كيف يتجنب رواد الأعمال الأزمات

كيف يتجنب رواد الأعمال الأزمات؟.. استراتيجيات وحلول

يتساءل الكثير ممن يبحثون عن الاستقلال المالي: كيف يتجنب رواد الأعمال الأزمات؟ والحقيقة أن ظهور العديد من الأزمات أمام المشروعات الصغيرة أو المتوسطة من الأمور الطبيعة التي تواجه جميع رواد الأعمال، وعادة ما تكون هذه الأزمات متشابهة ومرهقة ومضيعة للوقت.

بغض النظر عن مدى القوة والجودة المستخدمة في إدارة المشروعات الصغيرة أو المتوسطة، يُمكن أن تؤدي أزمة واحدة إلى توقف كل الأعمال داخل هذه المشروعات، وقد تكون الموارد غير الكافية سببًا لجعلها غير قادرة على التعامل بشكل كافٍ مع تداعيات الأزمة التي يتعرض لها رائد الأعمال، وهو ما ينتج عنه انخفاض حجم المبيعات، الأمر الذي يؤثر بشكل كبير في هامش ربح الشركة ويُقلل من مصداقيتها.

كيف يتجنب رواد الأعمال الأزمات؟

وفقًا للعديد من التقارير العالمية، تفشل معظم المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال السنوات الأولى من التشغيل؛ بسبب عدم قدرة أصحابها على تجنب الأزمات الطارئة وسوء التخطيط، فلا شك أن عملية بدء أي عمل تجاري ليست بالأمر السهل كما يظن البعض؛ حيث يتطلب الأمر الكثير من المهارات والخبرات التي تُمكن رائد الأعمال من تجنب الأزمات.

بطبيعة الحال يرغب رواد الأعمال في تجنب الأزمات بأي ثمن، وبالرغم من بذل المزيد من الوقت والجهد والمال فإنهم ملزمون بمواجهتها بين الحين والآخر، والاستجابة الحقيقية لتلك الأزمات يُمكن أن تجعلها أفضل أو أسوأ؛ حيث يُمكن أن تحدد كيفية إدارتك للأزمة ما إذا كانت موجزة ومحدودة أو بعيدة المدى وكارثية؛ لذلك يجيب «رواد الأعمال» عن سؤال: كيف يتجنب رواد الأعمال الأزمات؟

اقرأ أيضًا: الانطلاق نحو النجاح.. علوم الاتصالات التي يجب أن يعرفها رائد الأعمال

  • امتلاك الرؤية

من أهم الأمور التي تُساعد رائد الأعمال في تجنب الأزمات أن تكون لديه رؤية واضحة ومفهومة للمستقبل، سواء كانت على المدى القريب أو البعيد، وكن على يقين بأنك لست أول شخص يتعرض للعديد من الأزمات ولن تكون الأخير، فهناك آخرون حققوا نجاحات كبيرة تعرضوا للكثير من الأزمات، ولكنهم كانوا قادرين على تجنبها بفضل رؤيتهم المستقبلية؛ لذا اكتشف ما عليك القيام به للتقدم من حيث أنت إلى حيث تريد أن تكون.

  • تنظيم الوقت

غالبًا ما يقع البعض من رواد الأعمال في خطأ كبير وهو التعامل بعشوائية وسرعة كبيرة مع المشكلات الطارئة، بالتأكيد هذا الأمر لن يكون مفيدًا لحل الأزمة؛ لذلك إن كنت حريصًا على تجنب أي أزمة قد تتعرض لها في شركتك أو مشروعك فعليك التخلص من الضغوطات والتأني لكي تتمكن من مراقبة الأوضاع بالشكل الصحيح ومعرفة مواطن الخلل، فهذا الأمر يُساعدك في الوصول إلى الحلول القوية والفعالة لتجاوز الأزمات.

كيف يتجنب رواد الأعمال الأزمات

  • إظهار الروح الريادية

لا يوجد وقت يضاهي الوقت الحاضر لإثبات عزمك على ريادة الأعمال؛ حيث يُعرف رواد الأعمال دائمًا بقدرتهم على التحمل والقدرة على تخطي الأوقات الصعبة للاستفادة من الأوقات الجيدة، فكل هذه المهارات سوف تحتاجها لتجنب الأزمات والقدرة على تخطي جميع المشكلات بمختلف أشكالها وأحجامها، فالحيلة هي إحدى صفات العزيمة في ريادة الأعمال التي ستحتاجها عند تعرضك لأي أزمة خلال مسيرتك الريادية.

اقرأ أيضًا: أهمية مواقع التواصل في عصر الكورونا.. عالم افتراضي مُنقذ

  • عدم القلق

عندما تتعرض لأزمة حقيقية في عملك التجاري قد ترغب في الحصول على إجابات فوريه، ولكن لا تتوقع ذلك فلا أحد لديه إجابات فورية، وكل ما يحتاجه هذا الأمر هو النظر بعمق في المشكلة من أجل التوصل إلى الحلول المناسبة وتجنب الأزمة.

  • البحث عن الفرصة

على الرغم من أن الأزمة يمكن أن تسبب الكثير من الأضرار في الأعمال التجارية، إلا أنها تُساعد في توليد الكثير من الفرص مع تغير الاحتياجات والأولويات، وهو ما حدث بالفعل أثناء أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد -19»؛ حيث تغيرت الكثير من العادات بين عشية وضحاها وتم استبدالها بممارسات جديدة لتجنب الأزمة وتخطيها وتم إعادة توجيه مبالغ ضخمة من المال والطاقة لتلبية الاحتياجات الجديدة.

لذلك؛ يجب على رواد الأعمال استغلال الفرصة جيدًا، خاصة أن الأزمات تصنع الكثير من الفرص الرائعة التي يٌمكن استغلالها والدفع بعملك التجاري نحو القمة.

  • مراقبة الأسواق باستمرار

إذا كنت بصدد الدخول إلى عالم ريادة الأعمال، وترغب في بدء مشروعك التجاري الذي يوفر لك الاستقلال المالي الذي تعمل وتشقى من أجله، يجب عليك مراقبة الأسواق المختلفة من حولك عن كثب، فهذا الأمر يوفر لك العديد من الفرص الجديدة التي تُمكنك من الخروج من الأزمات التي قد تتعرض لها، خاصة إذا كانت تتعلق بالأمور المالية.

  • وضع الخطوط العريضة للأزمة

عندما تتعرض لأي مشكلة في عملك الريادي يجب عليك فحص هذه المشكلة بعناية فائقة وتحديد الأسباب الكامنة وراءها، والبدء في تشكيل خطة عمل قوية وشاملة تهدف إلى إيجاد الحلول الفعالة والمناسبة بما يضمن عدم الانحراف عن رؤية الشركة ويؤثر في المزيد من الحركة الإنتاجية، فهذا الأمر يُساعدك كثيرًا في تجاوز الأزمات.

اقرأ أيضًا:

كيف تحصل على زيادة في راتبك؟.. فرصة لإثبات قيمتك

مشروع مكتب لتقديم المحتوى الرقمي.. أفكار مُربحة

ريادة الأعمال والقضاء على البطالة.. حلول فعالة

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

متعة العمل في رمضان

متعة العمل في رمضان.. استراتيجية تزيد من الإنتاجية

على الرغم من مدى صعوبة الصيام في بعض أيام شهر رمضان الكريم، خاصة في ظل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.