كيف تعيد ترتيب أولوياتك

كيف تعيد ترتيب أولوياتك؟

إن الإجابة عن سؤال: كيف تعيد ترتيب أولوياتك؟ مطلوبة على نحوين: عندما تستيقظ في الصباح وتجد أن لديك الكثير من الأمور لتفعلها، وكل هذه المهام على نفس القدر من الأهمية، أو عندما تكون بصدد خوض غمار تجربة جديدة وتحتاج إلى وضع قائمة محددة لأولوياتك مشفوعة بأوقات إنجازها؛ أي الوقت الذي يجب أن تنجز فيه.

وعلى ذلك يمكن القول إن سؤال: كيف تعيد ترتيب أولوياتك؟ سوف يكون حاضرًا إذا كنت تفكر على الصعيد اليومي القصير والمؤقت، أو إذا كنت تفكر على المدى البعيد.

ومن نافل القول إن معرفة الإجابة عن سؤال: كيف تعيد ترتيب أولوياتك؟ سوف تعينك ليس على تحقيق النجاح والظفر به فحسب، وإنما في ضمان أنك تفعل الشيء المناسب في الوقت المناسب أيضًا؛ فلو فعلت، على سبيل المثال، أمرًا مهمًا لكن كان من الممكن تأجيله فإنك بهذا _إن كنت تدري أو لا تدري_ تُفوت على نفسك فعل شيء مهم في هذا الوقت بالذات، حتى إن فعله في وقت لاحق لن يكون ذا أهمية على الإطلاق.

اقرأ أيضًا: العمل بنجاح عن بعد.. الإجازات للحفاظ على زيادة الإنتاجية (2-2)

كيف تعيد ترتيب أولوياتك؟

وسوف يحاول «رواد الأعمال» اقتراح بعض الطرق والخطوات التي قد تصلح كإجابة عن سؤال: كيف تعيد ترتيب أولوياتك؟ وذلك على النحو التالي..

  • اصنع قائمة

لن توفق في معرفة الإجابة عن سؤال: كيف تعيد ترتيب أولوياتك؟ ما لم تكن تعرف عداد هذه المهام الملقاة على عاتقك أصلًا، تلك خطوة منطقية وقد تبدو بديهية لكنها تأسيسية ومن هنا تنبع أهميتها. إن عليك أن تعرف ما هو مطلوب منك، وأن تضع كل هذه المهام نصب عينيك.

طبعًا قد يرعبك أو يروعك كثرة هذه المهام أو تعددها، لكن لا تقلق من أمر كهذا؛ فبمجرد أن تخصص وقتًا محددًا لكل مهمة منها على حدة سترى أنه بإمكانك إنجازها من دون ضغعط أو كلل.

اقرأ أيضًا: الراحة أثناء العمل في رمضان.. لماذا تغفلها؟

  • تحديد القيمة

وطالما أننا نفكر في إجابة السؤال: كيف تعيد ترتيب أولوياتك؟ فمن المنطقي أننا مدفوعين بسؤال آخر هو سؤال القيمة: ما مدى كل مهمة من هذه المهام؟ وما هي الأهمية الحقيقية التي تنطوي عليها؟

إذًا، وبعد أن حددت لائحة المهام المطلوب منك إنجازها، عليك أن تعرف ما هي درجة أهمية كل واحدة، وأن ترتبها، حسب الأهمية، من الأعلى إلى الأدنى أو العكس.

كيف تعيد ترتيب أولوياتك

اقرأ أيضًا: تنظيم وقت العمل في رمضان.. دليل عملي

  • المهم والعاجل

لو اتبعت هذه الخطوة وحدها ستحل قدرًا من المعضلة وستتمكن من معرفة إجابة السؤال: كيف تعيد ترتيب أولوياتك؟ إذ سيكون لزامًا عليك أن تنصرف إلى المهام العاجلة؛ وهي تلك المهام التي يترتب على عدم القيام بها في الوقت المضروب لها ضررًا وخيمًا وعواقب سلبية.

وبعد أن تنتهي من هذه المهام العاجلة سيكون لزامًا عليك أن تنتقل إلى المهام المهمة ولكن غير العاجلة، وبإمكانك أن ترتب هذه المهام على أساس زمني؛ بحيث تتمكن من إنجاز كل واحدة منها متى حان وقت إنجازها.

اقرأ أيضًا: أساليب العمل بنجاح عن بعد.. اليوجا واحترام وقت الفراغ كبداية (1-2)

  • مقدار الجهد المبذول

ذاك معيار آخر يمكننا الاسترشاد به في الإجابة عن السؤال: كيف تعيد ترتيب أولوياتك؟ وهو أنه يتوجب عليك النهوض بأصعب مهامك والتي تستلزم أكبر قدر من الجهد أولًا، إنها استراتيجية «أكل الضفدع» الشهيرة.

وهي تبدو منطقية من كثير من الجوانب: فعندما تنجز المهمة الصعبة أولًا فإن هذا يضمن لك عدم تأجيلها، خاصة إذا كانت من المهام العاجلة، كما أن إنجازها سيرفع من همتك، ويدفعك لإنجاز المزيد من المهام.

لكن ينبغي أن تكون المهمة التي تتطلب جهدًا كبيرًا في إنجازها عاجلة حتى تنهض بها أولًا، أما إذا لم تكن لديك أي مهام عاجلة فيمكنك البدء بالأصعب دون قلق.

اقرأ أيضًا: أضرار العمل المتواصل.. توقف عن المثالية

  • كن واقعيًا

لكن ثمة مسألة على قدر كبير من الأهمية يتوجب علينا الإشارة إليها في معرض إجابتنا عن سؤال: كيف تعيد ترتيب أولوياتك؟ وهو أن الواقعية في التخطيط للمهام مسألة جد محورية؛ فليس منطقيًا أن تثقل قائمتك بالكثير من المهام التي تدرك أنت نفسك أنك لن تجد وقتًا ولا جهدًا لإنجازها.

وخطورة تصرف كهذا أنه يفت في عزيمتك ويثبطك ويحبط همتك، وإنما عليك أن تكون واقعيًا في مقدار ما يجب أن تنجزه في اليوم الواحد، وإن كان من المهم العمل على رفع معدل إنجازك بالتدريج؛ فكل شيء بالمران يتحقق.

اقرأ أيضًا:

أفضل تطبيقات لإدارة الوقت وتحسين النتائج (2-2)

إعادة تنظيم الوقت.. كيف تعود من جديد؟

تنظيم وقت رائدة الأعمال الأم.. 3 مفاتيح سحرية

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أخطاء تنظيم الوقت

أخطاء تنظيم الوقت.. خطة التغلب على المعوقات

هل فكرت يومًا عندما وضعت خطتك الزمنية الخاصة بالأيام أو الشهور أنك ستواجه العديد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.