استراتيجيات التسعير

كيف تساعدك استراتيجيات التسعير في بدء مشروعك؟

إن أحد الدروس الأولى التي يتعلمها رواد الأعمال لبدء مشروعهم الخاص هو تحديد استراتيجيات التسعير، خاصة بالنسبة للخدمات فهي أمر صعب للغاية؛ إذ تختلف كليًا عن المنتجات.

تقول رييفا لسونسكي؛ مؤسسة شركة الاستشارات الشهيرة لدعم المشاريع الصغيرة، إن وضع استراتجيات التسعير الخاصة بالخدمات يُعتبر من أصعب الأمور التي تعلمتها في بداية حياتها الريادية، علمًا بأن الأمر يتطلب تحديدًا واضحًا ووضع سعر مقابل الأفكار، بالاعتماد على السمعة قبل أي شيء.

واستراتيجيات التسعير (Pricing Strategies) هي الاستراتيجيات المتبعة للوصول إلى تحديد سعر المنتج أو الخدمة مع مراعاة عدد من الأمور المهمة، علمًا بأن هناك العديد من الاستراتيجيات؛ منها: استراتيجية التسعير المرتفع الملائمة للمنتجات ذات الجودة المرتفعة، واستراتيجية اختراق السوق التي تقوم على تحديد سعر منخفض مقارنة بأسعار المنافسين؛ للتمكن من دخول السوق وكسب حصة سوقية في مدة وجيزة، ثم رفع الأسعار بعد تعرّف المستهلكين على العلامة التجارية لهذا المنتج، ويوجد أيضًا استراتيجية التسعير الاقتصادي التي تلائم المنتجات ذات الاستهلاك الواسع، وتتميز بهامش ربح ضئيل.

عندما يتعلق الأمر باستراتيجيات التسعير الخاصة بالمشاريع الناشئة فهناك العديد من العوامل المهمة التي يجب مراعاتها، مثل: قنوات المبيعات، تكلفة البضائع، وأسعار المنافسين. وهذا كله لا يقلل من أهمية معرفتك لجمهورك المستهدف ومدى تقديره لما تقدمه من خدمات أو منتجات.

من جهته، أكد هاري بيكويث؛ مؤلف كتاب Selling the Invisible، أن مشكلة الخدمات التي يمكن للشركات أن تقدمها تكمن في عدم مرئيتها؛ لذا خاض في بحور الأسواق الواسعة، وكيفية تفكير العملاء المحتملين.

كتاب Selling the Invisible.. أصول بيع ما لا تراه

طرق وضع استراتيجيات التسعير

وبالعودة إلى استراتيجيات التسعير التي يجب أخذها بعين الاعتبار لبدء مشروعك الناشئ يجب التذكير أنه سبق لـ “رواد الأعمال” أن سلّط الضوء على مجموعة منها دعمًا لأصول التسويق؛ إلا أننا سنتعرض في السطور التالية لأهم الأمور التي يجب أن يراعيها رائد الأعمال المبتدئ؛ وهي:

  • فهم سعر السوق

تبدأ استراتيجيات التسعير الصحيحة لمنتجك أو خدمتك بتحديد سعر السوق –أي السعر الحالي الذي يمكنك بيع منتجك أو خدمتك مقابله– وهو ما سيخبرك به أساتذة الاقتصاد في العالم؛ حيث يؤكدون قوة مبدأ العرض والطلب التي تؤثر في سعر السوق.

كيف يتميز مشروعك الناشئ في السوق؟.. خطوات أكثر فعالية

إن السعر الذي تتساوى عنده الكمية المعروضة مع الكمية المطلوبة هو سعر السوق، ولأن العرض والطلب متغيران؛ تتغير أسعار السوق بسرعة.

تؤثر عوامل، مثل أجور الموظفين والأحداث العالمية والكوارث الطبيعية، في سعر السوق، ما عليك سوى إلقاء نظرة على تأثير فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” في تعطيل سلاسل التوريد، فضلًا عن أسعار المواد الغذائية لمنتجات الألبان واللحوم والأسماك.

لذلك؛ ابدأ بالبحث عن اتجاهات السوق في مجال عملك، والتركيبة السكانية للسوق، ومبادئ العرض والطلب، وبالتالي وضع استراتيجيات التسعير الخاصة بمنتجاتك أو خدماتك وفقًا لها.

استراتيجيات التسعير

  • تكلفة البضائع المباعة

يضمن حساب التكاليف المباشرة لإنتاج منتج (Cost of Goods Sold) أنك لا تقوم بتسعير منتجك بسعر منخفض جدًا أو مرتفع جدًا. قم بتضمين تكلفة المواد وتكاليف المعدات وتكاليف المرافق؛ لتشغيل المعدات وتكاليف الشحن والعمالة المستخدمة مباشرة لإنشاء المنتج.

وبالطبع يمكنك بعد ذلك إضافة عوامل أخرى إلى هذا الإجمالي لإنشاء هامش ربح، وابحث عن متوسط العلامات التجارية في مجال عملك.

أخطاء رواد الأعمال في إدارة المشاريع

  • قنوات البيع

تعتمد استراتيجيات التسعير أيضًا على قناة المبيعات الخاصة بك؛ وهي كيفية توزيع المنتجات والخدمات على العميل، مثل:

  1. من شركة إلى شركة.
  2. من شركة إلى مستهلك.
  3. الموزع.
  4. التجارة الإلكترونية.

الطموح والعمل.. كيف تعيش حياة أفضل؟

استراتيجيات التسعير

  • أسعار المنافسين

يُعد المبلغ الذي يتقاضاه منافسوك مقابل نفس المنتجات والخدمات أو المنتجات المماثلة عاملًا حيويًا في استراتيجيات التسعير الخاصة بك. هل يجب أن تتقاضى أقل أم أكثر أم نفس الشيء؟ إذا كنت بدأت للتو فمن الصعب تحصيل رسوم أكثر من منافسيك إلا إذا كنت تقدم شيئًا فريدًا حقًا.

وفي هذه الحالة يمكنك أخذ قيمة العملاء في الاعتبار، ومعرفة قنواتهم للبيع، وحجم شركاتهم، إضافة إلى المواقع الخاصة بهم والأماكن الموجودة فيها.

ولتحديد وقياس قيمة العميل؛ تحتاج إلى النظر لمنتج أو خدمة من حيث الفوائد سواء التقنية، أو الاقتصادية، أو الاجتماعية، التي يتلقاها العميل مقابل السعر الذي يدفعه.

لذا؛ لا يؤدي خفض الأسعار أو رفعها إلى تغيير القيمة المعروضة، وبدلًا من ذلك فإنه يغير حافز العميل لشراء المنتج أو الخدمة.

وفي النهاية يجب أن تلاحظ جميع الطرق التي تقدم بها خدماتك أو منتجاتك؛ فهي جزء من استراتيجيات التسعير الخاصة بك وبالتالي تنعكس على أساليب التسويق التي ستتبعها من أجل الحفاظ على وتيرة الترويج لمشروعك على نار مشتعلة.

اقرأ أيضًا:

أدوات مهمة تساعد في نجاح موقعك الإلكتروني

لماذا تخشى إطلاق مشروعك الصغير؟

أهمية دراسة السوق قبل بداية المشروع.. خطوة النجاح الأولى

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

تجديد فكرة المشروع

كيفية تجديد فكرة المشروع وأهميتها

تجديد فكرة المشروع محض ضرورة؛ فنادرًا ما ينتهى مشروع ما مثلما يبدأ، وتلك حقيقة يدركها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.