كيف تصبح مديرًا ماليًا

كيف تصبح مديرًا ماليًا ناجحًا؟

ما من أحد لا يرغب أن يكون ناجحًا في مهنته، لكن، وللأسف، ليس النجاح واحدًا في كل المهن؛ فبعض المسارات أصعب بكثير من بعضها الآخر، والإدارة المالية أحد هذه المسارات التي يصعب النجاح فيها أو حتى الوصول إليها، ولنكن واضحين منذ البداية؛ لذلك فإن السؤال: كيف تصبح مديرًا ماليًا ناجحًا؟ ليس من الغريب طرحه، ولا من السهل إجابته.

ونحن أمام أصعب المسارات المهنية وأكثرها تخصصًا في الوقت ذاته، ناهيك عن أنه ليس من السهل على المتخرجين أن يعثروا على وظيفة في هذا المجال من الوهلة الأولى؛ نظرًا لانعدام خبرتهم، ولما تتطلبه هذه الوظيفة من خبرات ومهارات من نوع خاص؛ ومن ثم فمن الواجب على هؤلاء أن يعثروا على أي وظيفة تقرّبهم من هذا المجال إلى حين تسنح الفرصة لهز حِلَق أبواب هذا المسار المهني والدخول إليه.

نرصد في «رواد الأعمال» بعض الخطوات اللازمة، والتي قد تكون إجابة عن السؤال المطروح هنا: كيف تصبح مديرًا ماليًا ناجحًا؟

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على تمويل نفاذ من بنك التنمية الاجتماعية

شهادات اعتماد موثوقة

إذا اقتصرت على شهادتك الجامعية فمن المؤكد أنك لن تجد طريقك، ولن تعرف كيف تصبح مديرًا ماليًا من الأساس، فضلًا عن أنه لن تتمكن من تحقيق النجاح في هذا المجال؛ لذا فأنت بحاجة إلى الحصول على بعض المؤهلات الأكاديمية والدراسية الأخرى، والدبلومات المهنية وغيرها.

فمن شأن هذه المعارف الأكاديمية أن تفسح لك الطريق، وأن تلفت الأنظار إليك من قِبل أصحاب الأعمال؛ فمثل هذه الشهادات الأكاديمية _خاصة إذا تم الحصول عليها من مؤسسات معروفة_ أن تميز الفرد عن الحشود، وأن تمنحه ميزة إضافية على كل المتقدمين الآخرين.

وحتى إن بدا هذا المطلب ثقيلًا عليك من الصعب فعله، فاعلم أنه لا بد دون الشهد من إبر النحل، وأن هذه المعارف الأكاديمية القوية هي جواز السفر للعبور إلى هذا المسار الوظيفي والنجاح فيه.

اقرأ أيضًا: بنك التنمية الاجتماعية يقدّم تمويلات ميسّرة عبر “آهل”

تطوير جهات الاتصال

من بين الأمور التي تجعل النجاح أو حتى الدخول إلى عالم الإدارة المالية صعبًا هو أن الخبرة فيها مطلوبة، الأمر الذي يعني أن الحصول على أول وظيفة في هذا المجال _حتى لو كانت من الوظائف التي تقع في أدنى السلم_ لن يكون سهلًا.

إذن، فمن المهم أن يستغل الموظفون المبتدئون وقت شغلهم لهذه الوظيفة أو تلك تطوير مهاراتهم وخلفياتهم المعرفية، والمهم أن يحصلوا على موطئ قدم في الصناعة، حتى لو من خلال وظائف بعيدة بعض الشيء عن هذا المسار المهني إلى حين تسنح الفرصة.

لكن هذا وحده لن يكون كافيًا لتعرف كيف تصبح مديرًا ماليًا ناجحًا وإنما هناك خطوة أخرى يجب اتباعها على هذا الصعيد، وهي تلك المتعلقة بتطوير جهات الاتصال، ومعرفة السبل التي يمكنك من خلالها النفاذ إلى عالم الترقيات والصعود في هذا المجال.

كيف تصبح مديرًا ماليًا

اقرأ أيضًا: المحاسبة والمالية في المنشأة الصغيرة والمتوسطة

المعرفة الشمولية

حين ترغب شركة ما في تعيين مدير مالي، فإنها تريد منه تحليل وتقديم حلول للمشاكل المتعلقة بالمال، أي أنه مطلوب منه التعامل مع كل ما له صلة بالمال، ومن ثم لا مجال للتهرب، إذا أردت النجاح.

وفضلًا عن ذلك، سيجد المدير المالي نفسه مضطرًا للتعامل مع فروع شتى، مثل: الحسابات، والتمويل، والتدقيق، والضرائب، واللوجستيات، والتخطيط، والمشتريات، وتكنولوجيا المعلومات، والتأمين.. إلخ، وهو الأمر الذي يحتم عليه الإحاطة بأساسيات كل هذه الفروع والتخصصات.

وكلما كانت معرفتك بهذه المجالات وتلك التخصصات أكبر وأشمل كنت أسرع في صعود سلم الشركة.

الكفاءة المحاسبية

لكي تكون مديرًا ماليًا ناجحًا فمن المتوقع منك إعداد وقراءة البيانات المالية الأساسية؛ فأساس الكثير من الأمور في هذا المجال هو البيانات المحاسبية، ومن ثم فإن القدرة على فهمها واستيعابها ينطوي على قدر كبير من الأهمية، إن أردت أن تعرف، حقًا، كيف تصبح مديرًا ماليًا ناجحًا.

اقرأ أيضًا:

رقمنة التمويل التجاري وتسهيل عمل الشركات

ما الذي يجب معرفته عن رأس المال الجريء؟

المستثمر الملاك.. خيار مثالي للشركات الناشئة

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

العمل الحر

العمل الحر.. وثيقة دعم رواد الأعمال

تمنح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وثيقة العمل الحر لأصحاب المهن الحرة؛ بهدف حماية أعمالهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.