كيف تصل إلى مرحلة الإنتاج الضخم؟

هل لاحت لك من قبل فكرة، ولم تعرف كيف تخرجها للواقع؟، سؤال فكَّر فيه معظم رواد الأعمال الذين مروا بهذه المرحلة، وربما أصاب بعضهم بالإحباط، خاصة المنتجين في المرحلة الأولى من انطلاق المشروع، والذين يبحثون عن أفضل طريق للانتقال مرحلة إلى الإنتاج الضخم.

هناك عبء آخر يتحمّله رائد الأعمال في شركته الناشئة، عندما يرى غيره يتطور وينتج من خلال فكرة تسويقية كانت لديه منذ فترة، ولكنه تأخر في إطلاقها؛ بسبب تقاعسه!

إليك هذه الخطوات السبع التي تساعدك على إطلاق مشروعك؛ حتى تبلغ مرحلة الإنتاج الضخم:

 

  1. تحديد نقطة بيع المنتج قبل إطلاق المشروع

اسأل نفسك: لماذا أريد تطبيق هذه الفكرة؟ ما الذي يمكن إضافته للعملاء المستهدفين؟ بمعنى آخر، ما هي نقطة البيع الخاصة بي؟ لا يمكنك الإجابة على أي من هذه الأسئلة دون دراسة منطقية لسوقك المستهدف، وما هي المشاكل التي يمكن إيجاد حلّ لها؟، فتحديد قيمة التمايز الخاصة بك في السوق، تمثل بداية رائعة للتنفيذ؛ لأنه سيتدخل بالطريقة التي تصنّع بها وتنتج منها كميات كبيرة.

 

  1. تصميم نموذج ثلاثي الأبعاد

بالنسبة لمعظم مصنعي المعدات OEMs، يعدّ الانتهاء من إنشاء نموذج CAD ثلاثي الأبعاد خطوة تقطع نصف الطريق، فهناك أدوات برمجية رائعة لتصميم النماذج؛ وبالتالي، فإنّ خيارك يعتمد على المنتج الذي تنتجه، فإذا لم يكن لديك موظف محترف في التعامل مع هذا الأمر، فتعاقد مع موظف للتأكد من تطبيق فكرتك جيدًا، فأيًا كانت الأخطاء أو التحريفات الموجودة في نموذجك، فإنها ستظهر في نموذجك الأولي؛ ما يتطلب أن تكون دقيقًا.

 

  1. إنشاء نموذج أولي

لم ينتقل مباشرة إلى الإنتاج دون نماذج أولية، سوى عدد قليل من الشركات؛ كون تصميماتها قد حققت نجاحًا كبيرًا، لكن غالبيتها فشلت في النهاية، لاسيما وأنَّ النماذج الأولية تمثل عبئًا يجب تحمله حال التأكد من نجاح المنتج عند طرحه في السوق.

توفر شركة فورد للسيارات، نحو 439 ألف دولار؛ باستخدامها نماذج أولية سريعة، فالغرض من النماذج الأولية، التحقق من جمال التصميم؛ كونها أكثر قيمة بكثير لرحلتك إلى الإنتاج، بعد التصميم على الورق.

 

 

  1. اختبار المنتج بدقة

لاتباع هذه الخطوة، تأكد من اتباع الخطوة السابقة، وإنتاج منتج الحد الأدنى القابل للتطبيق MVP) )، والذي يعني -وفق تعبير إريك ريس؛ رجل أعمال بسيليكون فالي، ومؤلف كتاب The Lean Startup- ” أبسط شكل لفكرتك يمكن بيعه كمنتج”.

بعد ذلك، تحتاج إلى رأي النقاد في المنتج؛ باستطلاع رأي العملاء المحتملين حول المشكلة التي تسعى إلى حلّها، ومعرفة ما إذا كان حلك يجد معجبين. إنّ تصميم هذا الاستطلاع، يتناسب مع جزء من السوق المحتمل أن يكون مبعث شك لك، بما في ذلك الأصدقاء الذين كانوا غير راضين.

 

  1. تعديل المنتج

هذه هي النقطة التي يتخلى عندها بعض رواد الأعمال عن منتجاتهم تمامًا، ولكن إذا تجاوزت فكرتك مرحلة الاختبار، فمن المحتمل أن تكون هناك أشياء تتطلب التعديل، بناءً على التغذية الراجعة؛ فهذا هو الوقت المناسب لتطبيق هذه التغييرات على النموذج الخاص بك، وكذلك النموذج الأولي.

 

  1. إنشاء موقع إلكتروني

الفكرة من هذه الخطوة، هي الحصول على مزيد من التغذية الراجعة وتهيئة السوق لمنتجك، فظهور منتجك فعليًا، يستدعي إنشاء موقع إلكتروني بسيط، يتيح للجمهور الحصول على معلومات حوله. يلي ذلك، ربط الموقع بمنصات التواصل الاجتماعي ذات الصلة؛ لمراقبة تقدم الموقع؛ حيث يمكنك معرفة ما إذا كان منتجك سيحظى بالإعجاب بعدد مرات النقر على الإعلانات.

 

  1. جدولة الوقت لإنتاج كميات كبيرة

لديك قرارات كثيرة يجب اتخاذها في هذه المرحلة، فماذا تفعل؟

أولاً: قرر ما إذا كان يمكنك التعامل مع التصنيع بنفسك، فإذا جرى تمويل بدء التشغيل على نحو معقول إلى النقطة التي يمكنك من خلالها تطوير خط الإنتاج الخاص بك، فهذا أمر رائع. أما إذا لم يكن لديك تمويل، فهناك طرق أخرى يمكنك اتباعها:

  • بيع اختراعك أو فكرة منتجك إلى مصنع مهتم بما يكفي لتولي مسؤوليات الإنتاج والتسويق.
  • إبرام متبادلة مع الشركات المصنّعة لإنتاج المنتج، وتسويقه، وبيعه بينما ما تزال تملك فكرتك وتتلقى نسبة مئوية من الأرباح.

ثانيًا: تحديد نوع التصنيع الذي يناسب منتجك: تتجه بعض الشركات إلى خيار أرخص نسبيًا للطباعة ثلاثية الأبعاد، بدلًا من التعامل مع الآلات. ومع ذلك، في حين أنّ مشاريع التشغيل الميكانيكي أغلى تكلفة نسبيًا، فقد يكون هذا الخيار الأفضل لعملك إذا كان منتجك يتطلب مكونات معدنية، وإذا كنت تنوي طلب عدد كبير جدًا في آن واحد.

وفقًا لرونان يي؛ الرئيس التنفيذي لشركة 3ERP: “من السهل الانخداع بتكاليف بدء التشغيل المنخفضة للطابعات ثلاثية الأبعاد لسطح المكتب: الآلات الرخيصة، والخيوط البلاستيكية الرخيصة، وتكاليف التشغيل الرخيصة، علمًا بأن الطباعة ثلاثية الأبعاد بأقل تكلفة لها، قادرة فقط على معالجة البوليمرات”.

لاتخاذ أفضل قرار يتعلق بالتصنيع، انظر إلى التكلفة ومدى تحمّلها، وكذلك الكفاءة، واعلم أنك في طريقك للوصول إلى السوق بهذه الفكرة الرائعة.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الإنترنت

بدون رأس مال.. مشاريع مربحة عبر الإنترنت

يمتلك الكثيرون أفكار مشاريع متطورة ومربحة عبر مجال الإنترنت، الذي يشهد طفرة تكنولوجية غير مسبوقة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.