الحصول على الفرنشايز

كيف تضمن الحصول على الفرنشايز؟

عند فحص طلبات الحصول على الفرنشايز يركز المانحون على بعض الصفات الواجب توافرها في الممنوح «المحتمل»، فهم على سبيل المثال، لن يمنحوا حقوق امتياز علامتهم التجارية لشخص يرون أنه يمثّل خطورة عالية.

في حين أنهم لن يمانعوا في التعامل مع ذلك الشخص الذي يظهر أن لديه القدرة على إدارة الأعمال والتكيف مع بيئتهم لضمان الربحية.. إلخ. وبالتالي فعلى ممنوح الفرنشايز المحتمل أن يضع في اعتباره بعض الأمور التي يريدها المانحون ليضمنوا عدم المغامرة بأموالهم.

ولكي تضمن الحصول على الفرنشايز يرصد لك «رواد الأعمال» بعض الصفات/ المؤهلات التي من الواجب توافرها فيمن يسعى للحصول على حق الامتياز التجاري لعلامة ما، وحتى تحصل في النهاية على ثقة المانح.

اقرأ أيضًا: الأعمال التي يناسبها الفرنشايز

الوضع المالي

هذا أحد أهم الأمور التي يركز عليها المانحون؛ إذ إنهم يريدون أن يتأكدوا من أن الممنوح ستكون لديه القدرة المالية على العبور بالمشروع إلى شاطئ الأمان في حالة تعرضه لأزمة ما. كلما كان الوضع المالي لممنوح الفرنشايز المحتمل أكثر استقرارًا زادت فرصه في الحصول على الفرنشايز ومن قبل ذلك ثقة المانح.

يهتم مانحو الامتياز أيضًا بالمسؤوليات المحتملة،على سبيل المثال، هل لدى مقدم الطلب أي قروض طلابية معلقة أو ديون أخرى يمكن أن تكون مشكلة؟

الحصول على الفرنشايز

التاريخ التعليمي

التجربة هي خير معلم في ريادة الأعمال، ومن ثم فإن التاريخ التعليمي ليس عاملًا حاسمًا في مدى نجاح الممنوح في الحصول على الفرنشايز من عدمه، ولكن قد يكون ميزة إضافية، أو عامل ترجيح يقضي على شك المانح في مسألة ما.

إذًا، قد لا تكون الشهادة الجامعية حاسمة في إدارة الامتياز، إلا أن المتقدمين الذين استثمروا في تطويرهم التعليمي قد يُنظر إليهم على أنهم أكثر انضباطًا وموثوقية، وبالتالي تزداد فرصهم في كسب ثقة المانح.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع فرنشايز تناسب المرأة

التحمس للشراء

يريد مانحو الفرنشايز أن يروا أن الممنوح المحتمل لديه حافز قوي للشراء، ومتحمس لبدء العمل، وعلى ذلك فمن المهم أن يُضمّن الممنوح إبراز الجوانب في تاريخه الشخصي والمهني، من خلال نموذج الامتياز التجاري الذي يتقدم به، والذي تؤكد أنه شخص ناجح، وأن فرص نجاحه أكبر من غيره.

ولكن هذه المسألة تقودنا إلى أمر آخر، وهو أنه من الواجب على الممنوح أن يجري بحثًا مستفيضًا، أولًا، ليعرف نوعية الامتياز الذي يفضل الانخراط فيه، فإذا كان يفضل مجالًا عن آخر فمن المؤكد أن حماسه له سيظهر من خلال المقابلة مع المانح.

اقرأ أيضًا: شروط الفرنشايز.. ماذا يريد المانحون؟

إظهار فهم واضح للمسؤوليات

يبحث مانحو الامتياز التجاري عن المرشحين الذين لديهم توقعات واقعية ويدركون متطلبات وتعقيدات العمل تحت علامة تجارية معينة.

فلا تتصور أن الطموح العالي غير الواقعي سيحفز المانح لك، بل إن العكس هو الصحيح، هذه التوقعات ستدفع المانح إلى الاقتناع بأنك غير مدرك لقواعد اللعبة، ولم تدرس السوق جيدًا، ناهيك عن أن هذه الآمال الكبيرة ستؤدي بك إلى الإحباط إن حققت نتائج أقل من تلك التي توقعتها، وهذا أيضًا أمر يدركه المانح منذ البداية؛ لذلك سيعرض عن منحك حقوق امتياز علامته التجارية.

والفهم أيضًا عامل حاسم في مدى نجاحك في الحصول على الفرنشايز أو فشلك، أي فهم ما عليك من مهام وواجبات ومسؤوليات، وإدراك الطريقة التي سيُدار بها العمل. لن يغامر المانحون بالتعامل مع شخص لم يفهم على النحو الأمثل كيف يدير علامتهم التجارية. فهم يدركون أن الأخطاء التي قد يرتكبها المانحون تؤثر سلبًا في سمعة العلامة التجارية بالسوق وهم أمر لن يغامروا به أبدًا.

اقرأ أيضًا:

أدلة التشغيل ليست كل شيء في الفرنشايز

اتفاقية الفرنشايز.. اعتبارات يجب أن تؤخذ في الحسبان

كيف تبيع الفرنشايز؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشاريع فرنشايز تناسب المرأة

أفكار مشاريع فرنشايز تناسب المرأة

النساء هن الوافد الجديد والقوي في مجال الامتيازات التجارية، وهناك مشاريع فرنشايز تناسب المرأة نظرًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.