كيف توثق قناتك على يوتيوب

كيف توثق قناتك على يوتيوب؟.. استراتيجية فعالة

من المؤكد أن شارة إثبات ملكية القنوات على شبكة “YouTube” تلعب دورًا كبيرًا في تمييز القنوات الرسمية لمنشئ المحتوى، لذلك؛ نطرح سؤالًا مهمًا: كيف توثق قناتك على يوتيوب؟ حيث تدل شارة إثبات الملكية على أنّ القناة هي القناة الرسمية لمنشئ المحتوى أو الشخصية العامة.

إن المقصود بتوثيق الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ويوتيوب، هو بمثابة اعتراف رسمي من هذه المنصات بأن هذه الحسابات رسمية وحقيقية تُعبر عن العلامة التجارية أو أصحاب هذه الحسابات؛ حيث يكمن التوثيق في العلامة الزرقاء التي تمنحها لمسؤولي الحسابات والتي عادة ما تكون بجوار الاسم، وقد تختلف شارة التوثيق على منصة يوتيوب عن المنصات الأخرى من حيث الشكل فقط.

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال والقضاء على البطالة.. حلول فعالة

وفي هذا الصدد، تؤكد YouTube أنها لن تمنح القنوات التي حصلت على شارة إثبات الملكية أي ميزات إضافية على الشبكة، ولا تعني علامة التوثيق حصول القناة على جوائز أو دعم أو حتى توصية من يوتيوب، فإذا حصلت قناتك على شارة التوثيق لن تفقدها إلا إذا سجلت القناة انتهاكات للسياسات الرسمية أو تغيير اسم القناة، وتحتفظ YouTube بحقها في إزالة شارة إثبات الملكية للقنوات أو حتى إغلاقها تمامًا؛ وذلك في حالة مخالفة بنود الخدمة في يوتيوب.

كيف توثق قناتك على يوتيوب؟

نظرًا لتهافت البعض من مُقدمي محتوى الفيديو عبر شبكة YouTube للحصول على شارة إثبات الملكية من أجل تمييز قنواتهم وتعزيز مصداقيتها؛ يرصد موقع «رواد الأعمال» أبرز الخطوات الفعالة التي يُمكن اتباعها للحصول على شارة التوثيق، وهي على النحو التالي:

في بادئ الأمر، هناك عدة معايير تفرضها شركة YouTube على مُقدمى المحتوى حتى يُمكن الحصول على شارة إثبات الملكية لقنواتهم المختلفة؛ حيث تتضمن هذه المعايير ضرورة حصول القناة على 100 ألف مشترك، وأن تعكس هوية حقيقية مثل: منشئ المحتوى والعلامة التجارية، كما لا بد أن تكون القناة علنية وتضم إعلان بانر ووصفًا ورمزًا ومحتوى وأن تكون نشطة على شبكة يوتيوب، وبعد تقديم الطلب ستخضع قناتك للمراجعة.

ولاب د من الحفاظ على نمو القناة بشكل فعال ومنتظم؛ حتى يستطيع منشئ المحتوى الحصول على الحد الأدنى من عدد المشتركين وهو 100 ألف مشترك؛ لكي يتمكن من تقديم الطلب للحصول على شارة إثبات الملكية.

كيف توثق قناتك على يوتيوب

اقرأ أيضًا: أشهر مواقع البريد الإلكتروني في العالم.. خدمات متطورة

ويجب على صاحب القناة أو منشئ المحتوى التأكد من أصلية مقاطع الفيديو التي يتم نشرها، مع مراعاة عدم اقتباس بعض المقاطع الأخرى سواء كان من الأفلام أو الأغاني أو غيرها، وضرورة اتباع سياسات شركة يوتيوب وعدم مخالفتها، كما يجب عليك أن تحفز مستخدمي شبكة يوتيوب للاشتراك في قناتك والإعجاب والتعليق والتفاعل مع المحتوى الذي تنشره، مع مراعاة الاستمرارية في نشر المقاطع بشكل دوري والتفاعل الإيجابي مع المشتركين.

وينبغي أيضًا توثيق القناة وربطها برقم الهاتف الشخصي لصاحب القناة؛ وذلك لأن هذه الخطوات تلعب دورًا كبيرًا في عمليات التوثيق الرسمية والحصول على شارة إثبات الملكية لقناة اليوتيوب؛ حيث يُمكن توثيق القناة برقم الهاتف عن طريق الخطوات التالية:

1- الدخول إلى شبكة يوتيوب

يُمكنك الدخول إلى شبكة يوتيوب والتأكد من أن حسابك مُفعل ونشط، ثم قُم بالدخول إلى قناتك والضغط على زر ضبط القناة Settings.

كيف توثق قناتك على يوتيوب

2- الدخول إلى ضبط القناة

بعد الضغط على زر الضبط Settings ستظهر أسفل صورة القناة جملة “حالة القناة وميزاتها” Channel status and features.

كيف توثق قناتك على يوتيوب

3- الدخول إلى اختيار Verify

وفي الصفحة التالية التي ستظهر لك بعد الضغط على “حالة القناة وميزاتها” زر أعلى الصفحة من جهة اليسار بعنوان Verify اضغط عليه.

كيف توثق قناتك على يوتيوب

4- اختيار البلد وتحديد آلية استقبال كود التوثيق

بعد الضغط على زر Verify سيظهر لك في الصفحة التالية عدة خيارات تتعلق بالبلد، يُمكنك اختيار البلد الذي تُقيم فيه وتحديد ما إذا كنت ترغب في الحصول على كود التوثيق من خلال مكالمة صوتية أو عن طريق رسالة نصية.

كيف توثق قناتك على يوتيوب

اقرأ أيضًا: كيف تبحث عن وظيفة على لينكد إن؟.. الوسيلة الأكثر نشاطًا

إذا كنت ترغب في استقبال الكود عبر مكالمة صوتية فستظهر لك رسالة يُمكنك الضغط على التأكيد أو Confirm، ثم بعد ذلك أدخل رقم هاتفك في المستطيل المخصص والضغط على Submit.

في الخطوة التالية ستصلك رسالة نصية أو مكالمة صوتية تتضمن كود التوثيق المكون من 6 أرقام، أدخل هذه الأرقام في الخانة المخصصة لذلك واضغط على Submit، وبعد الانتهاء من هذه الخطة ستظهر لك رسالة تأكيد يُمكنك الضغط على “متابعة” ليذهب الموقع بك إلى صفحة Channel status and features لتكتشف وجود علامة “صح” بجوار صورة القناة.

كيف توثق قناتك على يوتيوب

وتُعتبر خطوة توثيق القناة وربطها برقم الهاتف من أهم الخطوات المؤهلة للحصول على شارة إثبات ملكية القناة المملوكة لمنشئ المحتوى.

طرق تقديم طلب للحصول على شارة التوثيق:

إذا كانت قناتك الخاصة على يوتيوب مؤهلة وتمكنت من تحقيق كل الشروط المفروضة للحصول على شارة إثبات الملكية يُمكنك اتباع الخطوات التالية:

– الدخول إلى موقع دعم شبكة يوتيوب واضغط على “احصل على الدعم”
– اضغط على خيار ميزة القناة والفيديو، ومن ثم الضغط على خيار شارة إثبات القنوات.
– البدء في ملء الحقول المطلوبة ويُمكنك تقديم طلب التوثيق باللغة العربية.

اقرأ أيضًا:

منافسو فيسبوك.. مميزات تُقدمها منصات بديلة

مقارنة بين «آيفون 12 برو ماكس» و«سامسونج زد فولد 2»

المحتوى التكنولوجي الناجح.. أساسيات لتصبح محترفًا

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

شبكة Mixi اليابانية

شبكة Mixi اليابانية.. المنصة الأكثر تميزًا

مع تطور شبكة الإنترنت وما تشهده من تغيرات يومًا تلو الآخر، أصبحت عملية التواصل من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.