كيف تصبح مانحًا للفرنشايز

كيف تصبح مانحًا للفرنشايز؟

أن تحصل على حقوق امتياز علامة تجارية ما أمر مهم وجيد، لكنه شائع، وأرباح ممنوحي الفرنشايز، وإن كانت مجزية، فإنها، ومن دون شك، أقل من أرباح من يمنحونهم هذه الحقوق، والسؤال: كيف تصبح مانحًا للفرنشايز؟ لا يُطرح عادة إلا من قِبل أشخاص طموحين، آثروا السير في الطريق الوعر، ولكن كلما عظم الهدف قلّ السالكون إليه طريقًا.

كيف تصبح مانحًا للفرنشايز

قبل أن يجيبك «رواد الأعمال» عن سؤال: كيف تصبح مانحًا للفرنشايز؟ يجب علينا ابتدار القول بأن مسألة التحول لتصبح مانح فرنشايز ليست سهلة بحال من الأحوال، ويكتنفها الكثير من المخاطر كذلك، غير أنك لو سرت وفقًا للخطة التي سنرسم ملامحها في السطور القادمة فقد تكون من مانحي الفرنشايز البارزين في هذا المجال. إليك إذًا ملامح خطتنا.

اقرأ أيضًا: 5 طرق لمساعدة ممنوح الفرنشايز بعد أزمة “كورونا”

هل يصلح عملك للفرنشايز؟

للإجابة عن سؤال كيف تصبح مانحًا للفرنشايز؟ ثمة فهم شائع مفاده أن امتيازات المطاعم من أكثر الامتيازات جلبًا للربح، وهي كذلك حقًا، غير أن الدراسات الحديثة في هذا المجال تقول إن هناك الكثير من المجالات الواعدة، والتي يمكن للمرء أن يحصل، من خلالها، على الكثير من الأرباح.

ومن هذه المجالات ما يلي: خدمات التنظيف، صالونات التجميل، مراكز اللياقة والاستجمام، وكالات العقارات، تجار السيارات الجديدة، الفنادق والموتيلات، مطاعم كاملة الخدمات، محطات البنزين والمتاجر، مطاعم الخدمة المحدودة.

فلو كان مشروعك يندرج تحت أي من هذه القطاعات السابق ذكرها، وكان بالفعل يحقق ربحًا معتبرًا، فقد تكون مرشحًا لتكون مانح فرنشايز. وعلى هذا نفهم أن ثمة شرطان أساسيان، في هذه النقطة بالتحديد، للتأكد من أن العمل/المشروع صالح بالفعل للفرنشايز، الأول أن يكون مندرجًا تحت قطاع واعد، والثاني أن يكون بالفعل حقق نجاحًا معتبرًا، وإلا فكيف تقنع الممنوحين المحتملين بالحصول على حقوق امتيازه؟!

اقرأ أيضًا: دراسة عرض الفرنشايز للممنوح

توليد رأس المال

لن تعرف كيف تصبح مانحًا للفرنشايز ما لم تعرف، قبلًا، الطريقة المناسبة لتوليد المال؛ فخوض هذا المجال، وتحديدًا منح الفرنشايز، مكلف للغاية، على خلاف الأمر بالنسبة للممنوح، (يتوقع أن يتراوح الاستثمار هنا ما بين 100 و400 ألف دولار).

إن كونك مانح فرنشايز لا يعني أن الأموال ستتقاطر عليك زُرافات ووحدانًا، بل إن العكس هو الصحيح، فعادة لا يحصل المانحون سوى على دخل منخفض خلال أول عامين.

وضع في اعتبارك أمرًا آخر، وهو أن عدد الامتيازات التي ستقوم بمنحها، في البداية، ستكون جد محدودة _ستبذل جهدًا خارقًا لكي تقنع ممنوحًا (محتملًا) بالحصول على حقوق امتياز علامتك التجارية)_ ومن ثم سيكون المال الذي ستحصل عليه قليلًا جدًا.

لكي تعرف كيف تصبح مانحًا للفرنشايز يجب أن تتأكد من أنك قادر على الخروج من عنق الزجاجة (أول عامين على الأقل)، ومن أنك قادر على مد عملك بالأموال اللازمة، وإلا سيتوقف العمل إن لم تجد لديك السيولة النقدية الكافية.

كيف تصبح مانحًا للفرنشايز

اقرأ أيضًا: كيف يتعامل مانحو الفرنشايز مع كورونا؟ (1/2)

تطوير النظام الخاص بك

كيف تصبح مانحًا للفرنشايز؟ لو قلبنا الأمور رأسًا على عقب سيكون من السهل عليك اجتياز هذه الخطوة، لنفترض، على سبيل المثال، أنك تسعى للحصول على الفرنشايز أي أنك ممنوحًا ولست مانحًا، ما الذي تود الحصول عليه من المانح؟

إجابتك هذه يجب أن يتم تضمينها بشكل كامل في النظام الخاص بك.

فيجب، على سبيل المثال، أن تتأكد من قدرتك على تقديم الدعم الفني والتدريب اللازمين لإنجاح عمل الممنوح، وأنت تعلم، من دون شك، أن هناك الكثير من المانحين غيرك الذين يتنافسون من أجل الحصول على أكبر عدد من الممنوحين؛ لذا كن حريصًا على تقديم شيء فريد للممنوح، أي يجب أن تكون هناك قيمة مضافة، وميزة تنافسية مدمجة في أصل النظام الخاص بك؛ حتى تتمكن من الاستحواذ على أكبر عدد من الممنوحين (المحتملين)، تلك هي قواعد اللعبة.

ومما يلتحق بهذا أيضًا وجوب وضع الأطر العامة التي تبين لك ما أنت قادر على تقديمه للممنوح، وما الذي تعده به، يجب أن يكون عرضك مغريًا كفاية، وواقعيًا في الوقت نفسه، علاوة على التزامك بالوفاء بكل ما تعد به؛ فالتخلف عن إمضاء ما وعدت به الممنوح سيكون ذا عواقب وخيمة على العلامة ككل؛ وهو ما يساعدك في الرد معرفة كيف تصبح مانحًا للفرنشايز.

اقرأ أيضًا: مخاوف الفرنشايز وطرق التغلب عليها

بناء العلامة التجارية

لكن ليس من الممكن أن نجيب عن سؤال: كيف تصبح مانحًا للفرنشايز؟ بدون أن نُضمّن إجابتنا «بناء العلامة التجارية»؛ فذاك شغل بحد ذاته، وجهد يتطلب خطة منهجية واستراتيجية متماسكة، والعسير في هذه النقطة أن كل الممنوحين يمثّلون العلامة التجارية وأي خلل أو خطأ يرتكبه أحدهم، حتى ولو في أكثر الفروع نأيًا، سوف يعود بالضرر على العلامة ككل. تلك مسألة شاقة لكن لا بد من أن تكون قادرًا على حماية علامتك التجارية وإلا فلن ترضيك النتائج.

اقرأ أيضًا:

معضلة بيع الفرنشايز.. كيف تصبح صاحب امتياز تجاري؟

ما لا تعرفه عن الفرنشايز

سُلطة مانح الفرنشايز.. الشروط والحدود

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

ممنوح الفرنشايز

5 مشاكل تهدد مستقبل ممنوح الفرنشايز

أثبت الامتياز التجاري أنه نموذج عمل ممتاز للعديد من الشركات؛ فالكثير من مانحيه كسبوا الملايين؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.