كيف تروج شركتك الجديدة

كيف تروج لشركتك الجديدة على مواقع التواصل؟

قبل ظهور مواقع التواصل الاجتماعي كان رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة يتكبدون خسائر جسيمة من رأس المال المستثمر؛ بسبب تخصيص ميزانية ضخمة للتسويق، ولكن بعد أن أصبحنا نقضي معظم أوقاتنا على “شبكة الإنترنت”، لم يعد هناك خيار أمام المشروعات سوى استخدام التسويق الإلكتروني للترويج لمنتجاتها أو خدماتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ لذلك سنجيب عن سؤال: كيف تروج لشركتك الجديدة على مواقع التواصل الاجتماعي؟

في البداية نوضح مفهوم التسويق باختصار، هو عبارة عن استراتيجية إدارية تهدف إلى تعريف العُملاء بالمنتجات والخدمات؛ حيث تعتمد هذه الاستراتيجية على أربعة عناصر رئيسية وهي: “تحديد المُنتجات أو الخدمات، تحديد الأسعار المناسبة، اختيار الأسلوب المُناسب لوصولها إلى الجمهور أو العملاء، وضع الصياغة الصحيحة التي تُساهم في تسويقها”.

ويُعتبر التسويق أهم الأنشطة المتجددة، ونظرًا للتطور الذي نعيشه في الوقت الحالي؛ فإن طرق التسويق الحالية اختلفت كثيرًا عن القديمة؛ لذا يُمكننا القول إن التسويق يعمل على مواكبة التطور التكنولوجي والعلمي الذي تشهده كل ميادين الحياة وتزايد أعداد مستخدمي الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي يومًا تلو الآخر.

اقرأ أيضًا: سلبيات تهدد مشروعك بالفشل.. احذر من الوقوع في الفخ

ويُعد التسويق الرقمي أو الإلكتروني من أهم الوسائل التي يُمكن للشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة استخدامها للترويج لمنتجاتها أو خدماتها وتحقيق نتائج فعلية خلال فترة زمنية قياسية؛ حيث يُتيح التسويق الرقمي لجميع الشركات الناشئة والأنشطة التجارية الصغيرة فرصة المنافسة مع العلامات التجارية العملاقة دون الحاجة إلى تخصيص ميزانية ضخمة من رأس المال المستثمر.

ويُمكن من خلال التسويق الرقمي تسويق المنتجات أو الخدمات بواسطة التكنولوجيا الحديثة المتمثلة في “الإنترنت، الهواتف الذكية، مواقع التواصل الاجتماعي، تطبيقات التراسل الفوري، محركات البحث، البريد الإلكتروني” وغيرها، وتتناغم أدوات التسويق الرقمي مع هذه التكنولوجيا الحديثة؛ من خلال أبحاث السوق التي يُستَخدم فيها أداة مثل: Google Keyword Planner، وتحليل الجهود التسويقية التي يُمكن أن تتم عن طريق الاستعانة بأداة مثل: Facebook Insights، والإعلانات التي يُمكن إنشاؤها من خلال المنصات الرقمية مثل: Google Ads وMicrosoft Advertising.

كيف تروج شركتك الجديدة

كيف تروج لشركتك الجديدة على مواقع التواصل الاجتماعي

إذا لم يكن هناك تواجد لشركتك الناشئة على شبكة الإنترنت، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، فأنت تحكم عليها بالفشل، وعندما تُدرك أن عدد مستخدمي مواقع التواصل وصلوا في عام 2020 إلى 4.6 مليار مستخدم حول العالم، يجب عليك فورًا أن تستغل هذا الحشد المهول الذي تتنافس العلامات التجارية العالمية على كسب ثقته وولائه.

اقرأ أيضًا: مشاعر تمنعك من أن تكون غنيًا.. تعرف عليها

  • اختر وسيلة التواصل المناسبة

قبل البدء في إطلاق خطتك التسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي ينبغي عليك اختيار وسيلة التواصل التي ستجد فيها جمهورك، مثل موقع “فيسبوك” الذي يُعد أكبر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم؛ حيث يصل عدد مستخدميه لنحو أكثر من 2.5 مليار مستخدم نشط شهريًا، أما بالنسبة لموقعي “تويتر” و”إنستجرام” فهما يتطلبان المزيد من الالتزام، ويُعتبر تويتر منصة جيدة للتواصل مع عملائك بصورة سريعة من خلال الوسوم، أما إنستجرام فيمكن الاعتماد عليه لنشر الصور، ولكن يجب عليك أن تكون فعالًا في هذه الشبكة لكي يتفاعل معك الآخرون.

  • اللجوء إلى الإعلانات الممولة

بمجرد الانتهاء من إنشاء الصفحات الرسمية الخاصة بعلامتك التجارية على منصات التواصل الاجتماعي، مثل: “فيسبوك، تويتر، إنستجرام، بنترست، لينكد إن” وغيرها، ستكون بحاجة إلى إطلاق استراتيجية تسويقية تعتمد على الإعلانات الممولة؛ وذلك لتسويق علامتك التجارية بين مستخدمي الشبكات الاجتماعية وكسب آلاف المتابعين لعلامتك التجارية.

وغالبًا ما تشترط المنصات الكبرى للتواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر، أن تدفع مبلغًا من المال إن كنت ترغب في ظهور إعلاناتك على صفحة آخر الأخبار، وكما نعلم جميعًا أن الحملات التسويقية الممولة تحتاج إلى خبرات ومهارات كبيرة لمعرفة التوقيت المناسب الذي يتواجد فيه الجمهور وطرق الاستهداف الصحيحة، فإذا لم يكن لديك الخبرة الكافية يُمكنك الاستعانة بالخبراء والمتخصصين في هذا المجال لتحقيق الأهداف المرجوة.

اقرأ أيضًا: فيسبوك أفاتار.. تقنية تغيير الملامح والصور

  • الاستعانة بالأشخاص المؤثرين

يملك الأشخاص المؤثرون على مواقع التواصل الاجتماعي الملايين من المتابعين، وهم في الغالب أشخاص عاديون يتميزون في مجال معين مثل: تجارب السفر أو الموضة أو لديهم موهبة كالتصوير والرسم، واستطاعوا تحقيق شهرة كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي، ويُمكن لرواد الأعمال وأصحاب الشركات الصغيرة والناشئة عقد اتفاق مع أحدهم ليقوم بالترويج للمنتجات التي تُقدمها الشركة؛ لذلك كُن حريصًا على وضع معايير مُلزمة للشخص المؤثر الذي تستعين به حتى يتحقق الهدف بالشكل الصحيح.

  • التفاعل مع العملاء على مواقع التواصل

يُمثل التفاعل مع العملاء أهمية كبيرة للشركات والعلامات التجارية بمختلف أنشطتها؛ حيث تمر رحلة العملاء بعدة مراحل؛ بداية من البحث عن العلامة وما تقدمه وحتى شراء المنتجات أو الخدمات ومرحلة الدعم بعد الشراء، فتوفير تجربة جيدة للجمهور في كل مرحلة من هذه المراحل هو أمر بالغ الأهمية لبناء سمعة قوية للعلامة التجارية والحفاظ عليها، ما يؤدي في النهاية إلى زيادة الإيرادات.

وتذكر دائمًا أن جمهورك هو رأس مالك، فإذا اجتهدت لتجعله يشعر بالرضا عن الخدمات التي تقدّمها فإنه حتمًا سيتضاعف.

  • مراقبة منافسيك على مواقع التواصل

تلعب عملية مراقبة نشاط المنافسين على مواقع التواصل الاجتماعي دورًا كبيرًا في نجاح مشروعك أو شركتك على مواقع التواصل الاجتماعي وتعزيز القدرة التنافسية؛ حيث تُعد جزءًا كبيرًا من دراسة السوق بشكل عام.

ومن خلال دراسة منافسيك على منصات التواصل يُمكنك التعرّف على قنوات وسائل التواصل التي يستخدمونها وكيف يستفيدون منها، ومقارنة نتائجك بنتائجهم وبالتالي تستطيع تحديد نقاط الضعف لديك، بالإضافة إلى معرفة التهديدات التي تواجههم وقد تواجه نشاطك وبالتالي تعديل خططك.

اقرأ أيضًا:

أمن المعلومات وتقييم المخاطر.. احذر قبل الوقوع في الفخ

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

لينكد إن

كيف تستفيد من لينكد إن؟

تتعلق مواقع التواصل الاجتماعي بالاستماع أكثر من تعلقها بالتواصل الخارجي؛ لذا يمكنك استخلاص رؤى هائلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.