كيف تنظم وقت يومك

كيف تنظم وقت يومك في 3 خطوات فقط؟

المشكلة الأساسية في الإجابة عن سؤال: كيف تنظم وقت يومك؟ هي تحديد نقطة البداية؛ أي تلك النقطة التي ينبغي أن تنطلق منها، قد تتصور أن الصباح هو الوقت المناسب لذلك لكن هذا ليس صوابًا.

فلو أنك انخرطت صباحًا في معرفة كيف تنظم وقت يومك فستهدر وقتًا لا بأس به، قبل أن تعثر على إجابة شافية عن هذا السؤال، إن عثرت عليها.

فضلًا عن أن الوقت ليس موضوعيًا؛ أي أنه مفهوم نسبي يختلف من فرد لآخر، وبناءً على ذلك فإن نظرة الناس للمهام المنوط بهم القيام بها وأدائها ستكون مختلفة تبعًا لنظرتهم الذاتية إلى الوقت.

وثمة أمر آخر أحرى بناء أن نشير إليه بين يدي تقديم إجابة عن سؤال: كيف تنظم وقت يومك؟ وهو أن تنظيم الوقت يأخذ، دومًا، نطاقات مختلفة؛ ولكي تنجح في تنظيم وقت حياتك ككل يجب أن تنجح في تنظيم وقتك على النطاقات الأضيق والأصغر.

ومن هنا فإن معرفة إجابة السؤال: كيف تنظم وقت يومك؟ ستعينك على معرفة كيف تنظم وقتك بشكل عام؛ ذلك لأن يومك هو وحدة أو حلقة في سلسة حياتك.

اقرأ أيضًا: التغلب على التسويف.. كيف تتخلص من المماطلة؟

كيف تنظم وقت يومك؟

وسوف يحاول «رواد الأعمال» رصد 3 طرق يمكنها أن تساعدك في معرفة إجابة السؤال المطروح هنا وهو: كيف تنظم وقت يومك؟ وذلك على النحو التالي..

  • التخطيط المسبق

لا يجمل بك خوض غمار أمر ما إلا إذا كنت قد بذلت قصارى جهدك في التخطيط المسبق له، صحيح أن كل شيء لن يسير وفق ذاك التخطيط الذي قمت به من قبل وإنما ستعثر على الأقل على دليل أو مرشد يهديك إلى الطريق القويم.

وعلى ذلك فإن معرفة إجابة السؤال: كيف تنظم وقت يومك؟ يجب أن تكون مرتهنة بالتخطيط المسبق لهذا اليوم؛ فلا تنم إلا بعدما تكون قد فرغت تمامًا من النهوض بالمهام التي تود النهوض بها في اليوم الموالي.

كيف تنظم وقت يومك

ومن الواجب أن تكون خطتك لليوم منتظمة وفق عدة محاور أو أساسيات: خطة للعمل، وأخرى لحياتك الشخصية، وثالثة لتحقيق أحلامك وأهدافك على المستوى البعيد.

وحين تمعن النظر في هذه المسألة ستجد أنه من الواجب عليك _طالما أنك تسأل: كيف تنظم وقت يومك؟_ حصر كل المهام والأنشطة التي تود القيام بها اليوم قبل أن يطرق الغد بابك، وبهذا ستكون دائمًا على أهبة الاستعداد.

اقرأ أيضًا: تعيين حد زمني للمهمات.. السبيل إلى ضبط إيقاع يومك

  • التأهب للعراقيل والمعوقات

قلنا إن إجابة السؤال: كيف تنظم وقت يومك؟ يجب أن تكون مرتهنة بالتخطيط المسبق لهذا اليوم، لكن الحق يقتضي منا القول إن كل شيء لن يسير كما خططت له؛ ذلك لأنه ما من خطة، مهما بلغت درجة جودتها وإحكامها، بإمكانها أن تسقط وقائع العالم كله في فخها.

ناهيك عن أن هناك الكثير من الأمور غير المتوقعة، أو الخارجة عن الاعتبار أو التي لم تكن في الحسبان، ستقع لا محالة، لكن ما العمل إن طرأ طارئ؟ هل ستنصرف عن طموح معرفة كيف تنظم وقت يومك؟

المنطق يقول إن العثور على المشكلة هو بمثابة نصف الطريق إلى حلها؛ فطالما أدركت أن هناك عراقيل ومعطلات فمن المنطقي أن تعد خطة طارئة لمواجهتها حال وقوعها، وبالتالي سيكون سهلًا النجاة بيومك وروتينك، مهما حدث من أمر.

لا نقول طبعًا إنك ستفعل، خلال الأزمة أو الحدث الطارئ، كل ما كنت تقوم به، ولكن على الأقل ستحجم آثار المشكلة، وتتمكن من إنجاز أكبر قدر مما كنت تنجزه في الظروف العادية.

اقرأ أيضًا: كيف ينظم برنامج Zoho Bookings أعمالك التجارية؟

كيف تنظم وقت يومك

  • استراتيجية أكل الضفدع أولًا

للناس حيال هذه الفكرة _التي كان برايان ترايسي قد طرحها من قبل_ مذاهب؛ فمنهم من يرى أنه من المهم أن تبدأ بالمهمة السهلة كيما تكون بمثابة دافع لك وحافز، وثمة آخرون _وهم مؤيدو براين ترايسي ونحن منهم_ يقولون إنه من المهم أن تبدأ بأشق المهام أولًا.

وذلك لأن هذه الاستراتيجية _طبّق هذه الفكرة على سؤالنا المطروح هنا: كيف تنظم وقت يومك؟_ ستضمن لك النهوض بأشق وأصعب المهام أولًا، وبالتالي لن تضطر إلى تسويفها أو إرجائها إلى وقت آخر، كما أنك ستنهض بها وأنت في أوج قوتك وطاقتك.

علاوة على ذلك فإنك ستضمن القيام بشتى المهام السهلة المتبقية؛ فعندما تبدأ يومك بالمهام العسيرة والشاقة ستضمن تلقائيًا القيام ببقية المهام السهلة، كما أنك ستشعر بقدر كبير من الارتياح بعد أداء هذه النوعية من المهام. وتلك هي خطتنا للإجابة عن السؤال: كيف تنظم وقت يومك؟

اقرأ أيضًا:

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

برنامج Zoho Bookings

كيف ينظم برنامج Zoho Bookings أعمالك التجارية؟

بصفتك صاحب عمل صغير قد يبدو هذا مألوفًا لك؛ حيث يتصل بك أحد العملاء لتحديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.