التفكير الإبداعي

كيف تنمي مهارات التفكير الإبداعي؟

يمكنك أن تكون أكثر إبداعًا، دون أن تكون موهوبًا؛ وذلك بتعلم التقنيات الجديدة، وتحسين مهارات تفكيرك؛ فالتفكير الإبداعي ببساطة هو طريقة تفكير يمكنك تحسينها؛ من خلال ستة مبادئ أساسية؛ وهي: تعلُّم التفكير الإبداعي، والتفكير كالأطفال، والضحك، وطرح الأسئلة باستمرار، وتخيل أنك أحد العملاء، وذكِّر نفسك بأنك مبدع.

تعلَّم التفكير الإبداعي

التفكير الإبداعي ليس موهبة، على الرغم من أن بعض الناس قد يبدون مبدعين بطبيعتهم، فالقدرة على التفكير الإبداعي مهارة يمكن تعلمها وتعزيزها، فالأشخاص الذين يبدون أكثر إبداعًا، هم من استثمروا مزيدًا من وقتهم وطاقتهم في التعلم والممارسة؛ ليصبحوا أكثر إبداعًا.

التفكير كالأطفال

يبدو الأطفال أكثر إبداعًا، ثم يقل الإبداع عادةً مع التقدم في السن؛ حيث تتطلب معظم الوظائف الصرامة وليس الإبداع. عندما نضجنا كنا نشعر بالحرج من محاولاتنا للإبداع، فإذا أردت أن تكون أكثر إبداعًا، ففكر مثل الطفل، واقضِ مزيدًا من الوقت مع الأطفال؛ لتكون أكثر إبداعًا.

الضحك

لكي تحفز تفكيرك الإبداعي، فحاول إلقاء النكات، أو اقرأ قصصًا مضحكة. ولإلهام فريقك لتقديم أفكار إبداعية، اجعلهم يضحكون؛ فالضحك يفتح العقل لكثير من الأفكار الجديدة، كما يزيل الموانع، ويتيح لعقلك الانتقال من التفكير المنطقي إلى الفضاء الإبداعي.

طرح الأسئلة باستمرار

يطرح أفضل المفكرين أسئلة جيدة، بينما تطرح العقول الأكثر إبداعًا أسئلة استقصائية، فعندما تطرح أسئلة دون افتراض إجابة، ستجد مزيدًا من الإمكانيات الإبداعية. لقد أتقن عالم الفيزياء “أينشتاين” هذه التقنية أثناء استكشافه قوانين الكون؛ حيث كانت الطريقة الوحيدة التي مكنته من العثور على إجابات لسؤاله حول الكون؛ هي طرح الأسئلة، واستكشاف الاحتمالات في ذهنه. كن مثل المحقق “كولومبو” في المسلسل التلفزيوني، وهو يطرح أسئلته على الشهود والمشتبه بهم. اطرح أسئلة ساذجة، دون التظاهر بمعرفة الإجابات.

تخيل أنك أحد العملاء

عندما تتعثر في الأفكار، تظاهر بأنك شخص آخر، حقيقي أو خيالي، ميت أو حي، ادخل في عقله، وتفقد ماذا سيفعل في هذه الحالة؟ كيف يمكنه حل المشكلة؟ ماذا سيقول أفضل عملائك عن هذه المشكلة؟ كيف ستتعامل الأجيال القادمة مع هذه المشكلة؟ تظاهر بأنك شخص آخر، وفكر بنفس طريقته.

ذكِّر نفسك بأنك مبدع

ذكر نفسك دومًا بالأفكار الإبداعية التي طرحها عقلك، والأشياء الإبداعية التي قمت بها. وإذا كنت بحاجة إلى مساعدة، تذكر لحظاتك الإبداعية، اطلب من أصدقائك أفكارًا، واسألهم عن الأشياء الإبداعية التي قلتها أو فعلتها؟

يدعي كثيرون أنهم ليسوا مبدعين، فإذا اعتقدوا ذلك، فسوف يقتلون ما لديهم من إبداع، لكنهم يحتاجون فقط إلى ترديد “نعم، أنا مبدع”؛ فالتفكير الإبداعي يعني منح نفسك الإذن لاستكشاف كافة الاحتمالات.

في النهاية، إذا أردت أن تكون أكثر إبداعًا، فافتح بابًا أو أكثر من أبواب التفكير الإبداعي، فحينها سترى العالم بشكل آخر، وتصبح أكثر نجاحًا.

ترجمة: سارة طارق

اقرأ أيضًا:

5 طرق إبداعية لحل المشاكل

التسويق.. فن أم علم؟

6 مستويات لأهمية مهارات العرض التقديمي

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن جورج توروك

مؤلف مشارك في كتاب الأكثر مبيعًا محليًا "أسرار التسويق الفعّال" للترتيب لإلقاء كلمة عن الملاحظات الرئيسة التحفيزية، وعن التسويق التنفيذي. للحصول على نسختك المجانية من كتاب: " خمسون فكرة عن التسويق الفعّال"، عليك بالتسجيل في نشرتك الشهرية عن نصائح التسويق، في الموقع: www.PowerMarketing.ca

شاهد أيضاً

تدريس ريادة الأعمال

اهتمام الجامعات السعودية بتدريس ريادة الأعمال.. جهود تُسابق الزمن

يتضمن تدريس ريادة الأعمال في الجامعات مساعدة الطلاب في بناء مهارات مؤسسية مثل: التفكير النقدي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.