كيف تعزز كفاءتك في العمل

كيف تعزز كفاءتك في العمل؟.. طرق مهمة لزيادة الإنتاج

في ظل بيئات العمل المزدحمة لا نجد ساعات كافية في اليوم لإنجاز المهام الموكلة إلينا، ويرجع السبب في ذلك إلى كثرة الاجتماعات وقوائم المهام الطويلة، وعلى الرغم من كل هذه الصعوبات إلا أن هناك العديد من الطرق التي تجعلك أكثر كفاءة في العمل؛ لذلك نتناول في السطور التالية كيف تعزز كفاءتك في العمل؟

في معظم الأحيان نجد يوم العمل الخاص بنا يخرج عن نطاق السيطرة، ونبدأ كل يوم بخطة لإنجاز الكثير من المهام التي تم تكليفنا بها ولكن سرعان ما نجد أنفسنا مشتتين، ونركز على المهام ذات الأولوية المنخفضة وقد يصل الأمر إلى المماطلة.

كيف تعزز كفاءتك في العمل؟

بغض النظر عن طبيعة ونوعية عملك تظل الحقيقة أن يومك مليء بالكثير من المهام الموكلة إليك، أي منها سوف تكمله أولًا؟ وإذا لم تكن لديك قائمة مهام واضحة في عملك فقد تجد نفسك تعطي الأولوية للمهام الخاطئة أو تتجاهل المهام التي تتطلب اهتمامك الفوري، وهو ما قد يتسبب في خفض كفاءة عملك وإنتاجيتك.

اقرأ أيضًا: مشروع إنتاج الفحم المضغوط.. أرباح مذهلة في انتظارك

يُمكنك إجراء بعض التغييرات البسيطة في البرنامج العملي اليومي الخاص بك؛ لتعرف كيف تعزز كفاءتك في العمل وآليات تحسين مستويات الإنتاجية بشكل كبير، بالتأكيد سوف تسمح لك هذه التغييرات بإنجاز المزيد من المهام والعمل الجيد خلال فترة زمنية قصيرة للغاية، بالإضافة إلى تقليل مقدار الوقت الذي تقضيه في المهام غير الضرورية.

كيف تعزز كفاءتك في العمل

كيف تعزز كفاءتك في العمل لعام 2021؟

إذا كنت تُعاني من التشتت في عملك وترغب في معرفة كيف تعزز كفاءتك في العمل لتحسين الإنتاجية وإنجاز المزيد من المهام فمن المحتمل أن تكون استراتيجية تحسين الكفاءة هذه خيارًا رائعًا بالنسبة لك، والتي يجملها «رواد الأعمال» على النحو التالي:

  • تتبع مقدار الوقت الخاص بك

ربما تعتقد أنك جيد في عملية قياس مقدار الوقت الذي تقضيه في مهام عملك، ومع ذلك تُشير بعض التقارير إلى أن 23% فقط من الأشخاص لديهم مهارة قياس مقدار الوقت بدقة لكل المهام الموكلة إليهم في بيئة العمل؛ لذا إن كنت ترغب في تحسين كفاءتك في العمل فيجب عليك قياس الوقت الذي تقضيه في المهام اليومية، بما في ذلك تفقد رسائل البريد الإلكتروني ومراجعة التطبيقات الأخرى.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية تدعم الابتكار.. فرصة ربح مذهلة

  • احصل على فترات راحة منتظمة

يُمكن أن تُساعد فترات الراحة المنتظمة أو المجدولة في تحسين مستويات التركيز، وفي هذا الصدد أظهرت بعض الأبحاث أن أخذ فترات راحة قصيرة أثناء إنجاز المهام الطويلة يُساعدك بشكل كبير في الحفاظ على مستوى ثابت من الأداء، ضع في اعتبارك دائمًا أن العمل بشكل متواصل في مهام العمل اليومية يؤدي إلى انخفاض مطرد في الأداء، وهو ما يسبب في نهاية المطاف فقدان الكفاءة.

  • سامح نفسك دائمًا

قبل أي شيء يجب عليك أن تعلم أنك بشر قد ترتكب الكثير من الأخطاء، وتُصبح مشتتًا ويومك سيئًا للغاية، إن المُضي قُدمًا نحو إجراء بعض التغييرات وتحسين الاستراتيجيات وخطط العمل الخاصة بك سيجعلك قادرًا على معرفة كيف تعزز كفاءتك في العمل وزيادة الإنتاجية بشكل كبير.

كيف تعزز كفاءتك في العمل

  • اتبع قاعدة الدقيقتين

دائمًا ما ينصح رواد الأعمال الناجحون وأصحاب العلامات التجارية الرائدة بضرورة تطبيق “قاعدة الدقيقتين”؛ لتحقيق أقصى استفادة من الوقت المخصص لديك في العمل، بطريقة أكثر وضوحًا: إذا رأيت مهمة أو إجراء تعرف أنه يُمكن القيام به في دقيقتين أو أقل فقم به على الفور ودون تردد، كما يقول بعض رواد الأعمال: “إن إكمال المهمة على الفور يستغرق في الواقع وقتًا أقل من الاضطرار إلى العودة إليها لاحقًا”.

  • الحد من تعدد المهام

تُشير بعض الأبحاث إلى أن تعدد المهام يُقلل من الكفاءة في العمل وتخفيض الإنتاجية؛ إذ يؤدي التبديل بين المهام المتعددة في بيئة العمل إلى إهدار الوقت أثناء انتقال العقل بين المعلومات المختلفة، وهو ما يُكلف ما يصل نحو 52% من الوقت المُخصص للإنتاجية؛ لذلك عليك ترتيب المهام وأداء مهمة واحدة حسب الأولوية.

اقرأ أيضًا:

كيف توظف أموالك بشكل سليم؟.. خطوتك الأولى نحو الثراء

نصائح أليكو دانجوتي لرواد الأعمال.. كبسولات ريادية مذهلة

أشهر الرياضيين الرياديين.. خطوة الحفاظ على الثبات المالي

كيف تجد المال لبدء مشروعك؟.. خيارات ملائمة لخطوتك الأولى

أسباب تدفعك لبدء مشروعك الآن.. فرصة الاستقلال المالي

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

ما توفره ريادة الأعمال من مميزات

ما توفره ريادة الأعمال من مميزات.. المجال الأقوى لنمو الاقتصادات

تؤدي ريادة الأعمال دورًا محوريًا في نمو الاقتصادات منذ مطلع القرن العشرين، إنها تُحفز التحولات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.