الموقع الجغرافي لمشروعك

كيف تختار الموقع الجغرافي لمشروعك؟

يتميز رواد الأعمال دائمًا بشغفهم للتعلم وبحثهم المتواصل عن أي معلومة تتعلق بأفكارهم الريادية، قد تُساعدهم في تحويل هذه الأفكار إلى مشاريع ناجحة على أرض الواقع، وبلا شك أن عوامل نجاح المشاريع الناشئة متنوعة، واختلافها ينبع من طبيعة المشروع التجاري، وأيضًا جمهوره، ولعل من أهمها اختيار الموقع الجغرافي المناسب لمشروعك، فربما يغفل البعض أهمية اختيار البيئة التي تتناسب مع نوعية المشروع، ودراستها بشكل كافٍ.

 وعليك إدراك أن مشروعك الذي تود إنشاءه ستقوم من خلاله بالذهاب إلى عملائك وليس العكس، فتحديد المكان الأمثل للمشروع، يعطيه ميزة تنافسية عالية، مقارنة بمن يختارون مواقعهم بطريقة عشوائية، وعملية اختيار الموقع الجغرافي المناسب للمشروعات الناشئة لم يعد صعبًا كما كان في السابق؛ نظرًا لتوفر قاعدة معلومات ضخمة عن كل المواقع الجغرافية حول العالم، بفضل الوسائل التكنولوجية الحديثة وسهولة التنقل بين المواقع.

لذلك؛ في السطور التالية نتحدث تفصيليًا عن أبرز المعايير التي يُمكن اتباعها في عملية اختيار الموقع الجغرافي لمشروعك قبل بدء مشروعك التجاري.

معايير اختيار الموقع الجغرافي للمشاريع الناشئة

بطبيعة الحال، تحتاج المشاريع الصغيرة خلال مرحلة الإنشاء إلى بعض الخدمات العامة، كالطرق وحركة سير سهلة تتسم بالمرونة، وتوافر مصادر القوى المحركة، فإذا توفرت هذه الخدمات وتكلفة الحصول عليها في المنطقة المزمع إقامة المشروع بها سيؤثر ذلك في القرار المتعلق بمدى توافق المنطقة مع المشروع من عدمه.

اختيار المكان المناسب

عندما تفكر في اختيار الموقع الجغرافي الملائم لمشروعك الناشئ، فعليك دراسة المكان بشكل صحيح؛ لتتمكن من معرفة نوعية ثقافة الأفراد المقيمين بهذا المكان وهل هم من الجمهور الذي يستهدفهم مشروعك؟

توافر الوسائل المتنقلة

إذا كانت فكرة مشروعك التجاري ستعتمد في الأساس على الانتقال بوسائل المواصلات، فعليك أن تختار المكان الذي تتوافر فيه وسائل الانتقال لتُسهل على عملائك الوصول إليه، ومعرفة هل تصل المواصلات العامة إلى موقع مشروعك التجاري؟ فهذا يتوقف عليه نجاح مشروعك.

الموقع الجغرافي لمشروعك

الابتعاد عن المنافسين

خلال عملية اختيار الموقع المناسب لمشروعك، ينبغي عليك أن تبتعد عن أماكن تواجد المشاريع التي تمارس نفس نشاطك التجاري، فوجود الكثير من المنافسين بجوار مشروعك من الممكن أن يتسبب لك في الكثير من المشكلات.

القُرب من العملاء

إن تركيز رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة على اختيار الأماكن التي يتواجد فيها العملاء، من العوامل الأساسية التي لا يُمكن إغفالها بشكل أو بآخر، فتواجد المشروع الناشئ بالقرب من العملاء يُعد عاملًا إيجابيًا للطرفين؛ وذلك لسهولة نقل البضائع من وإلى مكان العميل.

القُرب من فريق العمل

من نافلة القول، إن فريق العمل أو الموظفين هم رأس مال أي شركة أو مؤسسة تجارية، وهو ما يتوجب على رواد الأعمال وأصحاب الأفكار الريادية الاعتناء به وتوفير بيئة عمل مناسبة لزيادة الإنتاجية، وسهولة الوصول إلى العمل، فذلك بكل تأكيد سيكون له مردود إيجابي على العمل.

اقرأ أيضًا:

قبل بدء مشروعك.. 3 مخاطر تواجه الشركات

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

رؤية المشروع

رؤية المشروع.. هل تعرف إلى أين تسير؟

رؤية المشروع هي أول ما يتم التفكير، وآخر ما نريد الوصول إليه، هي بمثابة التفكير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.