كيف تطور ذاتك

كيف تطور ذاتك؟

قبل أن تعرف كيف تطور ذاتك؟ فلتدرك أن عملية تطوير الذات تستغرق وقتًا وتستهلك طاقة، ولكن إذا كنت ملتزمًا بالتحسين وعازمًا عليه ستلاحظ نتائج إيجابية جدًا سواء في حياتك الشخصية أو عملك.

من الطبيعي أن تشعر وأنت تفكر كيف تطور ذاتك؟ أنك تستطيع فعل المزيد عندما يتعلق الأمر بتحسين الذات. لكن كونك شخصًا أفضل لا يعني أن تكون شديد القسوة على نفسك. في الواقع الأمر عكس ذلك تمامًا.

فكلما زاد تلطفك بنفسك وتعاطفك معها كنت أكثر استعدادًا لمعاملة من حولك بالطريقة نفسها، بالإضافة إلى ذلك فإن فعل الخير للآخرين يمكن أن يمنح حياتك إحساسًا أعمق بالمعنى، كما قد يساعد أيضًا في تحسين صحتك الجسدية والعقلية.

اقرأ أيضًا: التحكم في صوتك بالاجتماعات.. طرق للتميز

كيف تطور ذاتك؟

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الخطوات التي تساعدك في معرفة كيف تطور ذاتك؟ وذلك على النحو التالي..

  • فهم الدوافع الداخلية

لن تعرف كيف تطور ذاتك؟ إذا لم تفهم فهم دوافعك الداخلية؛ إذ يتطلب تطوير الذات دافعًا داخليًا، والذي غالبًا ما يساعدك في تحديد جذور رغبتك في التحسين؛ لذا ألقِ نظرة صادقة على هويتك الحقية، وكيف تكون ما تود أن تكون عليه، وما الذي تريد تحقيقه من رحلة تطوير الذات التي أنت عازم على الانخراط فيها.

  • ضع أهدافًا لنفسك

يساعدك تحديد الأهداف في معرفة كيف تطور ذاتك؟ وفي تنظيم الأشياء التي تريد تحقيقها.

يمكنك القيام بذلك ببساطة عن طريق إنشاء قائمة، أو إنشاء بعض الصور المحفزة باستخدام صور من المجلات أو الإنترنت.

  • أحط نفسك بأشخاص يحبونك

قال أحدهم ذات مرة إنك مجموع الأشخاص الذين تقضي معهم معظم الوقت؛ لذلك عليك أن تسأل نفسك عما إذا كان الأشخاص الذين تقضي الوقت معهم يريدون الأفضل لك ولحياتك. يجب أن يتوافق هؤلاء الأشخاص مع التغير الذي تريد تحقيقه، وإلا فسيضعون أمامك العقبات والعراقيل.

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من التفكير في الماضي؟

  • اقرأ كثيرًا

إذا كنت تسرف في قضاء وقتك على وسائل التواصل الاجتماعي أو YouTube أو Netflix فلتعلم أن القراءة بديل رائع، وأنها كذلك إحدى أبرز الطرق التي تساهم في معرفة كيف تطور ذاتك؟

والكثير من أنجح الناس في العالم يقدّرون القراءة كطريقة لتحسين أنفسهم كل يوم. على سبيل المثال: يقرأ بيل جيتس 50 كتابًا ضخمًا في السنة؛ أي بمعدل كتاب واحد في الأسبوع.

  • ممارسة الرياضة

هناك سبب يجعل الأشخاص الناجحين يمارسون الرياضة بانتظام؛ إذ إنها تعزز جهاز المناعة لدينا، وتمنحنا المزيد من الطاقة، ويمكن أن ينظم هرموناتنا وعواطفنا؛ ما يساعدنا في مواصلة التركيز والتحفيز، وبهذا تكون قد عرفت طريقة ممتعة لمعرفة: كيف تطور ذاتك؟

إذا كنت تريد أن تبدأ في ممارسة الرياضة بانتظام ففكر في تنزيل تطبيق تمارين، أو التدرب مع صديق، أو تحديد هدف يومي مهما كان صغيرًا.

  • تناول طعامًا صحيًا

مع وجود العديد من الخيارات غير الصحية قد يكون من الصعب تناول الطعام الصحي، ولكن لا مجال لمعرفة كيف تطور ذاتك؟ من دون هذه المسألة؛ فالصحة هي الأساس والمنطلق في كل شيء.

ولا شك أن وجباتنا الغذائية لها تأثير كبير في سعادتنا ورفاهيتنا ونجاحنا. ما نستهلكه يمكن أن يشفينا أو يؤذينا.

هناك مثل هندي يقول:

«عندما يكون النظام الغذائي خاطئًا فإن الدواء لا فائدة منه. وإذا كانت الحمية صحيحة لا حاجة للأدوية».

عند محاولة تغيير عادة سيئة ابدأ بالتدريج وركز على الاتساق، على سبيل المثال: يمكنك البدء بتناول ثلاثة أنواع على الأقل من الفاكهة والخضراوات الطازجة كل يوم، ثم التدرج في النظام الغذائي شيئًا فشيئًا.

اقرأ أيضًا: معايير تطوير الذات.. 4 منارات في الطريق

  • إتقان مهارة واحدة كل مرة

قال شخص حكيم ذات مرة:

«يمكننا فعل أي شيء، لكن لا يمكننا تحمل تكلفة القيام بكل شيء».

عندما تتعامل مع التطوير الذاتي فمن المستحيل أن تفعل كل ذلك مرة واحدة. ولكن إذا ركزت على مهارة واحدة فقط لفترة معينة من الوقت (تطوير سلوكيات استماع أفضل، على سبيل المثال)، فستكون أكثر انسجامًا مع تقدمك على طول الطريق.

وعليك في نهاية رحلة البحث عن إجابة السؤال: كيف تطور ذاتك؟ أن تضع خطة محكمة تسير عليها، ولتكن هذه الخطة مع كل مهارة تريد تعلمها؛ إذ عليك أن تضع طرقًا عملية لتطبيق هذه المهارة وتحسينها، ثم تحديد إطار زمني واقعي لإحراز تقدم، وأن تعرف، علاوة على ذلك، ما هو هدفك النهائي في 6 أشهر؟ وفي سنة؟ يمكنك دائمًا تعديل خطتك، ولكن حاول إبقاء أنظارك على الهدف النهائي.

اقرأ أيضًا:

كیف تنمي الذكاء العاطفي كقائد؟

كتب لحياة سعيدة.. 4 اقتراحات أساسية

كيف تحارب التشكيك في قدراتك؟

أشهر 5 قصص نجاح بالمملكة.. رجال حققوا المستحيل

كيف تواجه الخوف من خوض التجارب بعد الفشل؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التغلب على الأخطاء

التغلب على الأخطاء في العمل.. كيف يكون؟

بالطبع يحتاج من يتطلع لتحقيقِ المزيدِ من الأهداف في عمله إلى التغلب على الأخطاء التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.