شركة أحادية القرن

كيف تصبح صاحب شركة أحادية القرن؟

شركة أحادية القرن أو “Unicorn” هو مصطلح اقتصادي يُطلق على الشركات الصاعدة التي يتخطى رأسمالها مليار دولار. وقد تم استخدام هذا المصطلح لأول مرة عام 2013، من خلال الخبيرة المالية الأمريكية “أيليين لي”.

وكان ذلك الوصف حينها مقتصرًا على شركات وادي السليكون التي قفزت قفزة هائلة وتخطت قيمة أسهمها حاجز المليار دولار؛ حيث يعتبر هذا الأمر إعجازيًا ونادرًا مثل حيوان أحادي القرن الخيالي.

لكن يوجد الآن حوالي حوالي 500 شركة أحادية القرن حول العالم، وحدث ذلك بفضل حقيقة أن المزيد من المستثمرين في رأس المال الاستثماري والأسهم الخاصة يدعمون هذه الشركات سريعة النمو. لكن ما هو نوع السحر الذي تفعله هذه الشركات لتحقيق مثل هذه القيمة المثيرة للإعجاب؟ الحقيقة هي أنه ليس سحرًا على الإطلاق، إنها مجموعة متنوعة من أفضل الممارسات.

فيما يلي نستعرض أفضل الممارسات لتصبح صاحب شركة أحادية القرن:

  • كن ودودًا لكن صريحًا في الوقت نفسه

لا تخفِ المعلومات لأنها قد تجعلك تبدو أفضل. كن صريحًا تمامًا؛ لأن نزاهتك وقدرتك على مساءلة الأشخاص بشكل صحيح تُرسخان الثقة التي تحتاجها لعلاقات طويلة الأمد مع موظفيك وعملائك. 

بالطبع تقديم بعض الحقيقة لا يعني بالضرورة أن تكون أحمق؛ لذلك ابحث عن طرق لطيفة لتقول ما يجب قوله، وبدلًا من مجرد توجيه أصابع الاتهام ابق ودودًا من خلال التركيز على: كيف يمكن للجميع تحسين أو حل المشكلات المطروحة؟

  • اترك السياسة خارج عملية صنع القرار

سيكون لديك أشخاص يريدون شيئًا واحدًا بينما يريد الآخرون شيئًا آخر. ستكون هناك صراعات وضغوط للانحياز إلى أحد الأطراف. لا تستسلم لذلك؛ لأن رفاهية العمل على المدى الطويل تتجاوز بكثير ما قد يحدث أو يُفضل في الوقت الحالي؛ لذا لا تقع فريسة للمدى القصير.

ليس هذا فقط ولكن لا بد أن يكون فريقك مدركًا أنه يمكنك العمل بموضوعية لصالح الشركة بأكملها. إذا اعتقدوا أنك تقوم بالاختيارات لصالح فريق واحد فقط فسوف تصنع ثقافة “نحن ضدهم” التي يمكن أن تؤدي إلى صراعات وتمزق شركتك.

شركة أحادية القرن

  •  إنتاج ومشاهدة الإحصائيات الخاصة بك

كل شخص لديه نوع من “المنتج” القابل للقياس، سواء كان سطورًا من التعليمات البرمجية أو أرقام المبيعات؛ أو عدد الفواتير المرسلة. إذا كانت أرقام الإنتاج الخاصة بك تنخفض فهذه علامة جيدة إلى حد ما على أنك واجهت نوعًا من العقبات، ويمكنك أن تشعر بالثقة حيال مواصلة عمليتك. ومع ذلك أثناء النمو يجب أن تكون مراقبة الإنتاج الخاصة بك مستمرة، مع كل من المراجعات المجدولة والسريعة التي تحدث بشكل منتظم. 

  • الالتزام بنشاط “الاتصال الكتابي”

إن “الاتصال الكتابي” هو عبارة عن نشاط مبتكر يتطلب الكثير من الخيال والجهد للوصول إلى المنتج النهائي على أكمل وجه؛ لذا فهو أمر بالغ الأهمية.

والاتصال الكتابي يزيل التعارضات المحتملة ويصنع وضوحًا حقيقيًا حول الأهداف والنوايا، كما أنه يساعد موظفيك في جعلك أكثر عرضة للمساءلة حتى يظل العمل على المسار الصحيح.

إن إتاحة جميع السياسات والإجراءات للجميع يساعد فريقك في الشعور بمزيد من التمكين ويمكّنهم من القيام بوظائف مستقلة وتعاونية بشكل أكثر كفاءة. ويمكن للجميع الرجوع إلى المواد المكتوبة عندما تكون لديهم أسئلة أو ينسون شيئًا.

  • أخيرًا عندما يتعلق الأمر بتنفيذ أفضل الممارسات لتصبح صاحب شركة “أحادية القرن”، استخدم النصائح التالية:
  1. لا تعد اختراع “العجلة”، تسلق أكتاف العمالقة الذين مهدوا الطريق من قبلك.
  2. حدد الأولويات واستمر في سؤال نفسك.
  3. استخدم الأتمتة قدر الإمكان. 
  4. استمر في اختراق الحواجز.

المصدر: www.inc.com

ترجمة: سارة طارق

اقرأ أيضًا:

8 أخطاء شائعة يرتكبها أصحاب الأعمال

أخطاء عند اختيار فكرة المشروع.. الخطوة التأسيسية الأولى

الاسم التجاري.. الكتاب قد ينجح من عنوانه

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن ستو سجورمان

شاهد أيضاً

قبل إطلاق المشروع

قبل إطلاق المشروع.. 10 أمور يجب التأكد منها

هناك الكثير من الواجبات التي عليك النهوض بها قبل إطلاق المشروع الخاص بك، فمن المسّلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.