كيف تقنع المستثمر بتمويل مشروعك

كيف تقنع المستثمر بتمويل مشروعك‎؟

ينظر كثير من رواد الأعمال المخضرمين إلى سؤال: كيف تقنع المستثمر بتمويل مشروعك‎؟ على أنه أحد الأسئلة التأسيسية في المجال ككل؛ إذ ما من رائد أعمال وإلا يضطر، في مرحلة من مراحل مشروعه، إلى الحصول على تمويل، هذا من ناحية.

ومن ناحية أخرى فإن رحلة البحث عن مستثمر _ومن ورائها إجابة السؤال: كيف تقنع المستثمر بتمويل مشروعك‎؟_ طويلة وشاقة، وعادة ما تعتريها الكثير من المشكلات والعراقيل؛ فهذا المستثمر أو الجهة المانحة لا يريد أن يلقي بأمواله في فوهة العدم ولا أن يغامر بها، وإنما يريد أن يربح من خلالها.

ومن هنا تنبع أهمية السؤال: كيف تقنع المستثمر بتمويل مشروعك‎؟ فلو عرفت الإجابة أو الطريقة التي يمكنك من خلالها التعامل مع المستثمرين ستكون رحلة الحصول على الدعم المالي والتمويل سهلة ميسورة.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن أن تنقذ القروض أصحاب الأعمال؟

كيف تقنع المستثمر بتمويل مشروعك‎؟

ويحاول «رواد الأعمال» الإجابة عن السؤال: كيف تقنع المستثمر بتمويل مشروعك‎؟ وذلك على النحو التالي..

  • إظهار النتائج أولًا

إحدى أقصر الطرق للإجابة عن السؤال: كيف تقنع المستثمر بتمويل مشروعك‎؟ وأبسط طريقة لإقناع المستثمر ذاته هي أن تعرض عليه نتائج مشروعك، وما حققه من أرباح خلال الفترة الماضية.

وذلك لأنه من المتفق عليه أنه ليس من الصواب طلب التمويل أولًا؛ أي في المرحلة الأولى من عمر المشروع، وإنما أن تتأنى حتى تظهر لك النتائج الإيجابية والأرباح، ثم تذهب لطلب التمويل من المستثمرين.

فلو فعلت ذلك فمن المؤكد أن عرضك سيكون أقوى، وحجتك ستكون أمضى؛ فأنت لا تطلب تمويلًا لمشروع فاشل أو لم يحقق أي نتائج تذكر، وإنما تطلب تمويل مشروع ناجح بالفعل، ومن ثم فما من شيء يمنع الممولين من منحك المال الذي تريد استثماره في المشروع.

اقرأ أيضًا: إدراج الشركات في البورصة.. الخطوات والمكاسب

  • العائد على الاستثمار

نحن نعلم أنه من المغري جدًا التركيز على نفسك وعلى نموذج عملك، ولكن في النهاية يرغب المستثمرون في معرفة ما هو مفيد لهم.

فأفضل طريقة للتميز وجذب الاهتمام هي أن توضح للمستثمرين كيف ومتى سينالون عائدًا على استثماراتهم؟

فرائد الأعمال الذي يسعى إلى معرفة إجابة السؤال: كيف تقنع المستثمر بتمويل مشروعك‎؟ لن يركز كل جهده على بيان ما هو مهم له؛ فمن شأن هذا أن ينفر المستثمر منه، فهذا الشخص (مالك رأس المال) مهتم للغاية بمعرفة المكاسب التي تعود عليه لو استثمر أمواله في مشروعك؟ ومن الحنكة أن توضح له ذلك بأجلى وأوضح طريقة ممكنة.

اقرأ أيضًا: أشهر الكتب عن التمويل.. الطريق لحياة أكثر اقتصادًا

  • المستثمر النشط

إذا أردت أن تعرف كيف تقنع المستثمر بتمويل مشروعك‎ فينبغي عليك أن تكون منفتحًا على المستثمرين، وراغبًا في الاستفادة منهم، ومنحهم الفرصة ليكونوا موجودين معك؛ ليضيفوا إلى أفكارك ويعدلوا من تصوراتك ورؤاك.

وعلى ذلك من المهم البحث عن المستثمر الذي يمكن أن يساعد في جعل عملك أقوى، سواء من خلال المشورة أو الاتصالات والمعرفة، وهو سوف يخدمك في النهاية بشكل أفضل من المستثمر الذي لديه المال ليقدمه وليس أكثر من ذلك.

اقرأ أيضًا: تأثير الطلب على العملات المشفرة في الاستقرار المالي

  • الإحصاءات الفعلية وجدوى المنتج

ومن ضمن الطرق التي تسمح لك بمعرفة إجابة سؤال: كيف تقنع المستثمر بتمويل مشروعك‎؟ أن تكون مستعدًا لإثبات جدوى المنتج الذي تقدمه، وأن العملاء يحبون منتجك ويستخدمونه؛ إذ سيكون هذا إحدى أكبر حججك عندما يتعلق الأمر بجذب المستثمرين.

ولا ينبغي أن تغفل الإشارة إلى رأي العملاء في المنتج الخاص بك؛ فتقييمات المستخدمين هي أفضل سلاح لك عندما تفكر في الدخول بمعركة جذب المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال.

أضف إلى ذلك أن تتبع هذه المعلومات ومشاركتها لا يثبت فقط أن الناس مهتمون بمنتجك أو خدمتك بل يوضح أيضًا التزامك بنمو شركتك الناشئة. وهو أحد الأمور الجاذبة للمستثمرين بقوة.

اقرأ أيضًا: تنافسية القطاع المصرفي السعودي.. المرونة في عالم سريع التغيُر

كيف تقنع المستثمر بتمويل مشروعك

  • القيمة المضافة

ثمة خطأ يقع فيه كثير من رواد الأعمال وراغبي العمل الحر وهو إعادة اختراع العجلة، لا تفعل هذا إن أردت معرفة كيف تقنع المستثمر بتمويل مشروعك، وإنما يجب أن يكون مشروعك مميزًا، والمنتج الذي تقدمه يحل مشكلة حقيقية.

إن فعلت ذلك فقد قطعت شوطًا كبيرًا على سبيل معرفة: كيف تقنع المستثمر بتمويل مشروعك‎؟ وطالما أنك تتبع المنطق وتقدم للمستثمرين وأصحاب رؤس الأموال حججًا منطقية وفوائد عملية فلن يمانع أحد منهم في الاستثمار بالمشروع.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

إدراج الشركات في البورصة

إدراج الشركات في البورصة.. الخطوات والمكاسب

من المهم أولًا، وكتأسيس نظري، أن نفهم أهمية أو فوائد إدراج الشركات في البورصة؛ إذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.