كيف تكون مبرمجًا ناجحًا

كيف تكون مبرمجًا ناجحًا؟.. خطوات تجعلك في الصدارة

قد يكون من الصعب الدخول في عالم البرمجة، والحصول على شهادة في علوم الكمبيوتر لن يجعل الأمر أسهل بالنسبة لك؛ حيث لا يتعلق الأمر فقط بمعرفة اللغة بشكل جيد أو امتلاك خلفية تعليمية معينة، وفي هذا الصدد نطرح سؤالًا مهمًا: كيف تكون مبرمجًا ناجحًا؟ بالتأكيد البرمجة هي مهنة بلا حدود، ولكي تصبح مبرمجًا ناجحًا؛ عليك التفكير فيما وراء الحدود التي قيل لك إنها موجودة.

في بادئ الأمر عليك إدراك أنك تنافس نحو أكثر من 18.2 مليون مطور برمجيات في جميع أنحاء العالم، وهو ما يحتم عليك أن تكون متميزًا وأن تجعل نفسك ملائمًا، خاصة إذا كنت تريد أن تكون المطور الأكثر طلبًا، ونظرًا لأن هناك حاجة إلى مبرمجي الكمبيوتر في كل شيء، بدءًا من تصميم الويب إلى تطبيقات الأجهزة المحمولة وحتى ألعاب الفيديو؛ فهناك العديد من الخيارات الوظيفية المتاحة لأي شخص من ذوي الخبرة في هذا المجال.

كيف تكون مبرمجًا ناجحًا في 2021؟

غالبًا ما تُركز برمجة الكمبيوتر على استخدام لغات البرمجة، مثل: C ++ أو Java أو HTML، لإنشاء أنواع مختلفة من البرامج، إنه مجال مفتوح أكثر مقارنة بمجالات علوم الكمبيوتر الأخرى، مثل: رسومات الكمبيوتر التي تُركز على الفنون البصرية والصور الرسومية والفيديو، وهندسة الكمبيوتر التي تُركز أيضًا على تصميم وتطوير التكنولوجيا والأجهزة، أو شبكات الكمبيوتر التي تتضمن الاتصال بين أجهزة الكمبيوتر المتصلة عبر شبكة محلية والإنترنت.

اقرأ أيضًا: أشهر منصات العمل الحر.. طريقك نحو الاستقلالية

يواجه كل من المبرمجين الجدد والقدامى تحديات عديدة في عالم من التقنيات سريعة التغير؛ ما يجعل من الصعب بشكل متزايد البقاء على صلة في هذا المجال والارتقاء عبر السلم الوظيفي، ووفقًا لما ذكره «Dan Vassallo» مطور الويب في Vydia، دائمًا ما يحرص المبتدئون _على المدى الطويل_ على إتقان أحدث التقنيات وإضافة مهارات جديدة إلى ملفاتهم الشخصية.

كيف تكون مبرمجًا ناجحًا؟

لا شك أن البرمجة هو نظام متطور وغالبًا ما يجذب الناس إليه _بصرف النظر عن فرصة العمل مع كبرى شركات العالم_ ولكن هذا يعني أيضًا أن العاملين في الصناعة بحاجة إلى التطلع باستمرار إلى الأمام، ولا يكفي التعامل مع اللغات الأكثر طلبًا؛ لذلك إن كنت ترغب في الدخول إلى عالم البرمجة، فأنت بحاجة إلى متابعة ما يرصده موقع «رواد الأعمال» حول كيف تكون مبرمجًا ناجحًا.

كيف تكون مبرمجًا ناجحًا

1- تعلم تقنيات جديدة

أصبحت معظم المفاهيم التي تعلمناها ونفذناها في الماضي قديمة؛ لأن التكنولوجيا تتغير باستمرار؛ لذا بصفتك مبرمجًا عليك فقط تحديث مهاراتك والبقاء على اطلاع دائم، فعندما يتم طرح تقنية جديدة في السوق فإنها تتكون عادةً من بعض التغييرات في العمليات التي تتم بعالم البرمجة، وهو ما يتعين عليك فهمها بسرعة كبيرة.

2. مهارات التصحيح

عندما ينشئ المبرمجون كودًا في أحد البرامج ولا يعمل كما هو متوقع يجب أن يكون المبرمج قادرًا على استئصال المشكلة بسرعة وفعالية، إذًا فبدلًا من إجراء تغييرات على جميع التعليمات البرمجية الخاصة بك يُمكنك إنشاء مستند مناسب أثناء تأسيس البرنامج الخاص بك؛ حتى تستطيع التحقق من التعليمات البرمجية الخاصة بك بسرعة كبيرة والعثور على المشكلة في أقرب وقت ممكن، والعمل على تصحيح الأخطاء دون إضاعة الكثير من الوقت.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع التواصل الاجتماعي لتبادل الصور.. فرصة لتنمية أعمالك

3- مهارات حل المشكلات

عندما يحصل المبرمجون العاديون على مشروع فإنهم يبدأون الترميز، لكن المبرمجين الناجحين يحاولون دائمًا إيجاد حلول حذرية للمشكلة التي تعالجها التعليمات البرمجية الخاصة بهم وإبلاغ قائد الفريق أو قائد المشروع؛ لأنه في بعض الأحيان بعد توثيق أحد متطلبات المشروع وبدء المشروع أو حتى بعد اكتماله نواجه بعض المشكلات فيه؛ لذا ابحث عن المشكلة قبل ظهورها واعمل على حلها فورًا.

4- شغف العمل

ربما يكون وقت عملك من التاسعة إلى الخامسة، لكن عندما يكون لديك شغف لأداء الوظيفة لا تغادر فقط عندما ينتهي يوم العمل، اعمل حتى تنتهي المهمة التي تؤديها، حاول إنشاء بعض التطبيقات الجديدة مثل: لعبة أو تطبيق دردشة وما إلى ذلك، وهو ما سيجعلك أكثر شغفًا بعملك.

5- العمل تحت ضغط

يُمكن أن يكون العمل في مجال البرمجة مهنة مرهقة بسبب ضيق المواعيد النهائية؛ حيث إن هناك بعض الأوقات التي يبدو أننا لا نستطيع فيها عمل أي شيء، فهناك من يقف حائرًا ويتجمد ويتوقف عن العمل، والآخر يتعامل مع الموقف المليء بالضغوط بهدوء ويستمر في العمل.

6- القدرة على معالجة الفشل

بصفتك تعمل في مجال البرمجة فنادرًا ما ستنجح في المحاولة الأولى؛ لذلك اعتبر هذا تحديًا وليس علامة على الهزيمة، التحلي بالصبر والمثابرة مهمان جدًا للنجاح في البرمجة.

اقرأ أيضًا:

مواصفات كاميرا Fujifilm X-T4.. الأعلى في الدقة والأقل تكلفة

أفضل الكاميرات في 2021.. الدقة والتميز في الالتقاط

مواصفات Asus VivoBook 15.. أناقة تصميم وسلاسة في الاستخدام

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

الأمهات رائدات

5 أسباب تجعل الأمهات رائدات في عالم الشركات الناشئة

نعلم جميعًا أن الأمهات رائدات بالفعل ولا يشعرن بالخوف عندما يكون لديهن هدف متعلق بالأطفال، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.