كيف نجحت إيكيا في السوق

كيف نجحت إيكيا في السوق؟.. استراتيجيات فعالة

منذ مطلع العقد الماضي أصبحت إيكيا علامة تجارية مفضلة للأثاث بالنسبة لقاعدة عملاء واسعة في أغلب بُلدان العالم؛ من طلاب الجامعات الذين يحصلون على الفوتون الأول المطلوب إلى مالكي المنازل الذين يحتاجون إلى خزانة كتب أو سرير أطفال جديد، وتُعد المنتجات عالية الجودة والأسعار المعقولة من الأسباب الرئيسية لنجاح إيكيا؛ لذلك نرصد في السطور التالية كيف نجحت إيكيا في السوق؟

في طل وجود 433 متجرًا للعلامة التجارية «إيكيا» في 53 دولة، ومبيعات التجزئة العالمية لعام 2020 بحوالي 53.5 مليار دولار، تُقدم إيكيا مجموعة واسعة من منتجات تأثيث المنزل؛ حيث طورت مؤسسة مركزية استراتيجية تحتوي على الآلاف من الشركات المصنعة الرخيصة التي تزود إيكيا بالتصنيع اللازم والمطلوب لجميع أثاثات المنازل.

كيف نجحت إيكيا في السوق؟

قبل التطرق إلى الإجابة عن سؤال: كيف نجحت إيكيا في السوق؟ نوضح أولًا بدايتها في السوق العالمي؛ حيث بدأت في عام 1943 كشركة مختلطة الطلبات البريدية مقرها في سمولاند بجنوب السويد، وبعد خمس سنوات فقط من الانطلاق انتقل المؤسس Ingvar Kamprad إلى بيع الأثاث، وكانت رؤيته واضحة وهي تقديم تصميم حديث وعصري بأقل قدر ممكن من المال، وسرعان ما أدى ذلك إلى تعارضه مع مورديه، وبدأ يتطلع إلى إنتاج الأثاث مباشرة مع كونه اقتصاديًا قدر الإمكان.

في بادئ الأمر كان النمو بطيئًا للغاية، ولكنه ثابت يناسب فلسفة كامبراد المستقلة والمدروسة، ونُقل عن المؤسس الذي توفي في عام 2018 قوله إنه يريد نموًا طويل الأجل لشركته، ولا تزال الشركة تتبع مبدأه ذلك حتى اليوم، تحت إشراف ابنيه، وبالتالي تمكنت إيكيا من النمو ماليًا في عام 2019؛ حيث ارتفعت المبيعات بنسبة 5% على أساس سنوي لتصل إلى أكثر من 42 مليار دولار.

دائمًا ما يعتمد مفهوم إيكيا على إنشاء منزل لطيف؛ حيث يشجعك الشعور العائلي المنبعث من غرف المعرض على بناء منزل بنفسك تمامًا، وعلى الرغم من أن تجميع أثاث إيكيا غالبًا ما يمثل تحديًا ويستغرق وقتًا فإن الشعور بالنجاح عند الانتهاء يجعل الجهد جديرًا بالاهتمام، مع بناء اتصال عاطفي بقطعة الأثاث المصنوعة يدويًا.

كيف نجحت إيكيا في السوق

اقرأ أيضًا: أضرار العمل خلال الإجازات وكيفية تنظيم الوقت

كيف نجحت إيكيا في السوق العالمي؟

تُصنف هوية العلامة التجارية لشركة «إيكيا» من بين بعض الشعارات والحملات والشركات الأكثر شهرة في التاريخ الحديث، مثلها مثل العلامة التجارية Coca-Cola بألوانها ونصوصها المميزة، فليس هناك أي خطأ في حروف IKEA الجريئة أو سماتها الزرقاء والصفراء. وتقدم متاجر البيع بالتجزئة التابعة للشركة تجارب مثيرة للعملاء.

على الصعيد العالمي تمتلك شركة إيكيا شبكة تسويق وتجارة تجزئة خاصة بها؛ إذ تم تجهيز جميع مواقعها بمساحات مجانية لوقوف السيارات وقد طورت بيئة صديقة للأسرة، كما تم تجهيز هذه المواقع بغرف أنشطة للأطفال خاضعة للإشراف، ما يُتيح لعملائها التسوق في بيئة توفر الراحة لجميع أفراد الأسرة.

وبصرف النظر عن الميزات الملونة والجذابة لمنافذ البيع بالتجزئة العالمية في إيكيا فإن المصدر الرئيسي للترويج والإعلان هو الكتالوج المصمم جيدًا، ومن خلال هذا الكتالوج يتم عرض جميع منتجات الأثاث والمفروشات المنزلية التي من الممكن أن يحتاجها العميل.

إبداعات الحملات الإعلامية الدولية

عندما يتعلق بالتجارة الإلكترونية تقوم شركة «إيكيا» بإنشاء متاجر جديدة في أوقات تسليم أقصر وحلول توزيع محسّنة، ومع ذلك هي تُدرك أن الانتقال إلى ضواحي المدن بحثًا عن المتاجر وقضاء الكثير من الوقت بداخلها وانتظار طوابير طويلة مرهق لدرجة أننا في كثير من الأحيان نجبر أنفسنا على شراء أشياء غير ضرورية حتى لا نشعر بأن الرحلة لم تكن مجدية؛ لذلك حرصت إيكيا على تعزيز تواجدها إلكترونيًا تسهيلًا على العملاء.

يبدو أن الأمر لم يقتصر فقط على التواجد إلكترونيًا ولكن إيكيا لجأت إلى تقنية VR أو الواقع الافتراضي بواسطة محتوى الترفيه والألعاب؛ حيث تقوم بتشجيع العملاء على استخدام تقنية الواقع الافتراضي في تصميم غرفهم، ومن خلال هذه التقنية يُمكن للعميل ببساطة تصميم إبداعاته الشخصية وتغييرها بحرية كما يريد.

استراتيجيات التسويق التي تستخدمها إيكيا

تم تصميم كل عنصر من عناصر استراتيجية التوعية الخاصة بشركة إيكيا بعناية فائقة لدعم هوية علامتها التجارية وتعزيز تواجدها بين العملاء في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى صنع تجارب عملاء لا تُنسى.

اقرأ أيضًا: أشهر النصائح من أثرياء العالم.. فرصتك الأولى لتحقيق النجاح

  • تأكيد الطبيعة المعيارية لخيارات الأثاث

تشجع إيكيا وحدات الأثاث التي تتسم بالمرونة والتخصيص والخلط والمطابقة، والجمع بين القدرة على تحمل التكاليف والاستدامة هو مفتاح هذا النجاح.

كيف نجحت إيكيا في السوق

  • جعل إعادة الاستخدام مريحة وبأسعار معقولة

قد يبدو من غير المنطقي لشركة أثاث التأكيد على إعادة الاستخدام، ولكي نكون منصفين فإن النقاط الرئيسية في قيمة علامة إيكيا التجارية التي ذكرناها سابقًا لا تؤدي بالضرورة إلى ضمان استمرار منتجاتها مدى الحياة، لكن هذه الشركة بعيدة كل البعد عن التخلص منها، فلا تزال الشركة تزود عملاءها بمنتجات مصممة لتدوم، حتى أكياس التسوق المتينة والقابلة لإعادة الاستخدام من إيكيا تُعد دليلًا على التزام الشركة بالاستدامة.

  • التقاط أفضل زاوية لكل قطعة أثاث

لطالما كانت كتالوجات إيكيا الكلاسيكية من أهم العلامات التجارية؛ حتى داخل متاجرها يتنقل العملاء من خلال شاشات العرض من أجل تخيل أفضل طريقة لاستخدام كل عنصر.

  • ولاء العملاء

لا تزال إيكيا تسعى إلى الحصول على ولاء عملائها الجدد والقدامى، مع الأخذ في الاعتبار العلامة التجارية القوية والفريدة التي طورتها على مر السنين.

تأثير مواقع التواصل في تسويق إيكيا

يُمكن أن يكون تطوير مواقع التواصل الاجتماعي مفيدًا لتسويق إيكيا؛ إذ يُمكن الوصول إلى كتالوج IKEA أو موقع الويب من خلال Google Play وApple store، ومن خلال فيسبوك يُمكن للعميل الوصول إلى الكتالوج وبعض مقاطع الفيديو.

اقرأ أيضًا:

أدوات مهمة تساعد في نجاح موقعك الإلكتروني

أسس بدء مغامرة الريادة.. كيف تصبح رائد أعمال ناجحًا؟

كيف تحول مشروعك الريادي إلى مشروع ناجح؟.. خطوات فعالة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع التعليم الافتراضي

مميزات مشروع التعليم الافتراضي

يبدو أن مشروع التعليم الافتراضي هو مشروع الوقت، لا سيما في عالم آخذ في طريقه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.