أسعار الذهب

كيف يتحكم الدولار في أسعار الذهب؟.. علاقة عكسية

لا يُعد الدولار هو العامل الوحيد الذي يؤثرفي سعر المعدن الثمين “الذهب”، فهناك عوامل أخرى تؤثر في قيمة كل من الذهب والدولار وهي: أسعار الفائدة، والتضخم، والسياسة النقدية، والعرض والطلب؛ لذا يجيب موقع «رواد الأعمال»  عن سؤال: هل يتحكم الدولار في أسعار الذهب؟

في البداية يُمكن القول إن العلاقة بين الدولار الأمريكي والذهب وطيدة منذ عقود، ومع ذلك فإن سعر الذهب يتناسب عكسيًا مع قيمة الدولار الأمريكي؛ حيث يؤدي ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي إلى انخفاض أسعار الذهب،والعكس صحيح.

كيف يتحكم الدولار في أسعار الذهب؟

في كثير من الحالات تكون أسعار الذهب والدولار متعارضة بسبب المستثمرين وعوامل اقتصادية أخرى، ونظرًا لأنه معدن ثمين ويحد من التضخم تُسارع كل دولة إلى الاحتفاظ بكميات كبيرة من الذهب في احتياطاتها؛ حيث يُعتبر كل من الذهب والدولار الأمريكي استثمارات جيدة بالنسبة للكثير من البُلدان حول العالم.

اقرأ أيضًا: أنواع التمويل.. مزايا وعيوب التعامل مع المقرضين المباشرين

 بالطبع الدولار الأمريكي هو العملة الاحتياطية الأولى في العالم، لكن تقلبه مقابل العملات الأخرى دفع المستثمرين أكثر نحو الذهب.

أسعار الذهب

قيمة عكسية للذهب والدولار

وفي العام الماضي، خلال الموجتين الأولى والثانية من جائحة «كوفيد -19»، برزت العلاقة العكسية بين الدولار والذهب؛ حيث دفع الانخفاض المفاجئ والضخم للدولار الأمريكي المستثمرين إلى الذهب بأعداد كبيرة، وهو ما أدى إلى ارتفاع سعره إلى مستوى قياسي.

عالميًا ليست كل الدول منتجة للمعدن الثمين؛ إذ يتعين على الدول غير المنتجة شراء الذهب من السوق الدولية، إما بهدف تعزيز الاحتياطي أو تغطية الطلب المتزايد على المجوهرات، وعندما تشتري دولة ما الذهب من السوق الدولية يتعين عليها تداوله بالدولار الأمريكي، بالإضافة إلى ذلك نظرًا لأن الذهب يأتي إلى البلد فيجب دفع الرسوم الجمركية الإلزامية.

وتُشير بعض التقارير العالمية إلى أن الطلب العالمي على الذهب في المستقبل سوف يزيد بمقدار 1000 طن عن العرض، وفي ظل عدم وجود كميات منه جديدة تتم إعادة تدوير معظم الذهب؛ لذلك تُعتبر قلة العرض عاملًا آخر للتغيرات في أسعار الذهب، كما تعتبر الضغوط التضخمية في الاقتصاد العالمي من العوامل الإيجابية لأسعار الذهب.

اقرأ أيضًا:

تخطي الأزمات التمويلية.. استراتيجيات مهمة للبقاء

تمويل المشاريع بعد جائحة كورونا.. انفراجة لتحقيق الاستدامة

تأثير الطلب على العملات المشفرة في الاستقرار المالي

تمويل السيارات.. فرص وتحديات

التمويل العقاري.. خيارات مالية متعددة تُلبي توجهاتك

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مستقبل ريادة الأعمال

مستقبل ريادة الأعمال.. تحديات وفرص

ينطوي مفهوم ريادة الأعمال على مفارقة؛ فهي من أقوى المهن التي تُساهم في التنمية الاجتماعية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.