كيف تختار المتحدث المبدع لشركتك؟

من المؤكد أن الانتقاء الصحيح للمتحدث الرئيس باسم شركتك في المؤتمرات من عوامل نجاحها، فضلًا عن أنه يجنبها إهدار الوقت والمال، فما هي المعايير العلمية لاختيار هذا المتحدث المحترف الذي تكون خُطَبه تحفيزية، ويكون مبدعًا وهو يتحدث عن الشركة.

إن المتحدث المبدع لا يغرس الحماس في نفوس المستمعين فحسب، بل يسترشد أيضًا بالنصائح والمشورات العملية من المحيطين به، وعلى النقيض، هناك متحدثون يزعمون تقديم خطب مبنية على دراساتهم؛ فإن كنت تبغي التميز، فعليك اختيار المتحدث بعناية، بعد أن تحدد هدفك من المؤتمر الذي سيتحدث فيه، فهل الهدف هو زيادة إنتاجية موظفيك، أم تعزيز القيادة في فريق العمل؟، فأيًا ما كان هدفك، اختر متحدثًا مبدعًا ليدير مؤتمرات شركتك.

إليك خمس نقاط تساعدك في اختيار أفضل متحدث يتناسب مع شركتك وأهداف الحدث الذي تتناوله:

١الخبرة والتجارب

رغم أن المتحدث الأقل خبرة تكون ميزانيته أكثر اقتصادية للحدث الخاص بك، إلا أن الأكثر خبرة، يعد استثمارًا أفضل لك على المدى الطويل. قبل اختيار المتحدث المبدع:

  • تعرَّف على الشركات التي استأجرته من قبل.
  • ابحث عن تجاربه مع الشركات المثيلة من حيث الفلسفة والثقافة.
  • اطَّلِع على شهاداته.
  • اسأل عما إذا كان له مقالات وكتب ذات صلة، تثبت خبرته في القضايا التي ترغب في معالجتها.

٢الاطلاع الواسع

على المتحدث المبدع أن يطلع على شركتك ومجال عملها، وبيئتها، وثقافتها؛ بهدف الوصول إلى المشاركين في المؤتمر؛ لذلك عليك البحث عن شخص يفهم أهداف الحدث، ويقضي وقتًا كبيرًا في الإعداد له من خلال جمع المعلومات، والتواصل مع منسقي الأحداث، ومقابلة المشاركين الرئيسيين.

كذلك، يجب أن يكون المتحدث مرنًا مع تكيف العرض التقديمي وثقافة شركتك، واحتياجات موظفيك، وأسلوب الحدث؛ ما يعني أنه عندما تتحدث معه، عليه أن يسألك حول شركتك، وما الذي تبحث عنه، ومن ثم اختر متحدثًا يعتنق هذا المستوى من التفكير، وليس من يحاول فقط إجراء صفقة سريعة.

٣استخدام مقاطع الفيديو

الاستعانة بمتحدث تحفيزي مبدع؛ يعني تعيين من يقدم مجموعة تنسيقات متنوعة، بدءًا من الاستقصاء الذاتي المنظم، ومرورًا بأنشطة المجموعات الصغيرة، ووصولًا إلى المناقشات مع الجمهور.

وعن تلك الخطوات سالفة الذكر، يفهم المتحدث المبدع جيدًا أن أنشطة بناء الفريق المختارة يكون لها تأثير قوي على الروح المعنوية للمشاركين. فعادةً ما يقوم المتحدث المبدع بموازنة عروض الفيديو جنبًا إلى جنب مع عروض الشرائح، مع التحدث والتفاعل مع الجمهور؛ إذ يعلم جيدًا أن استخدام الوسائط المتعددة من العناصر المفيدة والفعالة في إدارة مثل هذا الحدث.

٤الأسلوب التحفيزي

إن معظم المتحدثين المحترفين لديهم مقاطع فيديو على مواقعهم الإلكترونية، فابحث عن مرشح شاهد مقاطع الفيديو الخاصة به أثناء قيامه بتنفيذها. وتخيل أنه يتكلم في الحدث الخاص بك، هل يستخدم قصصًا تحفيزية لإنشاء حديث ديناميكي، أم يصف النقاط التي يتناولها بشكل جاف؟، فقد يغوص المتحدث في أعماق المحتوى دون أن يتوقف لقياس رد فعل الجمهور؛ وذلك أسلوب غير احترافي؛ إذ من المهم أن يتمتع المتحدث بأسلوب ممتزج بالتحدي وإشراك الجماهير في الحديث. ولا شك في أنك- كرائد أعمال- الأكثر دراية بشركتك وموظفيك، وتَعلم نوع أسلوب الحديث الملائم لهم ولبيئة عملهم.

٥التمتع بالمهارات والأساليب الجديدة

يتم إقامة المؤتمرات والندوات لبث روح الإلهام والحماس داخل نفوس الموظفين؛ فاحرص على اختيار متحدث محفز يزود المشاركين بالمهارات التي تدفعهم للعودة مباشرة إلى مكاتبهم؛ للبدء في جعل مؤسستك أكثر إنتاجية وربحية، كما يجب أن يكون موظفوك قادرين على تنفيذ ما تعلموه على الفور، بعد أن بيَّن لهم المتحدث كيفية القيام بذلك. أمعن النظر في مقاطع الفيديو الخاصة بالمرشحين، فإن لم تتوفر المقومات المطلوبة، فاطلب منهم مباشرة أدلةً على ذلك في محادثتك معهم؛ لتتيقن من أنهم ينقلون- بشكل فعال- المهارات والأساليب الجديدة إلى الجمهور.

إن اتباعك النقاط الخمسة السابقة، يساعدك على الاختيار الصحيح للمتحدث المحترف الذي يهتم بنتائج القيادة، ويتمتع بمهارات تكفي لأداء المهمة المسندة إليه؛ ما يؤدي في نهاية المطاف إلى تحقيق هدفك، وإحداث فارق كبير في نجاح الحدث الخاص بشركتك.

 

الرابط المختصر :

عن جويل جارفينكل

واحد من الخمسين مدربًا الرواد في الولايات المتحدة. ألف سبع كتب منها " تقدم للأمام 3 خطوات للانتقال بحياتك المهنية للمستوى التالي". عمل مع أكبر الشركات الرائدة في العالم؛ مثل جوجل، ودلويت، وأمازون، و Ritz-Carlton ، و Gap، وسيسكو، وأوراكل.

شاهد أيضاً

كيف تُعزز ثقافة التسامح الإبداع داخل الشركات؟

على الرغم من أن العالم يعج بكثير من الوسائل التكنولوجية الحديثة والذكاء الاصطناعي وعوامل أخرى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.