حياتك بعد سن الثلاثين

كيف تخطط لحياتك بعد سن الثلاثين؟

لن تمضي حياتك بعد سن الثلاثين كما كانت قبل ذلك، ولا يجب أن يكون الأمر كذلك، حتى وإن كنت قد حققت نجاحًا عمليًا ووظيفيًا ما فإن الأمور يجب أن تأخذ منحى مغايرًا عما كانت عليه في السابق؛ ذلك لأن طبيعة المرحلة العمرية قد اختلفت بالكلية.

علاوة على أن لكل مرحلة من مراحل حياتك متطلبات مختلفة عن المراحل الأخرى، ناهيك عن كونك في الثلاثين يعني أنك أقرب إلى الكهولة والشيخوخة منك إلى الشباب، وبالتالي فستكون حياتك بعد سن الثلاثين بحاجة إلى خطة مغايرة تضمن لك الراحة في مرحلتي الكهولة والشيخوخة على حد سواء.

اقرأ أيضًا: كيف تحافظ على تركيزك؟

خطة حياتك بعد سن الثلاثين

ويرصد «رواد الأعمال» ملامح خطة يجب أن تسير عليها حياتك بعد سن الثلاثين، وذلك على النحو التالي..

  • الميزانية والاستثمار

أول ما يجب أن تعزم أن تسيّر عليه حياتك بعد سن الثلاثين هو أن تمتلك شيئًا تستثمر فيه، لكن هذا غير وارد من غير أن تدخر _وسنخصص جزءًا من هذا المقال للحديث عن الادخار_ لكن الادخار هذا غير ممكن من دون وضع ميزانية.

ومن هنا فإن أحد الأعمدة الأساسية لحياتك بعد سن الثلاثين هو وضع الميزانية التي تسير عليها حياتك، والتي تحكم إيقاع كل تصرفاتك في ذات الوقت، وذلك لا يعني أن تكون ممسكًا أو مقترًا على نفسك أو من تعول، وإنما أن تعرف متى تنفق؟ وكم؟ ولماذا؟ هذه الأسئلة منطقية، ومن المحتم عليك الإجابة عنها قبل أن تعزم إنفاق أي أموال لديك.

اقرأ أيضًا: تنمية الإبداع بداخلك.. حيل سيكولوجية

  • الادخار وسداد الديون

ومن ضمن الأولويات التي يتعين عليك التفكير فيها _طالما أننا نتحدث عن خطة حياتك بعد سن الثلاثين_ أن تفكر بجدية في سداد الديون الملقاة على عاتقك، فلئن كنت تفكر في مسألة الديون باستخفاف في مرحلة العشرينات فلا يجب أن تفعل الأمر ذاته عندما تصل إلى سن الثلاثين.

هذا من ناحية، ومن جهة أخرى يتعين عليك أن تدخر، وقد اختلفت الآراء في كمية المبلغ الذي يتوجب عليه ادخاره شهريًا من راتبك الشهري أو من أرباح مشروعك، إلا أن الثابت والذي هو محل إجماع أن تدخر؛ إذ من شأن هذا الادخار أن يقيك المخاطر التي قد تعترض طريقك فيما بعد، أو تمنحك الفرصة الكافية للتعامل الحكيم مع الطوارئ التي قد تطرأ عليك أو تضطر للتعامل معها.

أضف إلى ذلك أن الادخار يمنحك فرصة التقاعد بدون أي ضغوط مالية، وإذا تمكنت وأسست مشروعًا استثماريًا ما فسوف تتمكن من جني الأرباح دون بذل أي جهد تقريبًا.

حياتك بعد سن الثلاثين

اقرأ أيضًا: تنمية الإبداع بداخلك.. حيل سيكولوجية

  • التريض بانتظام

مهما كان السبب الذي يدفعك إلى الرياضة قبل الثلاثين فإن الأسباب التي تقودك إلى الانتظام في الرياضة بعد سن الثلاثين ستكون مختلفة؛ حيث لن يكون هدفك هنا المظهر الاجتماعي، ولا حتى احترام الذات؛ عن طريق بناء جسد قوي وجذاب، وإنما سيكون الهدف هو الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض.

ولئن كنا نشدد على أهمية الرياضة في حياتك بعد سن الثلاثين فذلك لأنها يمكن أن تحافظ على صحتك مع تقدمك في العمر؛ ما يقلل من خطر الإصابة بالكثير من أمراض القلب والسكري والسرطان والسكتات الدماغية.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن تحقيق الاستقلال المالي للمرأة خلال أزمة كورونا؟

  • الإقلاع عن العادات السئية

لا نقول إن حياتك بعد سن الثلاثين ستبدأ شمسها في الميل إلى الغروب، وبالتالي ينبغي الحفاظ على صحتك، وإنما نقول إنه من الحكمة أن تتوقف عن العادات السيئة _كالتدخين والسهر وتناول الأطعمة غير الصحية وغيرها_ في سن مبكرة قبل أن تكون مضطرًا للتوقف أو الإقلاع عنها بعدما تسبب لك أضرارًا صحية بالغة.

وعلاوة على ذلك من الممكن القول إن فترة العشرينات هي فترة التجريب، والسير في المسارات الوعرة، والتي لا تعلم عنها شيئًا، في حين أن مرحلة الثلاثينات هي مرحلة الهدوء والاستقرار وعيش الحياة بشكل حكيم.

ولهذا فإن حياتك بعد سن الثلاثين يجب أن تكون مكرسة بالكلية للعادات الحسنة والمفيدة كالقراءة، والتأمل، والتغذية الجيدة.

اقرأ أيضًا: دروس مهمة على رواد الأعمال الصغار تعلمها

  • إعادة تقييم المسار الوظيفي

من الطبيعي أنك قد تنقلت في مرحلة العشرينيات بين وظائف عدة، وارتدت مجالات كثيرة قبل أن تصل إلى هذا المسار الوظيفي الذي أنت فيه، لكن حياتك بعد سن الثلاثين تتطلب أن تعيد النظر في الأمر وتقييمه؛ كيما تكون متأكدًا من أنك راضٍ عن مسار حياتك المهنية، فإذا لم تكن راضيًا ولا سعيدًا بحياتك المهنية فابحث عن شيء سوف تستمتع به حقًا حتى التقاعد. وإذا كنت مسرورًا وسعيدًا فضع خطة لمواصلة العمل نحو القمة.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كيف تحافظ على تركيزك

كيف تحافظ على تركيزك؟

ليس في هذا العصر سؤال أجدر ولا أولى بالطرح من هذا السؤال: كيف تحافظ على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.