القرض المناسب لمشروعك

كيف تختار القرض المناسب لمشروعك؟

غالبًا ما يلجأ رواد الأعمال إلى التمويل والاقتراض في مرحلة ما من مراحل المشروع، وهو ما يحتم علينا معرفة إجابة السؤال التالي: كيف تختار القرض المناسب لمشروعك؟ والحق أن معرفة كهذه على قدر كبير من التعقيد.

فأنت _طالما تحاول معرفة: كيف تختار القرض المناسب لمشروعك؟ _ ستكون مضطرًا إلى معرفة أنواع القروض، وكيفية عمل كل واحد ما، بالإضافة إلى الوضع العام في السوق.

لكن الأهم من هذا كله أن تعرف ماذا تريد بالضبط، قد يظن البعض أن هذا الأمر مفروغ منه وحدوثه حتمي، فالمرء لا يذهب إلى الاقتراض إلا وهو يعلم ماذا يريد بالضبط، لكن، للأسف، هذا ليس هو واقع الحال.

إذًا الأساس الذي تنهض عليه إجابة السؤال: كيف تختار القرض المناسب لمشروعك؟ هو معرفة احتياجات المشروع أولًا، هذه العملية أشبه ما يكون بإعادة ترتيب البيت من الداخل، أو القيام بواجب منزلي لا مناص.

اقرأ أيضًا: تسهيلات تقدمها البنوك السعودية في التمويل

كيف تختار القرض المناسب لمشروعك؟

ويحاول «رواد الأعمال» تقديم إجابة مفصلة عن السؤال المطروح هنا وهو: كيف تختار القرض المناسب لمشروعك؟ وذلك على النحو التالي..

  • سبب الاحتياج للقروض

الخطوة الأولى لاختيار القرض المناسب لمشروعك أن تعرف السبب الذي يدفعك إلى الافتراض، لماذا تسعى إلى الحصول على القرض؟ وما هي القيمة المضافة التي سوف يقدمها القرض للمشروع؟

هذا يعني أن سبب الاحتياج هو الذي يحدد نوعية القرض، وقد تناولنا أنواع القروض في أكثر من مقال سابق، فيمكنك الرجوع إلى ما ذكرناه سابقًا.

لكن المهم أن تعرف ماذا تحتاج بالضبط؟ وماذا ستفعل بالأموال؟ فمن خلال الإجابة عن هذه الأسئلة ستتمكن من تضييق اختياراتك _أنواع القروض المختلفة_ وبالتالي سيكون من السهل عليك الذهاب إلى الخيار المناسب.

اقرأ أيضًا: مخاطر الاستثمار الوهمي.. كيف تحمي أموالك؟

  • مقدار المال المطلوب

عندما تذهب إلى خيار الاقتراض فلك أن تعلم أنك ملزم بسداد ما أخذت، وهناك طرق مختلفة للسداد؛ أعني من جهة المدد الزمنية التي سيتم السداد خلالها، والمؤكد أن هناك فوائد ستدفعها على القرض الذي حصلت عليه، وربما يجنح بعض الممولين إلى الحصول على حصة ملكية في المشروع.

ومن المعروف أن الإجابة الصحيحة عن السؤال: كم من المال تريد؟ ليست هي: أريد أن أحصل على أكبر قدر من المال؛ فمن شأن هذا المبلغ الكبير جدًا والزائد عن الحد أن يثقل كاهل المشروع فيما بعد، كما أن نسبة الفائدة تزداد كلما كان حجم القرض كبيرًا.

وليس من الصواب أن تحصل على مبلغ أقل مما تريد؛ فلن تتمكن من فعل شيء به، أنت بحاجة إلى الحصول على القدر الذي يحتاجه مشروعك دون زيادة أو نقصان.

القرض المناسب لمشروعك

اقرأ أيضًا: أضرار التمويل الشخصي على المدى البعيد‎

  • السداد والأهلية الائتمانية

رائد الأعمال المخضرم يفكر في كيفية سداد القرض حتى قبل أن يحصل عليه؛ والمقرضون والممولون، من جانبهم، لن يمنحوك أموالهم إلا إذا تأكدوا تمامًا من قدرتك على السداد.

لذا هناك الكثير من الأسئلة التي يطرحها عليك هؤلاء المقرضون مثل: ما هي درجة الائتمان الخاصة بك؟ ما هو رصيد عملك؟ وما هو عائدك السنوي؟.. إلخ.

وعلى هذا يجب أن تكون مستعدًا للإجابة عن أسئلة المقرضين، وأن تكون متأهبًا كذلك لاختيار طريقة السداد التي تناسب مشروعك، كأن تدفع أقساطًا شهرية، ربع سنوية.. إلخ.

  • خيارات الاقتراض

من المفترض أنك الآن _أثناء رحلة البحث عن إجابة السؤال: كيف تختار القرض المناسب لمشروعك؟_ عرفت ماذا تحتاج بالفعل؟ ومقدار المال المطلوب؟ وعرفت أيضًا درجة الائتمانية وما تؤهلك له، وما يمكنك الحصول على الأموال من خلالها، ومن ثم تأتي مرحلة مهمة وهي اختيار القرض المناسب.

قلنا إن أنواع القروض بشكل عام كثيرة منها، على سبيل المثال لا الحصر: القروض العقارية، القروض التجارية، قرض السيارة.. إلخ.

لكن الحق أن الإجابة عن السؤال: كيف تختار القرض المناسب؟ جد بسيطة؛ إذ إن احتياجك هو الذي يحدد نوعية القرض الذي يجب أن تحصل عليه.
وبما أننا نتحدث عن الاقتراض من أجل المشاريع فإن القرض التجاري أو قروض تسديد الديون سيكون هو المناسب لك.

بقي أن نشير إلى أن معرفة كيف تختار القرض المناسب لمشروعك؟ متوقفة على مدى خبرتك في السوق، وقدرتك على تلمح آفاق المشروع في المستقبل، وواقعه الحالي، كما أنه من المهم ألا يكون الذهاب إلى خيار الاقتراض هو الأقرب؛ فطالما كان المشروع بعيدًا عن الاستعانة بأموال الغير كان أفضل.

اقرأ أيضًا:

الاكتتاب العام.. أنواعه والاستثمار فيه

تمويل المشاريع الناجحة.. هل هو حقًا ضرورة؟

أسرار تمويلية يجب على رائد الأعمال معرفتها

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

إدارة التمويل

إدارة التمويل.. المسار الحرج للشركات

تنطوي إدارة التمويل على قدر كبير من الأهمية لأنها بكل بساطة عملية تتعلق بإدارة وحسن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.