كيف تختبر موظفيك عن بعد

كيف تختبر موظفيك عن بُعد؟

مع تنامي ظاهرة العمل عن بُعد ولجوء الكثير من الشركات، طوعًا أو كرهًا، إلى تبني هذا النمط الجديد لأداء الأعمال، برز خوف جديد على السطح وهو انخفاض إنتاجية الموظفين أو تدني جودة المنتج أو الخدمة، ومن هنا حاولنا طرح السؤال: كيف تختبر موظفيك عن بُعد؟ كي تتمكن من قياس مستوى أدائهم، ومدى التأثير الإيجابي والسلبي للعمل عن بعد في الأداء بشكل عام.

وبعيدًا عن هذا الطرح، هناك نقطة جوهرية وهي أن اختبار الموظفين وتقييمهم سيساعد، فيما بعد، على وضع خطة التعاقب بشكل سهل؛ فإذا عرفت كيف تختبر موظفيك عن بعد بنجاح؟ فسيكون بإمكانك معرفة المُجد من المقصر، وبالتالي الأحق بالترقية، وربما تولي مسؤولية كبرى في الشركة.

ويحاول «رواد الأعمال» تقديم إجابة عن سؤال: كيف تختبر موظفيك عن بُعد؟ وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: كيف تعزز ثقة موظفيك بأنفسهم؟

الكم والكيف معًا

إن الأشياء الأساسية في اختبار الموظفين عن بُعد هي قياس الكم الذي يؤديه كل واحد منهم، وكذلك الجودة المقدمة؛ إذ لا ينبغي اعتماد أحد الجانبين دون الآخر، اللهم إلا إذا كانت الشركة تركز على الكم فقط أو العكس.

ومن المهم أيضًا مقارنة الموظفين ببعضهم، فإذا كان موظف ما يقوم بمهمة معينة في وقت معين وأدى موظف آخر المهمة نفسها واستغرق ضعف الوقت، فعندئذ يجب أن تكون لك وقفة حاسمة. من الممكن أن تقوم بتحديد أوقات محددة لموظفيك وهم يعملون من منازلهم لكن هذه الطريقة قد لا تكون مجدية. العبرة بالنتائج دومًا.

التقييم على أساس النتائج

من أهم مزايا الإدارة بالنتائج أنها تنظر إلى النتائج الفعلية، فليس مهمًا، على سبيل المثال، كم ساعة يجلس الموظف على مكتبه في اليوم الواحد، وإنما المهم هو ما ينجزه بالفعل.

طبعًا لا ينبغي أن تأتي النتائج هكذا خبط عشواء، وإنما لا بد أن تكون متناغمة مع المعايير والأسس الواجب اتباعها، وتلك هي مهمة المدير؛ إذ عليه أن يوضح كيفية القيام بالعمل، أو بالأحرى المعايير الواجب توافرها في المنتج/ الخدمة.. إلخ.

اقرأ أيضًا: ما الذي يخفيه المدير عن موظفيه؟

المقاييس والتوقعات

إذا أردت أن تختبر موظفيك عن بُعد فلا بد أن تضع المقاييس، أولًا، التي ستخضع أداءهم لها، هذا من جهة، وعليك كمدير، من جهة أخرى، أن توضح لموظفيك وبشكل لا لبس فيه، ما تتوقعه منه، ما تريد منهم أن يقوموا به بالفعل.

إن وضوح التوقعات وإدراك مقاييس الأداء من قِبل الموظفين سيجعلهم دومًا على الطريق الصحيح، ويساعدهم في القيام بما عليهم فعله وبالشكل الصحيح.

كيف تختبر موظفيك عن بعد

الثقة في الموظفين

لا علاقة مباشرة لهذه الثقة باختيار الموظفين عن بُعد أو تقييم أدائهم، وعلى الرغم من ذلك فإن أثرها حاسم؛ فما ظنك بموظفين يدركون أن مديرهم يشك فيهم؟! أتراهم سيبدعون في أعمالهم؟!

إن الأصل في الأمر أن يتصور المدراء أن الموظفين يقومون بكل ما عليهم القيام به، ويبذلون قصارى جهدهم من أجل الدفع بالعمل قُدمًا، ما لم يتوفر دليل على عكس ذلك.

صحيح أننا أسلفنا القول عن استخدامات المقاييس ومؤشرات الأداء، وإمكانية استخدامها في اختبار جدية الموظفين وتقييمهم، إلا أنه صحيح كذلك أن بعض الأعمال لا يمكن تقييم الأداء فيها بناءً على هذه المقاييس.

لننظر، إذًا، إلى النتائج _كمًا وكيفًا_ ونعتبرها دليلًا على جدية الموظف من عدمه.

اقرأ أيضًا:

ترك الوظيفة.. خطوات المغادرة بمهنية

صفات المدير الإبداعي الناجح

متى تتخلى عن منصبك في العمل؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

المدير التنفيذي السيئ

المدير التنفيذي السيئ.. صفاته وسلبياته

إن نجاح العمل أو فشله مرتهن بالمدراء، فالأصل أنه تم تعيين هذا المدير أو ذاك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.