كيف تعيش حياة خالية من الديون؟

من السهل للغاية الاقتراض من الغير، لكن من الصعب سداد هذه الديون، فلا يوجد أمريكي بالغ، إلا وعليه ديون. وبالرغم من أنّ القروض ليست سيئة دائمًا، لكن على المرء أن يكون أكثر مسؤولية؛ لتجنب الوقوع في فخ الديون.

السؤال الهام في هذا الصدد: كيف تعيش حياة خالية من الديون؟
الإجابة: هذا يعتمد على مدى استعدادك لتجنب الاقتراض؛ وذلك من خلال الستة الأمور التالية:

1. ارصد كافة ديونك
الخطوة الأولى لتحقيق حياة خالية من الديون هي معرفة كل ديونك، دوّنهم في قائمة، وحدّد أمام كل مبلغ اقترضته سبب الحصول عليه؛ فقد يتعلق ببطاقة ائتمانك، أو الدراسة، أو الرهن العقاري، أو غيرها، فوضع قائمة بهذه الديون، يكشف لك حقيقة حجم ديونك؛ وبالتالي يمنعك من اقتراض المزيد. وبمجرد معرفة ممن اقترضت، وحجم مديونيتك له، تستطيع تحديد أفضل السبل للتعامل مع الموقف.

2. ابحث عن منزل أصغر
إذا كنت مدينًا بقرض رهن عقاري كبير، ففكر في بيع منزلك، والانتقال ل منزل أصغر، تستطيع سداد ثمنه. قد تبدو هذه الخطوة بمثابة خسارة كبيرة، لكن إذا أردت التحرر من الديون سريعًا، فكن مستعدًا لتقديم تضحيات. بمجرد تسوية ديونك، ضع خطة ادخار لتشتري المنزل الكبير لاحقًا، إذا كنت ما زلت تشعر بحاجتك إليه. في الواقع، هناك من يرغبون في العيش في منزل كبير دون سبب واقعي، بصرف النظر عن رغبته في حياة فاخرة، فالعيش في منزل كبير ليس أمرًا سيئًا، بل يكون جيدًا لو لم يثقلك بديون لا تستطيع سدادها، أو يجعلك في أزمة مالية، بينما مدفوعات رهن المنزل الصغير يسهل تسويتها.

3. ضع خطة لسداد الديون
إذا كنت مثل معظم الناس، الذين يسددون الحد الأدنى من قروضهم؛ حتى لو كان بمقدورهم دفع المزيد، فعليك زيادة مبلغ معين كل دفعة، مع الاستعداد لتحرير ذمتك المالية من الديون، فإذا انتقلت إلى منزل أصغر، فلن تكون زيادة مدفوعات الأقساط صعبة.
اختر قرضًا واحدًا وركز على تسويته في أقصر وقت ممكن؛ من خلال دفع أكبر قسط ممكن، مع الحفاظ على الحد الأدنى لسداد القروض الأخرى؛ تجنبًا لتراكم الفوائد والغرامات. بمجرد الانتهاء من سداد القرض الأول، اختر قرضًا آخر، وهكذا مع كل قرض حتى تسدّدها جميعًا.

4. اعمل وفق ميزانية
تعدّ الميزانية أساسية لإدارة الأموال، والرغبة في تحقيق الحرية المالية. تعرَّف على ما تكسبه ومقدار ما تنفقه شهريًا؛ للتأكد من أنّ إنفاقك لن يزيد أبدًا عما تكسبه؛ لأن هذه إحدى العادات التي دفعتك للديون. تتبع كل ما تنفقه من الدخل وأدرجه في قائمة. بعد إعداد الميزانية، حللّها جيدًا، وحدّد النفقات التي يمكنك الاستغناء عنها. إذا كنت لا تعرف كيفية إعداد الميزانية، فاستشر خبراء ماليين.

5. أنشئ صندوق طوارئ
بغض النظر عن إنفاقك أكثر مما تكسب بسبب نمط الحياة مرتفعة التكاليف، يمكن للنفقات غير المتوقعة أن توقعك في فخ الديون، فإذا كنت تريد أن تعيش حياة خالية من الديون، فكن مستعدًا لتغطية النفقات الطارئة؛ عبر تخصيص صندوق طوارئ، لا تكون مهمته دفع نفس أقساط التأمين، بل يعني استمرارك في سداد الأقساط وتوفير بعض المال لتغطية النفقات التي تتجاوز ذلك. هذا يمنعك من الاندفاع في المرات القادمة للاقتراض، حال تعرضك لظروف طارئة، ولكن يمكنك بدلًا من ذلك، الاعتماد على المبالغ التي خصصت كتدبير جيد للأمن المالي.

6. ابحث عن طرق جديدة لزيادة دخلك
إذا كنت تتوقع مزيدًا من الأموال في الطريق، فغالبًا، لن يكون عندك ديون في المقام الأول، فابحث عن طرق جديدة لزيادة تدفقك النقدي، فمزيد من المال يعني بقاء نفقاتك أقل دائمًا من دخلك؛ وبالتالي ستكون قادرًا أيضًا على توفير المزيد لتحقيق أهدافك المالية.
وأخيرًا، لن تحتاج للاقتراض بعد الآن؛ لأنّه يمكنك الآن العيش براحة حياة خالية من الديون في حدود إمكانياتك.

في بعض الأحيان، تكون حريتك في إنفاق المال في متناول يدك، وكل ما تحتاج إليه هو أن يكون لديك الاستعداد للسيطرة على عادات الإنفاق الخاصة بك. كن دائمًا على وعي بالأموال التي تكسبها وتنفقها حتى تتمكن من منع نفسك من الإنفاق الزائد.

الرابط المختصر :

عن ماثيو تورن

شاهد أيضاً

4 طرق لتصبح من الأثرياء (2-2)

بناء الثروة ليس بالأمر السهل دائمًا، بل قد يكون صعبًا جدًا، اعتمادًا على المسار الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.