كيف تختار المدير الناجح

كيف تختار المدير الناجح؟

رغم صعوبة الإجابة عن السؤال: كيف تختار المدير الناجح؟ إلا أنه لا يوجد شيء أكثر أهمية منه بالنسبة لمستقبل المنظمة؛ إذ لن يحتاج هؤلاء الأفراد فقط إلى الإشراف بنجاح على النشاط اليومي التكتيكي، بل سيتعين عليهم أيضًا توفير التوجيه الاستراتيجي والقيادة.

إن التركيب العام للفرد الذي تم اختياره لمنصب قيادي ينقل – داخليًا وخارجيًا – قدرًا هائلاً من الثقافة التي تحاول المنظمة إنشاؤها.

وعلى هذا فإن البحث عن إجابة السؤال كيف تختار المدير الناجح؟ يعني، وبشكل مباشر، استكشاف الطرق والوسائل التي تمكّن المؤسسة من تحقيق أهدافها واستراتيجياتها الكبرى.

ما الذي يجعل المدير جيدًا؟

طلبت دراسة استقصائية أجرتها Zety بعنوان “ما الذي يجعل المدير جيدًا؟” من 1016 أمريكيًا تحديد مهارات وسلوكيات وخصائص المديرين العظماء.

لقد سألوا المستجيبين عن توقعاتهم والواقع اليومي لمعرفة ما الذي يصلح وما لا يصلح وماذا يفكرون حقًا في المديرين الذين يعملون معهم على أساس يومي.

اتضح أن 51% يرغبون في تلقي ملاحظات إيجابية وسلبية طالما أنها بناءة. حوالي 46% يفضلون التعليقات الإيجابية فقط (البناءة وكذلك الثناء). يرغب الـ 3% الأخيرون في أن يركز المدير على الجانب السلبي.

كيف تختار المدير الناجح

اقرأ أيضًا: الإبداع في الوظيفة.. أهميته وكيفية تعزيزه

كيف تختار المدير الناجح؟

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الصفات والمؤهلات التي تساعد على معرفة إجابة السؤال: كيف تختار المدير الناجح؟ وذلك على النحو التالي..

  • الإيمان بالعمل الجماعي

يعد إنشاء فلسفة الفريق أمرًا مهمًا للإنتاجية التنظيمية _ كما أنه معيارًا مهمًا من المعايير التي تقوم عليها إجابة السؤال: كيف تختار المدير الناجح؟ _ إذ يحتاج المديرون إلى أن يكونوا جيدين في تعزيز العمل الجماعي وأن يكونوا قدوة لذلك.

وينبغي تجنب وضع الأشخاص في مناصب قيادية تشدد على أهميتهم الخاصة فوق مساهمات الآخرين؛ نظرًا لأن هذا، على المدى الطويل، يعد عاملاً رئيسًا في الفشل التنظيمي وأيضًا علامة على الكثير من النرجسية وتضخيم الذات على حساب الآخرين.

اقرأ أيضًا: الغيرة بين فريق العمل.. علاماتها والتغلب عليها

  • نسبة الفضل للفريق

وعلى نفس المنوال، فإن القادة الذين لا ينسبون الفضل إلى مواهب ومعرفة موظفيهم لا يحققون بشكل عام النتائج المثلى. وذاك معيار مهم في إجابة السؤال: كيف تختار المدير الناجح؟

فأولئك الذين يطلبون مدخلات الذين يعملون لديهم ويستمتعون بها بشكل مدروس ليسوا ضعفاء ولكنهم على العكس من ذلك تمامًا؛ فعندما يستمع الرؤساء، يميل الموظفون إلى أخذ المبادرة، التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالنجاح التنظيمي.

بحكم التعريف، فإن القادة الذين يعتقدون أن بإمكانهم اكتشاف كل شيء بأنفسهم بشكل أفضل هم من يطلق عليهم الطغاة. ومعظم الناس، في الواقع، لا يريدون العمل مع قائد يريدهم فقط أن يتبعوا أوامره.

كيف تختار المدير الناجح

اقرأ أيضًا: تكوين فريق العمل الناجح.. ما الخطوات؟

  • القدرة على التواصل الشخصي

يعتقد ما يقرب من 65% من المستطلعين _ في الدراسة التي أشرنا إليها أعلاه _ أن المدير العظيم يجب أن يهتم بهم على المستوى الشخصي.

وكلما كبرت الشركة، زادت أهمية اهتمام المديرين بالموظفين على المستوى الشخصي. كلما كبر الموظف كلما قل طلب المدير من حضور الأمور الشخصية.

وقد ذكر أكثر من 75% من المشاركين أن مديرهم كان واعيًا بالتوازن بين العمل والحياة الخاصة بهم. يبدو أن المديرين العاملين في الشركات الكبرى يهتمون أكثر بالتوازن بين العمل والحياة الخاصة بأعضاء فريقهم وعبء العمل.

  • التواصل الواضح

وافق أكثر من 90% من المجيبين على استطلاع Zety، على أن المدير العظيم يجب أن يقدر رأيهم حتى لو كان يختلف عن رأي المدير. وقد أصبح هذا الاعتقاد ذا أهمية متزايدة حيث أصبح الموظفون أكثر خبرة.

وذكر 77% من المشاركين أن مديريهم يقدرون مداخلاتهم ومساهماتهم. ولم تكن هناك اختلافات تقريبًا في الإجابات بين الجنسين، مما يشير إلى أن الرجال والنساء على حد سواء يشعرون بالتقدير والاستماع إلى نفس القدر. وهو ما يعني أن التواصل الواضح معيارًا حاسمًا في إجابة السؤال: كيف تختار المدير الناجح؟

يتزايد عدد الأشخاص الذين يؤمنون بشدة بأن آرائهم تؤخذ في الاعتبار مع زيادة حجم الشركة. وقد اعترف أكثر من 85% من المجيبين بأن المديرين الجيدين يجب أن يقضوا الكثير من الوقت حسب الضرورة للتعبير بوضوح عن الأهداف الفردية والجماعية حتى لو كان الوقت الذي تم قضاؤه في شرح العمل الإداري الخاص بهم. لقد نما الموظفون ذوو الخبرة لتقدير قيمة التواصل الواضح ومعرفة أن الوقت الذي يقضيه في توضيح الأمور ليس سوى ضياع.

اقرأ أيضًا: التطور المهني للموظفين.. السبيل لنمو المؤسسات

  • صفات المدير الناجح

وفي نهاية حديثنا عن موضوع كيف تختار المدير الناجح؟ أولى بنا أن نشير إلى أن المستجيبين على استطلاع Zety قد حددوا مجموعة من الخصائص التي يعتقدون أن كل مدير عظيم يجب أن يمتلكها، وذلك على النحو التالي:

الأمانة، الموقف الإيجابي، الجدارة بالثقة، دعم الفريق والدفع به قُدمًا، القدرة على اتخاذ القرار، امتلاك مهارات قيادية قوية، امتلاك مهارات التعامل مع الآخرين، توفير رؤية واضحة للفريق، امتلاك مهارات صلبة قوية في مجال خبرتهم.

اقرأ أيضًا:

كيف تفصل الموظف دون الشعور بتأنيب الضمير؟

إلزام الفريق بالعمل الجيد.. سياسات واستراتيجيات

الصراحة مع الموظفين.. أهميتها وطرق تعزيزها

تقييم الموظفين للمدير.. الإمكانية والآليات

المساعدة الخفية للمرؤوسين.. حيل الإدارة الذكية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

وظائف الإدارة

ما هي وظائف الإدارة؟

هناك العديد من الإجابات عن سؤال: ما هي وظائف الإدارة؟ ما يعنينا هنا أن كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.