ثقة موظفيك

كيف تعزز ثقة موظفيك بأنفسهم؟

يبدو أن عدم إيمان بعض الموظفين بأنفسهم هو السبب الرئيس وراء وقوعهم في كثير من الأخطاء الشائعة بغير قصد في العمل؛ ما أثار تساؤلات بعض رواد الأعمال حول كيفية غرس الثقة في نفوس فريق العمل؛ للحصول على أفضل النتائج منهم؟

وعلى نقيض ما سبق، يثق الموظفون الذين سيقودون مؤسستهم إلى نجاح باهر بأنفسهم وقدراتهم؛ لذا فإن اهتمامك كرائد أعمال بغرس الثقة في نفوس موظفيك يحفزهم لتحمل كثير من المخاطر؛ لتتطور تلك الثقة لاحقًا إلى أفضل أداء، وفيما يلي سبع خطوات لإحلال ثقة موظفيك بأنفسهم:

1) ركز على نقاط القوة

التركيز على نقاط القوة وفقًا لأبحاث مؤسسة “جالوب” لا يجعل الموظفين يشعرون بالرضا فحسب، بل يستهدف نقاط الضعف بصورة أكثر فاعلية، وهذا لا يعني تجاهل الأمور التي تتطلب تحسين الأداء، بل عدم التركيز عليها كثيرًا، كما تؤكد “جالوب” ارتفاع معدلات احتمال مشاركة الموظفين في العمل ست مرات، عندما يستخدمون مجالات قوتهم.

2) اجعل ثناءك محددًا

عندما تثني على موظف، وضَّح السلوك الذي تمدحه بدقة، وأبرز نقاط قوته التي أدت إلى نجاح عمله، أو الملاحظات المتعلقة بما يقوم به هؤلاء الموظفون بشكل جيد باستمرار، والأفضل من ذلك، مدحهم أمام زملائهم؛ ليشعروا بأن رؤيتهم صائبة.

3) قلل الضغط عليهم

يقول “كريس أداليكو” في كتابه “كيفية بناء الثقة بالنفس والسعادة والصحة”، إن الضغط النفسي قد يشعر الأشخاص بقدرات أقل، حتى لو كانوا مستعدين للتعامل مع الموقف؛ فتقليل الضغط في مكان العمل، يعزز ثقة الموظفين بأنفسهم. على سبيل المثال، كن أكثر مرونة بشأن مواعيد العمل إذا لزم الأمر، أو وفر لموظفيك الأدوات التي يحتاجونها لإنجاز المهام.

ثقة موظفيك

4) ضع خطة لبناء المهارات

قد يشعر موظفوك بالرهبة، جرَّاء تحقيق أهداف الخطة التي حددتها معهم أثناء مراجعات الأداء؛ لذا ركز على النمو التدريجي للخطة، وساعدهم على بناء مهاراتهم تدريجيًا؛ من خلال سلسلة مشاريع، بدلًا من جميعها دفعة واحدة، فمن المؤكد أن النجاحات الصغيرة ستمنحهم القدرة على المثابرة.

5) دربهم في الخطوط الجانبية

إذا شعر الموظف بالرهبة من العمل في مشروع شاق، فلا تزج به فيه، وتأمل منه الأفضل، قم بتدريبه على الهامش، وتحقق غالبًا دون تفاصيل دقيقة عن كيفية فعل الأشياء، واسأله بعيدًا عن الموظفين، ما إذا كان يريد الاستفسار عن شيء، أو يحتاج إلى نصيحة حتى لا يشعر بالارتباك والحرج.

6) اطلب مساعدتهم

أقوى ثلاث كلمات يمكنك استخدامها كقائد هي: “أحتاج إلى مساعدتك”؛ لذا رددها كثيرًا على موظفيك، سواء كُنت بحاجة إليهم لأداء مهمة، أو بحاجة إلى تطوير استراتيجية جديدة، أو مساعدة الشركة في عملية انتقالية.

7) تواضع معهم

يسعى بعض القادة إلى التحصن من الأخطاء، لكنَّ ذلك يعطي مثالًا سيئًا للجميع، بل أظهر لموظفيك أن القادة الأقوياء لديهم أسئلة، ويحتاجون أيضًا إلى دعم من الآخرين، واطلب نصيحتهم، واسألهم عن آرائهم، وتعليقاتهم حول كيف يمكنك أن تكون رئيسًا أفضل.

إذا ما اتبعت تلك الخطوات، ستتمكن من غرس الثقة في نفوس موظفيك بسهولة، وستعمل على تحسين التواصل في مؤسستك.

اقرأ أيضًا:

ما الذي يخفيه المدير عن موظفيه؟

ترك الوظيفة.. خطوات المغادرة بمهنية

صفات المدير الإبداعي الناجح

الرابط المختصر :

عن جويل جارفينكل

واحد من الخمسين مدربًا الرواد في الولايات المتحدة. ألف سبع كتب منها " تقدم للأمام 3 خطوات للانتقال بحياتك المهنية للمستوى التالي". عمل مع أكبر الشركات الرائدة في العالم؛ مثل جوجل، ودلويت، وأمازون، و Ritz-Carlton ، و Gap، وسيسكو، وأوراكل.

شاهد أيضاً

الاستقرار الوظيفي

كيف يحقق رواد الأعمال الاستقرار الوظيفي؟

عندما وضعت استراتيجيات التطوير الإداري والإصلاح الشامل، مهمة تحقيق الاستقرار الوظيفي داخل المؤسسات في صدارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.