كيف تكون صاحب مشروع ناجح

كيف تكون صاحب مشروع ناجح؟

لكي تكون صاحب مشروع ناجح فإن عليك أن تكون مرنًا، ولديك مهارات جيدة في التخطيط والتنظيم، ومن أسف أن كثيرًا من الناس يبدأون نشاطًا تجاريًا معتقدين أنهم سيشغلون أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم أو يفتحون أبوابهم ويبدأون في جني الأموال، ولكنهم سيصدمون عما قريب بحقيقة أن عملية كسب المال بل النجاح ككل أصعب بكثير مما كانوا يعتقدون.

إذا أردت أن تكون صاحب مشروع ناجح فإن عليك، فوق ذلك، أن تنفق وقتًا كبيرًا في التخطيط والإعداد لكل خطوة ستقوم بها فيما بعد، صحيح أن هذه الخطوات قد تتغير، لكن لا يجب أبدًا أن تبدأ بلا خطة؛ فالخطة هي البوصلة التي ستهديك سواء السبيل.

كيف تكون صاحب مشروع ناجح؟

ويحاول «رواد الأعمال» الإجابة عن السؤال: كيف تكون صاحب مشروع ناجح؟ وذلك على النحو التالي..

  • التنظيم

إذا أردت أن تكون صاحب مشروع ناجح فلزامًا عليك أن تكون منظمًا؛ إذ يساعدك التنظيم في إكمال المهام، والبقاء على اطلاع بالأشياء التي يجب القيام بها.

وثمة طريقة جيدة لذلك وهي تلك التي تتمثل في إنشاء قائمة مهام كل يوم، وعندما تكمل كل عنصر عليك إزالته من قائمتك.

سيضمن ذلك عدم نسيان أي شيء وإكمال جميع المهام الضرورية لاستمرار نشاطك التجاري.

كيف تكون صاحب مشروع ناجح

اقرأ أيضًا: 25 وظيفة تناسب العمل من المنزل

  • تحليل المنافسين

لا سبيل إلى أن تصبح صاحب مشروع ناجح بدون الاقتراب من المنافسين وخبر طرقهم، وآليات تعاطيهم مع تحديات السوق ورغبات العملاء، فالمنافسة تولّد أفضل النتائج. ولكي تكون ناجحًا لا يجب أن تخشى من دراسة منافسيك والتعلم منهم؛ فقد يفعلون شيئًا صحيحًا يمكنك تنفيذه في عملك لكسب المزيد من المال.

تختلف طريقة تحليل المنافسة حسب القطاعات؛ فإذا كنت مالك مطعم فقد تتمكن ببساطة من تناول العشاء في مطاعم منافسيك، وسؤال العملاء الآخرين عن رأيهم، والحصول على المعلومات بهذه الطريقة.

ومع ذلك يمكن أن تكون شركتك ذات وصول محدود إلى منافسيك، مثل شركة مواد كيميائية. في هذه الحالة ستعمل مع خبير أعمال ومحاسب؛ ليس لتصفح ما تقدمه الشركة للعالم فقط، ولكن أي معلومات مالية قد تكون قادرًا على معرفتها عن الشركة أيضًا، تلك طريقة ذكية أخرى لتعرف طرق منافسيك، ومن ثم تكون صاحب مشروع ناجح.

  • فهم الفرص والمخاطر

المخاطرة المحسوبة أحد المفاتيح التي تعينك على معرفة إجابة السؤال: كيف تصبح صاحب مشروع ناجح؟ ومساعدة عملك في النمو.

السؤال الجيد الذي يجب طرحه هو “ما هو الجانب السلبي في هذه الخطوة أو ذاك القرار؟” إذا كان بإمكانك الإجابة عن هذا السؤال فأنت تعلم ما هو أسوأ سيناريو، وسوف تسمح لك هذه المعرفة بأخذ أنواع المخاطر المحسوبة التي يمكن أن تولد مكافآت هائلة.

يتضمن فهم المخاطر والمكافآت أن تكون ذكيًا بشأن توقيت بدء عملك. على سبيل المثال: هل أتاح لك الاضطراب الاقتصادي الحاد بسبب جائحة كورونا فرصة أو عائقًا؟ هكذا ستكون على بينة من أمرك، وستعرف ما يتوجب عليك فعله لكي تصبح صاحب مشروع ناجح.

كيف تكون صاحب مشروع ناجح

اقرأ أيضًا: 5 أسباب لنجاح الأثرياء في العالم.. عادات مُلهمة للنجاح

  • التركيز

بالطبع سوف يستغرق بناء مشروعك وقتًا، فمجرد فتحك نشاطًا تجاريًا لا يعني أنك ستبدأ في جني الأموال على الفور، وإنما يستلزم الأمر وقتًا لإعلام الناس بهويتك؛ لذا عليك الاستمرار في التركيز على تحقيق أهدافك قصيرة المدى.

لا يرى العديد من أصحاب الأعمال الصغيرة ربحًا لبضع سنوات بل قد يستخدمون عائداتهم لتعويض تكاليف الاستثمار.

أما إذا لم تحقق الشركة ربحًا بعد فترة طويلة من الوقت فمن الجدير النظر فيما إذا كانت هناك مشكلات مع المنتج أو الخدمة، وما إذا كان السوق (الفرص/ المستهلكين) لا يزال موجودًا، وغيرها من المشكلات المحتملة التي قد تؤدي إلى إبطاء أو إيقاف نمو العمل التجاري.

  • استراتيجية الخروج

لن تكون صاحب مشروع ناجح إلا إذا تيقنت أنه سيتوجب عليك في مرحلة ما بيع شركتك أو تغيير مجال عملك بالكلية، أو، وهذا أضعف الإيمان، نقل حقوق إدارتها وملكيتها إلى شخص آخر.

لذا عليك وضع خطة تعاقب داخل مؤسستك، ولك أن تدرك أنه عندما يحين الوقت يجب عليك حماية إرثك وتعظيم سنوات عملك الشاق. وتلك بعض الجوانب التي قد تعينك على أن تصبح صاحب مشروع ناجح.

اقرأ أيضًا:

نصائح مؤسس هوتميل لرواد الأعمال.. إرشادات تضعك على الطريق الصحيح

نصائح من رواد الأعمال لا غنى عنها لتحقيق النجاح

هل يمكن الحفاظ على الوظيفة مع تأسيس مشروع؟

أبرز 15 نصيحة لرواد الأعمال من المشاهير.. كنوز ريادية

3 استراتيجيات يجب عليك تطبيقها كرائد أعمال في عام 2022

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أنماط التخطيط

أنماط التخطيط.. 4 أنواع مختلفة

توفر أنماط التخطيط، وحتى الأنماط بشكل عام، مستوى معينًا من القدرة على التنبؤ ومعرفة ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.