التقنيات الزراعية

كيف توفر التقنيات الزراعية الاكتفاء الغذائي للمملكة بعد أزمة كورونا؟

طالب عدد من المزارعين والمستثمرين في مجال الزراعة بالاكتفاء الغذائي في المملكة بسبب عدم توافر كمية كافية من بعض الفواكه والخضراوات أثناء أزمة كورونا، وكذلك التأكد من صحة وسلامة المنتجات الغذائية، معتبرين أن التقنية الزراعية أصبحت حلًا لنقص المياه في المملكة.

وذكر المهندس صادق بن ياسين الرمضان؛ رئيس لجنة التنمية الزراعية بغرفة الأحساء، أن الأمن الغذائي في المملكة مر بمرحلتين، أولاهما بدأت في الثمانينيات من القرن الميلادي الماضي؛ حيث كان الاهتمام بالأمن الغذائي على حساب الأمن المائي، وفي عام ،2010 ومع نقص المياه الجوفية، تم التركيز على الأمن المائي على حساب الغذائي، وفي ظل جائحة كورونا، والتي طفت على السطح معها أهمية الأمن الغذائي، أصبحنا بحاجة لمرحلة ثالثة يتم التوازن فيها بين الأمن الغذائي والمائي. يمكن في هذه المرحلة الاستخدام الكثيف لبرامج وتقنيات رفع كفاءة استخدام المياه، والتي يمكن لها أن تعظم أمننا الغذائي مع المحافظة على المياه في مملكتنا الحبيبة.

وطالب بالالتفات إلى حل المسالة الاقتصادية للمزارعين والتقليل من مخاطر الذبذبة الكبيرة في إيراداتهم، بما يحقق لهم ربحية عادلة تسهم في استدامة الزراعة ومساعدتهم في الاستثمار في تقنيات الزراعة الحديثة التي تحقق رفع كفاءة استخدام المياه وفي نفس الوقت، تعظيم الأمن الغذائي.

من جهته، قال الدكتور صالح الشايب؛ الخبير في المجال الغذائي، إن التقنية تحل الكثير من المشاكل التي تواجه القطاع الزراعة، وبإمكان المستثمر الحصول على قرض من خلال بنك التنمية الزراعية، ولكن المشكلة هي: هل سوف يكون هناك استدامة في توفير احتياج السوق بشكل مستمر أم أنه سيعاني بين فترة وأخرى من عدم توفر بعض السلع؟

وأضاف أن المزارع تواجه تحديات، مثل توفير اللوجستيك والتعبئة والتغليف، كما أن التقنية الزراعية لا تزال في بدايتها فمن الصعب توفرها في جميع مناطق المملكة، وتوفير صيانتها.

وأكد محمد المقهوي؛ رائد الأعمال في مجال الاستزراع المائي، أن الزراعة المائية هي إحدى التقنيات الزراعية المستخدمة وارتفع معدل الاستثمار بها بين عامي 2019 و2020م بنسبة 25%، فهي توفر مياهًا بنسبة 70% مقارنة بالزراعة التقليدية وإنتاجًا أعلى وبجودة أفضل.

وأضاف أن التحديات التي تواجه أصحاب المزارع المائية هو عدم وجود الخبرة وقلة عدد المتخصصين في هذا المجال، فنطالب جامعات المملكة بتوفير أكفاء متخصصين في مجال التقنيات الزراعية، وكذلك توفير محتوى باللغة العربية؛ من أجل الاستفادة من الدراسات التطويرية ونقل الخبرات.

اقرأ أيضًا:

مازن درار: ذكرى بيعة ولي العهد تجسد مرحلة تاريخية مهمة لوطننا العزيز

صندوق التنمية العقارية يتيح خدماته الإلكترونية خلال إجازة عيد الفطر

الرئاسة العامة لشؤون الحرمين تعلن عن توفر عددًا من الوظائف

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

نائب أمير منطقة جازان

نائب أمير منطقة جازان يرعى ملتقى” أدوات التمويل وآليات الاستفادة منها”

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبد العزيز بن محمد بن عبد العزيز؛ نائب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.