كيف تصبح خبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي؟

كيف تصبح خبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي؟

بالرغم من أن الجميع أصبح لديه العديد من الحسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام، ولكن نادرًا ما نرى أشخاصًا مؤثرين ومحترفين على هذه المواقع، ومن منا لا يريد أن يصبح شخصًا محترفًا مثل مَنْ يمتلكون ملايين المتابعين، وفي هذا الصدد يطرح الكثير من المهتمين بمواقع التواصل سؤالًا مهمًا: كيف تصبح خبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي؟

اقرأ أيضًا: الذكاء الإبداعي وتحقيق الإنجازات

الشيء الجدير بالانتباه هنا أن وظيفة الخبير على مواقع التواصل الاجتماعي تُعد واحدة من أهم الوظائف في عالم التسويق الإلكتروني؛ حيث تتطلب مستوى عاليًا من المهارات في عمليات التواصل وجذب المتابعين بمختلف المنصات والقدرة على الإبداع والابتكار في الأفكار، وتُشير بعض التقارير إلى أن 3 من كل 4 بالغين يستخدمون شبكة الإنترنت، خاصة منصات التواصل الاجتماعي، وهو ما يجعل هذه المنصات أداة قوية، فبمجرد إتقانك لمهارات مواقع التواصل يُمكنك بسهولة بناء حضور مهني وتعزيز حياتك المهنية.

كيف تصبح خبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي؟

بلا شك يقضي الملايين حول العالم ساعات كثيرة في صياغة القصص على منصات التواصل الاجتماعي، فإذا كنت من بين هؤلاء الأشخاص ولديك اهتمام بالاستفادة من تلك المواقع، فقد يكون من الأفضل أن تصبح شخصًا محترفًا وخبيرًا في وسائل التواصل الاجتماعي؛ حيث من الممكن حينها أن تكون صوت شركة ما على هذه الوسائل، وبناء العلامة التجارية وشخصية المنظمة.

اقرأ أيضًا: كيف تُصمم علامة تجارية احترافية على إنستجرام؟

  • التواصل مع المتابعين

تُعد عملية التواصل واحدة من أهم الطرق التي يُمكن الاعتماد عليها في جذب المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، فعندما تقوم بصياغة مشاركة جذابة عبر حسابك على مواقع التواصل، سواء فيسبوك أو تويتر أو حتى إنستجرام، سترى الكثير من التفاعلات على هذه المشاركة إما الإعجابات أو التعليقات أو المشاركات؛ لذلك كُن حريصًا على التفاعل مع جميع التعليقات من خلال الردود؛ ما يشعر المتابعين بحرصك الدائم على التواصل معهم، فهذه الطريقة تجذب لك الآلاف من المتابعين الجدد.

اقرأ أيضًا: الربح من مواقع التواصل الاجتماعي.. استراتيجية خامسة

  • تقديم الأفكار الإبداعية

إذا كنت تطمح إلى أن تكون شخصًا محترفًا وخبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي ينبغي عليك تقديم الكثير من الأفكار الإبداعية ومشاركتها مع المتابعين، فهناك الكثير من المساحات التي تُتيحها منصات التواصل الاجتماعي لإجراء التجارب في عمليات التواصل، وتذكر دائمًا أن مستخدمي مواقع التواصل دائمًا يبحثون عن كل ما هو جديد، وهذه نقطة في غاية الأهمية من الممكن أن تلعب عليها.

كيف تصبح خبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي؟

  • تفهم طبيعة مواقع التواصل

قبل التعمق في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة يتعين عليك دراسة كل هذه المواقع ومعرفة السياسات والقوانين التي تسير عليها، وتأكد دائمًا أن ما يصلح كمحتوى ناجح على تويتر ربما لا يتناسب مع سياسات وقوانين فيسبوك، ولا تقتصر الدراسة هنا على سياسات وقوانين مواقع التواصل فحسب، بل تشمل أيضًا فهم طبيعة وسلوكيات مستخدميه. فمستخدمي إنستجرام يهتمون بشكل أساسي بالصور والفيديوهات، في حين أن مستخدمي فيسبوك يتفاعلون ويتناقشون في المقام الأول من خلال النصوص المنشورة.

اقرأ أيضًا: صحافة الموبايل في زمن كورونا.. تحديات ونجاح

  • استخدم الإعلانات المدفوعة

إن الخبرة والاحتراف في مواقع التواصل الاجتماعي لم تقتصر أبدًا على التواصل مع المتابعين ونشر النصوص وكذلك الصور والفيديوهات، فالأمر يحتاج إلى استخدام الإعلانات المدفوعة في أغلب الأحيان، خاصة لو كنت حديثًا غلى هذه المواقع، فالإعلانات المدفوعة هي إجراء استثنائي يساعدك في الوصول إلى أكبر قدر ممكن من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

  • خاطب متابعيك بالطريقة التي يفهمونها

عندما تخاطب متابعيك على مواقع التواصل الاجتماعي ينبغي عليك استخدام لغة يفهمها كل الفئات ولتكن لغة خالية من الأخطاء، وبصورة بسيطة وسهلة الفهم، كما يتعين عليك أيضًا كمتخصص ومحترف في مواقع التواصل أن تتجنب أي أخطاء إملائية أو لغوية، والتي قد تدفع جمهورك لفقد الثقة فيما تقدمه.

اقرأ أيضًا: أشخاص مؤثرون.. كيف تصنع مواقع التواصل العلامات التجارية؟

  • تحليل النتائج

تُعتبر عملية تحليل النتائج لكل ما تقدمه على مواقع التواصل الاجتماعي بمثابة الطريق الوحيد والأمثل للوصول إلى الأفضل وتحقيق النجاح؛ حيث يُمكنك الاعتماد على “Analytics” في تحليل النتائج، والذي يُمثل عنصرًا في غاية الأهمية، فمن خلالها يُمكنك الوقوف على الأخطاء ومعالجتها حتى تتمكن من كسب ثقة متابعيك وجذب الآلاف من المتابعين الجدد، إذن ينبغي عليك كمحترف وخبير في مواقع التواصل الاجتماعي تحليل النتائج وقياسها ومقارنتها بالفترات السابقة، من أجل الخروج بالمعايير والعوامل التي تمكنك من تحسين هذه النتائح، والوصول بصفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي لأفضل مستوى ممكن من الأداء.

اقرأ أيضًا:

رفاهية تكنولوجية.. ما هو إنترنت الأشياء؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

الوضع الليلي من فيسبوك

كيف تحصل على الوضع الليلي من فيسبوك؟

يمكنك الآن أن تحصل على الوضع الليلي من فيسبوك خلال خطوات بسيطة، علمًا بأن موقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.