فرنشايز متعدد الوحدات

كيف تمتلك فرنشايز متعدد الوحدات؟

تخيل كيف يكون شعورك عندما تمتلك عدة مواقع للفرنشايز؛ أي تكون صاحب فرنشايز متعدد الوحدات! وبعبارة أخرى، تخيل كيف يكون شعورك عندما تمتلك نشاطًا تجاريًا له عدة مواقع تدر لك أرباحًا وفيرة!

تخيل نفسك وأنت تقوم بجولة لزيارة تلك المواقع؛ للتحقق من كون الأمور تسير على ما يُرام؛ حيث تتفحص الإيصالات، والآلة الحاسبة، ثم تحسب الأرباح!

تبدأ بعد ذلك بلقاء مديري المواقع، واحدًا تلو الآخر؛ لتتعرف على ما يواجهون من مشكلات، وتطرح عليهم حلولًا لها، ثم تُلقي بعدها نظرة على يافطة أعمالك التي بنيتها وأنت تقود سيارتك!

لا شك في أنَّ لملكية فرنشايز متعدد الوحدات رونقًا رائعًا، لكن الجميع لا يعلمون مدى صعوبة تحقيق هذه المكانة، فلربما قضيت ليالٍ طوال دون نوم أو راحة، بل وأشركت أحدًا من عائلتك أو أصدقائك في قراراتك، ولعله هو الآخر قد عانى معك نفس المعاناة!

أما إذا كنت لا تمتلك مشروع فرنشايز، وتسعى لذلك، فأنصحك بإشراك زوجتك أو أحد المقربين في وقت مبكر، قبل اتخاذ هذه الخطوة.

لماذا الفرنشايز متعدد الوحدات

يتطلع معظم مالكي الفرنشايز- ممن عملت معهم- إلى كسب المال، مقابل تحمل المخاطرة لقاء ذلك، وبعضهم على استعداد للمخاطرة كثيرًا من أجل امتلاك شركة، لكني أحاول جاهدًا إبعادهم عن هذه الاستراتيجية في كل مرة، فهل تعلم السبب؟

لأنه عليك استثمار مزيد من المال في الفرنشايز؛ لكسب مزيد من المال، فالمخاطر المالية جزء من شراء الفرنشايز؛ وهذا ما يجعل معظم رواد الأعمال لا يتطلعون إلى امتلاك شركة.

ورغم هذا، يمكن للمخاطرة أن تساوي المكافأة إذا فعلت الكثير من الأمور بشكلٍ صحيح قبل توقيع اتفاقية الفرنشايز، بالقراءة جيدًا عن الفرنشايز، وماهيته.

حاول أيضًا، العثور على أمثلة واقعية ممن اشتروا فرنشايز مماثل، لكن تذكر أنك بصدد حالة أصحاب فرنشايز لوحدات متعددة، حاول أن تتحدث معهم، فقد تفيدك خبراتهم، وتحميك من المخاطر المحتملة مستقبلًا.

اتفاقية الفرنشايز متعددة الوحدات

عندما تشتري أكثر من فرنشايز، فلن تشتريها بالطبع كلها مرة واحدة، إلا إذا كنت تبحث عن نشاط تجاري قائم بحق الفرنشايز للبيع.

ولكنك في البداية ستوقع على ما يسمى باتفاقية الفرنشايز متعددة الوحدات، ثم تحدد الاتفاقية أوقات البناء، والتواريخ المتوقع أن يتم فيها تشغيل وحدات الفرنشايز الخاصة بك.

على سبيل المثال؛ يمكنك توقيع اتفاقية تنص على أن وحدتك الأولى يجب أن تكون جاهزة للعمل في غضون 6 أشهر من التوقيع، والوحدة الثانية بعد 18شهرًا، مع فتح وحدات إضافية كل 12شهرًا، اعتمادًا على عدد الوحدات التي التزمت بها في الاتفاقية، ولكن هل هذا منطقي؟

في الوقت الراهن، هناك عوامل قد تعرقل وتؤخر أوقات البناء، تتعلق غالبًا بالعقارات، وهو شيء لا يمكنك التحكم فيه.

لذا؛ اسأل نظراءك من مالكي الفرنشايز متعددي الوحدات، ما إذا كانوا يعانون من مشاكل عقارية، وكيف تصرف مانح الفرنشايز عندما لم يتم فتح الوحدات في الوقت المحدد وفقًا للاتفاقية، فلعل صاحب الفرنشايز يكون مرنًا إذا كان الوضع العقاري سيئًا، ولم تكن قادرًا على العثور على موقع مناسب.

صافي ثروتك

إذا كان صافي ثروتك يقل عن 750ألف دولار، فلن تناسبك ملكية الفرنشايز متعدد الوحدات؛ لأن معظم فرص الفرنشايز متعدد الوحدات تميل إلى أن تكون في خدمات البيع بالتجزئة أو الطعام؛ لذلك سيكون نطاق الاستثمار في النطاق المتوسط ​​إلى الأعلى، وسيكون للوحدات الفردية استثمارات لا تقل عن150 ألف دولار–200 ألف دولار في معظم الحالات، وربما أكثر من300 ألف دولار؛ ما يعني أن 3 وحدات فرنشايز يمكنها أن تكلفك نحو مليون دولار.

أما إذا لم تكن كشفت عن صافي لثروتك؛ فيمكنك استخدام حاسبة صافي الثروة المجانية؛ بالحصول على معلوماتك المالية، وقم بتوصيل الأرقام، وطباعتها، واحتفظ بها لاستخدامها مستقبلًا؛ لأن مانح الفرنشايز سيطلب بيان صافي ثروتك.

وأخيرًا؛ إذا كنت تفكر في أن تصبح صاحب فرنشايز متعدد الوحدات، فإن الخبر السار، هو توفر كثير من الفرص التي عليك اقتناصها.

اقرأ أيضًا:

كيف تصبح مالك فرنشايز ناجحًا؟

كيف تبدأ مشروعك بنظام الفرنشايز؟

كورونا وانتشار الفرنشايز.. كيف أثرت الجائحة في الصناعة؟

الرابط المختصر :

عن جويل ليبافا

5. يلقب بملك الفرنشايز. ألف عدة كتب منها: become A Franchise Owner!)) ، (Making Money)، (Owning What You Do (Wiley 2011).). يمتلك ويدير موقع Franchise Business University. يساهم شهريًا في منشورات مدونة تعود إلى Franchise Direct.

شاهد أيضاً

فرنشايز

كيف تصبح مالك فرنشايز ناجحًا؟

قبل أن تحصل على مشروع امتياز تجاري “فرنشايز” مناسب، فكر جيدًا في هذه الخطوة؛ من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.