كيف توظف أموالك

كيف توظف أموالك بشكل سليم؟.. خطوتك الأولى نحو الثراء

يُمكن أن يكون وجود استراتيجية صحيحة وفعالة لإدارة أموالك بمثابة الضوء في نهاية النفق لتنظيم حياتك المالية، بعبارة أخرى: تُصبح الحياة أسهل بكثير عندما تكون لديك مهارات مالية جيدة، وبالنسبة للبعض الناس تأتي المشكلة من عدم إنفاق الأموال بحكمة أو من إنفاق أموال أكثر مما يجنون؛ لذلك نتناول في السطور التالية كيف توظف أموالك بشكل سليم؟

بالطبع تؤثر كيفية إنفاق أموالك في درجة الائتمان الخاصة بك ومقدار الديون التي تتكبدها، وعلى الرغم من أن المال لا يمكن أن يشتري لك السعادة إلا يجلب لك إحساسًا بالأمان إذا كنت تدير أموالك بشكل صحيح، وبدون التعامل مع إدارة الأموال بشكل جيد قد تشعر دائمًا بأن حياتك على بُعد خطوة واحدة من الهاوية المالية.

كيف توظف أموالك بشكل سليم؟

ربما لا تحتاج إلى وظيفة ذات رواتب أعلى أو مكاسب غير متوقعة لتحسين مواردك المالية الشخصية، بالنسبة للعديد من الأشخاص فإن الإدارة الأفضل للأموال هي كل ما يتطلبه الأمر لتقليل إنفاقهم، وتحسين قدرتهم على الاستثمار والادخار، وتحقيق الأهداف المالية التي بدت مستحيلة في السابق.

اقرأ أيضًا: التمويل العقاري.. خيارات مالية متعددة تُلبي توجهاتك

تقول إيرين لوري؛ مؤلفة كتاب «Broke Millennial: Stop Scraping By and Get Your Financial Life Together»: «ابدأ بتحديد علاقتك النفسية بالمال، ومعرفة ما هي أقرب ذكرياتك المالية وكيف شعرت بها، وما هو شعورك حيال المال اليوم؟ يبدو من الصعب المضي قدمًا في حياتك المالية دون معالجة العوائق والمحفزات العقلية أولًا، بمجرد أن تفهم ذلك تستطيع البدء في وضع أنظمة يُمكن أن تحميك من نفسك».

من جانبه قال جيسون ثاكر؛ رئيس ودائع المستهلك والمدفوعات في TD Bank: «من الناحية المثالية أوصي بأن يحاول الناس توفير ما يعادل ستة أشهر من نفقات المعيشة في صندوق طوارئ لمجرد التعامل مع أحداث الحياة غير المتوقعة، وهذا يضمن أنه يُمكنك الاستمرار في التنقل بالحياة أثناء الوقوف على قدميك مرة أخرى».

كيف توظف أموالك بشكل سليم في 2021؟

بالنظر إلى ما سبق يُمكننا القول إنه عندما تدير أموالك بشكل أفضل قد لا تصبح الحياة أسهل فحسب، بل سيكون لديك المزيد من الوقت للتركيز على الأشياء المهمة في حياتك، لحسن الحظ يُمكنك وضع أموالك على المسار الصحيح من خلال التعرف على الخطوات الصحيحة لإدارة الأموال بفعالية، وهي كالتالي:

1- افهم وضعك المالي الحالي

إذا كنت ترغب في إدارة أموالك بشكل أفضل يجب عليك أولًا أن تعرف مقدار ما لديك منها، وفي هذا الصدد يقول ديفيد كاري؛ المخطط المالي المعتمد والمدير والمؤسس المشارك لمجموعة East Paces Group: «لا أعتقد أنه يُمكنك المضي قدمًا دون معرفة مكانك»؛ حيث يوصي الناس بالبدء بخطة مالية شاملة يُمكنها جرد التدفق النقدي والدخل والمدخرات والاستثمارات والمزيد.

ربما لن تكون بحاجة إلى توظيف شخص ما لتحديد وضعك المالي، إن الخطوة الأساسية لفهم وضعك المالي الحالي هي الجلوس وتسجيل جميع الدخول والنفقات الشهرية المنتظمة، إذا لزم الأمر احفظ الإيصالات لمدة شهر؛ لتحديد أين يتم إنفاق الأموال بخلاف الفواتير الرئيسية مثل: الإيجار والمرافق ومدفوعات الديون، يُمكن أن يكون ذلك دعوة لإدراك مقدار ما يتم إنفاقه على أشياء مثل: البقالة أو تناول الطعام بالخارج.

كيف توظف أموالك

2- حدد الأولويات الشخصية والأهداف المالية

في الخطوة التالية بعد تحديد وضعك المالي يُمكنك تحديد ما إذا كان يتماشى مع قيمك، على سبيل المثال: إذا كان قضاء عطلات نهاية الأسبوع مع عائلتك يُمثل أولوية فإن الدفع مقابل خدمة التدبير المنزلي قد يوفر وقتًا ثمينًا ويكون استخدامًا ذكيًا للمال، ومع ذلك قد لا يكون الأمر منطقيًا إذا كان السفر يمثل أولوية أكبر.

اقرأ أيضًا: التطبيقات المصرفية.. التكنولوجيا الأسرع للمعاملات المالية

3- تحقق من أموالك كل يوم

بالتأكيد لن تتمكن إحراز تقدم في طريق التنظيم المالي دون معرفة مكانك في الوقت الحالي؛ حيث يُمكنك تخصيص نحو 5 دقائق كل يوم للتحقق من ميزانيتك، هل تبالغ في الإنفاق؟ وهل أنت على الطريق الصحيح؟ من المهم أن تعرف ذلك لأنه يمكنك بعد ذلك إجراء التعديلات عند الضرورة.

4- قلل من نفقاتك

عندما تبدأ في النظر عن كثب إلى أموالك ألق نظرة أولًا على إنفاقك، ابحث عن النفقات التي يُمكنك اقتطاعها من ميزانيتك الشهرية، حتى خفض النفقات غير الضرورية بمقدار 20 دولارًا فقط من ميزانيتك يُمكن أن يؤدي إلى توفير 240 دولارًا لهذا العام، استخدم تطبيقًا أو جدول بيانات لتحديد أدائك المالي.

كيف توظف أموالك

5- ألق نظرة على دخلك

من الجيد حقًا أن تفهم بالضبط حجم الدخل المالي الخاص بك مع نهاية كل شهر؛ لذا خذ دقيقة واحدة من وقتك لتحديد صافي الدخل بعد الضرائب وليس فقط الدخل الإجمالي، إذا شعرت بخيبة أمل حول إجمالي دخلك فكر في القيام بعمل جانبي، ويمكن أن يتناسب العمل من المنزل مع جدولك ويساعد في تحسين أموالك بشكل كبير.

6- إنشاء الميزانية والتمسك بها

قد يبدو من السهل كتابة ميزانية واضحة تُحدد كيف سيتم إنفاق دخلك كل شهر، ومع ذلك فإن مكافأة الالتزام بالميزانية هي وجود نقود متاحة للإنفاق على العناصر الأكثر أهمية بالنسبة لك، علاوة على ذلك سيكون من الأسهل اتباع ميزانية مكتوبة مع وضع أولوياتك وأهدافك في الاعتبار، إذا اكتشفت أنه لا يوجد ما يكفي من المال لدفع ثمن كل ما تريده فابحث عن طرق لتقليل النفقات.

7- إنشاء صندوق طوارئ

تُعد فكرة إنشاء صندوق طوارئ واحدة من أهم الخطوات التي تُساعدك في إدارة أموالك بشكل أفضل؛ إذ يُمكنك تخصيص الأموال للأحداث غير المتوقعة مثل: فقدان الوظيفة أو المرض أو تعطل السيارة، وتكمن أفضل طريقة لإنشاء هذا الصندوق في تضمين المدخرات بميزانيتك، ويُمكن أن يعتمد مقدار ما توفره على حجم الأموال الإضافية المتاحة لديك.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

الاستثمار في المشاريع الصغيرة

الاستثمار في المشاريع الصغيرة.. ما الدوافع؟

ليس هناك من سبب واحد يدفع إلى الاستثمار في المشاريع الصغيرة، بل إن سياق تعداد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.