتظر الحصول على رسوم الفرنشايز دون مد يد العون لهم بشكل دائم، فإن فعلت ذلك فسوف تضمن ولاءهم من جهة وحصولك على مستحقاتك بشكل منتظم.

ولعلنا بهذا نكون أفلحنا في تقدم إجابة شافية عن سؤال: كيف يتخذ صاحب المشروع قرار الفرنشايز؟

اقرأ أيضًا:

كيف تبدأ مشروعك بنظام الفرنشايز؟

فرنشايز التوزيع.. كيف توسّع أعمالك؟

كورونا وانتشار الفرنشايز.. كيف أثرت الجائحة في الصناعة؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

علي الناصر

علي الناصر مؤسس جوس بوكس: ندرس منح فرنشايز للمشروع في عدة مناطق بالمملكة

بعد عمله في المجال المصرفي لعدة سنوات، قرر الاستفادة من مجال التجارة الذي تعلمه من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.