خطة مبيعات ناجحة للطوارئ

كيف تضع خطة مبيعات ناجحة للطوارئ؟

ماذا لو تعرضت لأمر طارئ أوقفك عن العمل لمدة 30 يومًا؟ هل لديك خطة مبيعات طارئة؟ لحسن الحظ، فعلت ذلك عندما أصيب زوجي بتمزق في الوتر؛ فأظهرت الأشعة الأولية أنّ إصابته يمكن إصلاحها بالعلاج الطبيعي، لكن تطلب الأمر إجراء جراحة، واستغراق شهر واحد من عدم القدرة على حمل أي وزن على كاحله.

فكّر في كل ما تفعله بكلتا قدميك، فكّر في مدى صعوبة التنقّل إذا كنت تستخدم قدمًا واحدة فقط، فإصابة إحدى القدمين يمثل مشكلة حقيقية، ففي حالة زوجي، كان لدي أحد خيارين؛ إما استئجار ممرضة، أو أقوم أنا بمهمة التمريض، فاخترت الأخيرة. ولأنّني لم أستطع العمل لمدة 30 يومًا، اضطررت إلى تنفيذ خطة المبيعات الطارئة، التي من حسن الحظ كنت قد أعددتها مسبقًا لمثل هذه الطوارئ.

قواعد خطة الطوارئ

هناك ثلاثة أشياء مهمة، يجب مراعاتها عند وضع خطة الطوارئ:

1. التعرّف على أدوات التكنولوجيا

عندما تتوقف قدرتك على العمل، فليس من المناسب أن تفكر في الحلول التكنولوجية الملائمة، بل يُفضَّل أن تكون جاهزًا لتطبيقها في مثل هذه الظروف.

كان لدي اجتماعات مجدولة قبل حدوث طارئ زوجي؛ فغيرتها إلى اجتماعات Webex . وعندما أُصبت في يدي ولم أتمكن من الكتابة على الكمبيوتر المحمول، تعلّمت كيفية استخدام برنامج التعرف على الصوت، الذي يوجد على أجهزة Android أو iOS. تعلم استخدام هذه الأدوات الآن، قبل أن تحتاجها مستقبلًا، لا تتعلمها في يوم تشعر فيه بالإرهاق، بل ابدأ الآن.

تذكر أنّ هاتفك المحمول، أداة مبيعات ممتازة؛ إذ يتيح لك الاتصال بالعملاء والعملاء المحتملين، بدلًا من ترتيب اجتماعات تلتقيهم فيها وجهًا لوجه. عندما تتصل بعميلك، اشرح موقفك الحالي، فقد ينتهي بك الأمر إلى معرفة مزيد عن العملاء المحتملين على الهاتف.

ليس من أساسيات وظيفتك أن تضحّي بتعافيك الشخصي لصالح العملاء، ولكن إذا كنت قادرًا على مواصلة العمل خلال هذه الفترة، وشرح وضعك للعملاء، فإن تعاطفهم معك قد يقوي علاقة عملك، وربما يترجم إلى مزيد من المبيعات. واعلم أن قضاءك وقتًا- أثناء تقديم الرعاية لذويك، أو أثناء تعافيك- للاتصال بعملائك يدل على اهتمامك الشخصي بهم.

خطة مبيعات ناجحة للطوارئ

2. الأولوية للأهم

عندما يكون وقتك محدودًا، وكذلك قدراتك، فاستخدم شعار “الأشياء الأولى فقط”، وليس “الأشياء الأولى أولًا”؛ حتى يعود عملك إلى طبيعته.

هل لديك تقارير بمواعيد نهائية حازمة؟ هل هناك مهام للآخرين يعتمدون عليك لإنجازها لهم؟ لتحديد مدى أهمية المهمة، فكر فيما سيحدث إذا لم شيئًا لبضعة أسابيع، هل سيحدث أمر خطير؟ فإن لم يكن كذلك، فانسَ هذه المهمة الآن، وركز في الأهم.

عندما تكون خارج المكتب خلال هذه الفترة الزمنية؛ فتأكد من الاعتناء بأهم مهام البيع الأساسية والأكثر أهمية؛ فذلك يمنحك القدرة على تقييم المهام المهمة إذا كنت تفكر بوضوح، ولديك وقت لاتخاذ قرارات مدروسة.

3. تفويض عملك بشكل أفضل

تعلم كيفية تفويض المهام الهامة، ومن الذين يمكنك تفويض مهام معينة لهم؛ لذا عليك مناقشة الخطط الاحتياطية معهم في أثناء الأمور الاعتيادية.

كن محدّدًا عندما تطلب المساعدة، التي من المرجّح أن تحصل عليها عندما يفهم من تطلب مساعدته، ما هو متوقع منه، وإلا رفض طلبك.

إن وجود خطة مبيعات طارئة تريّح البال، مع الابتعاد عن روتين مبيعاتك المعتاد الذي قد يكون بمثابة خيبة أمل كبيرة؛ فذلك لن يخدمك جيدًا كمقدم رعاية أو مريض يتعافى.

قد ينتهي بك الأمر أيضًا إلى اكتشاف أنّ عملك الذي يزدهر، إنما يعود إلى مساعدة الآخرين لك، فمن الرائع أن تعلم أن الناس يقدرّونك بقدر ما يقدّرون منتجاتك أو خدماتك.

Maura Schreier-Fleming

allbusiness

اقرأ أيضًا:

مفهوم الإدارة والتطبيقات العملية

التخطيط الاستراتيجي للشركات الصغيرة والمتوسطة

تأثير التكنولوجيا على الإدارة.. الاستثمار في البيانات

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

استراتيجيات الخروج من الأزمات

استراتيجيات الخروج من الأزمات.. كيف تتخطى الكارثة؟

يبدو تعلّم استراتيجيات الخروج من الأزمات أمرًا محتمًا، خاصة أننا، في الحياة العملية أو الشخصية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.