مزرعة قطط

كيف تُنشئ مزرعة قطط من البداية؟

يلجأ العديد من الشباب إلى إنشاء مزارع للحيوانات؛ لكسب المال، والدخول بطريقة بسيطة إلى عالم المنافسة في سوق التجارة، وتحقيق الأرباح، إلا أن القاعدة الأولى لتأسيس مشروع صغير، قد تعتمد على هواية ما. والكثير يعشق القطط كحيوانات أليفة؛ لكن هل تعلم أنه يمكنك أن تنشئ مزرعة قطط لجني المال؟

تأسيس مزرعة قطط

الأمر ليس مزحة، فأنت باستطاعتك تربية القطط، مع الحفاظ على متطلباتها من رعاية فائقة، وحنان متواصل؛ حتى تستفيد منها في جني الأرباح، فضلاً عن العناية الطبية بها، وفي المقال التالي، يكشف موقع “رواد الأعمال”، طريقة تأسيس مزرعة قطط خطوة بخطوة.

مكان المزرعة

لا يجب أن تبدأ بعدد كبير من القطط؛ فليتراوح عددهم من 4 إلى 5 في البداية، ويمكنك الاعتماد على حجرة في منزلك لإنشاء المزرعة، ومع تطوُر عملك، يمكن شراء مكان خاص، ولا يُفضل أن تستعين بالأقفاص؛ فالقطط تحب الإنسان وتستأنس به، وهو الأمر الذي يجنبها الإصابة بالاكتئاب.

ويجب تجهيز المزرعة بصناديق للفضلات، مع الحرص على شراء الأطعمة الغنية بالفيتامينات، والمكونات الصحية التي تساعدهم على النمو بصحة جيدة.

اختيار النوع المناسب

يمكن اتباع الأساليب العلمية مع القطط، تجنّب حبسها، مع الحرص على التعامل معها بألفة، واقتناء أنواع بعينها وفقًا لعدد من الشروط، ولعل انتقاء السلالة من أولويات إنشاء المشروع، علمًا بأن أفضل الأنواع لاقتنائها في مزرعتك هي ذات السلالة الأصيلة، أو المهجنة، أو السيامي؛ أو الشيرازي، وهي الأكثر انتشارًا في السوق.

قواعد النظافة

يجب مراعاة النظافة المستمرة؛ لمنع انتشار الأمراض، والحفاظ على القطط في صحة أفضل؛ ما يُحتم عليك مراعاة مواعيد الاستحمام لديها، وشراء المستحضرات الخاصة بها، وزيارة الطبيب البيطري بصفة دورية، علمًا بأن المرض عندما يصيب قطة واحدة؛ فإنه ينتقل إلى الأخرى بسهولة.

يفضل ألا تبدأ مشروعك قبل التعرٌف على أنواع القطط المختلفة، والأمراض التي يمكن أن تتعرّض لها، وطرق علاجها، مع المتابعة الجيدة لإعطائها التطعيمات الخاصة بها، والكشف الدوري على الجلد والفطريات، والحفاظ على نظافتها، مع معرفة الأكل المفضل لديها.

استقبال الأطفال

لا يمكن لأي طبيب أن يحدد عدد أطفال القطط، إلا أن مرحلة التزواج تتم في شهور “فبراير، مارس، يناير، ويوليو”، وتمتد فترة الحمل إلى 63 يومًا، وغالبًا ما تلد الكثير من التوائم.

عند استقبال الأطفال، يجب أن توفر للقطة الأم، مكانًا هادئًا، وآمنًا، مع الحفاظ على درجة الضوء الخافتة؛ حتى تشعر بالاطمئنان.

التكاليف المتغيرة

تشمل تكاليف الخامات التي تتضمن القليل من الأشياء، سواء الفراش، أو الأطباق _التي يفضل ألا تكون بلاستيكية_ مع تكلفة المرافق، واستئجار مكان ما في منطقة متوسطة السعر.

أرباح المشروع

بعد أن يكبر صغار القطط، يمكن بيع بعضها للأفراد المحيطين بك، أو الجيران، أو الأصدقاء، كما يمكن اللجوء إلى البيع على الإنترنت، وفي مرحلة ما، يمكنك عرضهم على التجار وأصحاب محال بيع الحيوانات الأليفة، ومع مرور الوقت يمكنك التوسُع وبيعها بأسعار جيدة تفوق 80% من تكلفة الشراء الأولى، ويمكنك الاستمرار في هذا المشروع لسنوات عدة، وتحقيق المزيد من الأرباح.

اقرأ أيضًا:

مشروع معمل لإنتاج الصابون والمنظفات

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة المقروءة والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

كيف تؤسس مشروع منحل عسل؟

كتب- مصطفى صلاح شهدت تربية النحل في المملكة تطورًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية؛ حيث تعتمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.