كيف تكون مقنعًا في مقابلة التوظيف

كيف تكون مقنعًا في مقابلة التوظيف؟.. استراتيجية القبول المضمونة

قد تكون عملية إعداد إجابات مقنعة لمقابلة التوظيف أمرًا معقدًا للغاية؛ حيث تتطلب قدرات للإقناع تماثل ما تحتاجه لبيع منتجك أو خدمتك، وفي هذا الصدد نطرح سؤالًا مهمًا: كيف تكون مقنعًا في مقابلة التوظيف؟

لا شك أن غالبية المرشحين للوظائف المُعلن عنها لا يعرفون كيفية الإجابة عن أسئلة المقابلة السلوكية بشكل صحيح، إنهم ببساطة لا يزودون المحاورين بالمعلومات التي يبحثون عنها، ضع نفسك بعيدًا عن المنافسة من خلال إعداد إجابات لتلك الأسئلة التي تستكشف الكفاءات أو السلوكيات المطلوبة للأداء الناجح في الوظيفة التي تجري مقابلة لشغلها.

كيف تكون مقنعًا في مقابلة التوظيف؟

تتمثل إحدى النقاط الاستراتيجية الرئيسية التي قد تميزك عن المرشحين الآخرين في القدرة على التعاطف مع مدير التوظيف، وأثناء إجابتك عن الأسئلة يُمكنك إظهار التعاطف من خلال ربط الوظيفة بصفاتك ومزاياك.

كيف تكون مقنعًا في مقابلة التوظيف المُعلن عنها؟

إذا كنت تتطلع إلى الحصول على وظيفة أحلامك يتعيّن عليك التحضير جيدًا  لإقناع أصحاب العمل بأنك الشخص المناسب لهذه الوظيفة؛ لذلك يتناول موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية كيف تكون مقنعًا في مقابلة التوظيف، وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: أضرار العمل المتواصل.. توقف عن المثالية

1- تعلم قبل بدء المهمة

إن من أهم الضروريات التي يجب فعلها أثناء الإعداد والتجهيز لخوض مقابلة التوظيف هي فهم أهداف ورسالة ورؤية الشركة المستقبلية؛ لذا احرص دائمًا على دراسة كل الجوانب التي تتعلق بالوظيفة التي تتقدم لها والشركة، يُمكنك أن تكون أكثر إقناعًا عندما تفهم وتناقش كيف تتوافق مهاراتك مع تلك الخاصة بالمنصب الذي تجري مقابلة لأجله ورسالة الشركة ورؤيتها المستقبلية.

2- إثبات المصداقية

دائمًا ما سيعين القائم بإجراء المقابلة الشخص الذي يثق به كثيرًا لإنجاز المهمة، ومع ذلك أثناء خوض المقابلة ليس لديك الكثير من الوقت لإنشاء هذه الثقة، والتي بدونها كل الحجج التي تقدمها لن تكون ذات قيمة، وهناك طريقتان لتعزيز مصداقيتك: «إظهار خبرتك وبناء علاقة».

لإظهار الخبرة عليك أولًا تضمين الإجابات ذات الصلة بالاتجاهات الحديثة في مجالك؛ هذا يعني أن تقرأ عن الأحداث الجارية في الصناعة كجزء من التحضير للمقابلة؛ من خلال تسليط الضوء على هذه الاتجاهات، يُمكنك أيضًا إظهار خبرتك من خلال تسليط الضوء على الإنجازات السابقة.

ولإنشاء علاقة يُمكنك أولاً إظهار الاهتمامات المشتركة، مثل: النشأة في منطقة مماثلة، أو امتلاك هوايات مماثلة، أو الاهتمام بالموضوعات المهنية نفسها، بالإضافة إلى ذلك اطرح المزيد من الأسئلة حول تجارب العمل الشخصية للمقابلة، يساعد هذا مُجري المقابلة في الشعور بأنكما شخصان تجريان محادثة.

كيف تكون مقنعًا في مقابلة التوظيف

3- تكوين الانطباع الأولي

يؤكد الباحثون أن الشخص المقبل على إجراء المقابلة الوظيفية لديه حوالي 7 ثوانٍ لتكوين انطباع أول رائع عنه، فعندما تجري مقابلة شخصية تكون بحاجة إلى أن تبدو في أفضل حالاتك، مثل: ارتداء الزي المناسب، صقل المعلومات عن لغة الجسد، وادخل المقابلة دائمًا بابتسامة مرحة وصادقة مع مصافحة قوية، ودائمًا قم بتحية المحاور بالاسم.

اقرأ أيضًا: تنظيم الوقت بين الوظائف المتعددة.. استراتيجية التوازن

4- الاستفادة من الذكاء العاطفي

احرص دائمًا على الاستفادة من ذكائك العاطفي لإجراء المقابلات؛ حيث يُمكنك اتباع خطى المحاور وعكس مشاعره، هل القائم بإجراء المقابلة خجول أم صريح؟ احرص على إجراء محادثة هادئة ومنفتحة وصادقة وودودة كما لو كنت تتحدث إلى صديق.

5- الالتزام والاتساق

للحصول على التزام صاحب العمل تجاهك أثناء المقابلة ضع إطارًا لإجابات المقابلة في شكل أسئلة لتوليد الاهتمام بك.

كيف تكون مقنعًا في مقابلة التوظيف

6- إثبات النجاحات

أثناء إجراء المقابلة اقتبس من أرباب العمل السابقين امتداحهم لنجاحاتك السابقة، قم بتسليم نسخ من رسائل البريد الإلكتروني التي أثنت على عملك من قِبل المديرين السابقين.

7- زيادة الإعجاب

خلال مقابلة العمل يُمكنك أن تنال الإعجاب عن طريق إيجاد أرضية مشتركة، هل تتمتعان بنفس الرياضة، هل التحقتما بنفس الجامعة؟ من الناحية المثالية ابحث عن القواسم المشتركة مع قيمك ومعتقداتك وأخلاقيات العمل.

اقرأ أيضًا:

تأثير التواصل الاجتماعي في متابعة أداء الموظفين.. كيف يكون؟

التسويق عبر كلوب هاوس.. الوسيلة الأقوى في 2021

الإجازة السنوية في العمل.. فوائد صحية وزيادة إنتاج

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

الحاجة إلى تطوير الذات

الحاجة إلى تطوير الذات في عالم العمل المتغير

شهدت السنوات الأخيرة تركيزًا متزايدًا على التنوع الوظيفي؛ إذ اختلفت المسارات وتعددت وفقًا للأحداث العالمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.