كيف تحمي حسابك على مواقع التواصل

كيف تحمي حسابك على مواقع التواصل من الاختراق؟

لا شك في أن أي حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لم يسلم من الاختراق، خاصة الحسابات الرسمية للشركات أو العلامات التجارية؛ حيث تُعد “القرصنة” على الحسابات واحدة من أبرز المشاكل التي يعاني منها رواد الأعمال وأصحاب الشركات؛ مما يدعو لطرح التساءل المهم: كيف تحمي حسابك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة؟

كيف تحمي حسابك على مواقع التواصل

واللافت في هذا الأمر أن بعض قراصنة الإنترنت، وعقب تمكنهم من السيطرة على الحسابات المسروقة، يبدأون في مساومة أصحابها على نشر أسرارهم وبياناتهم الشخصية وصورهم، وكذلك البيانات المهمة الخاصة بأعمالهم، إذن كيف تحمي حسابك على مواقع التواصل من السرقة أو الاختراق؟ هذا ما سنتناوله في ذلك المقال؛ حيث نقدم لكم طرقًا بسيطة وسهلة تُمكنك من حماية حساباتك.

كيف تحمي حسابك على مواقع التواصل الاجتماعي؟

يهتم الكثير من قراصنة شبكة الإنترنت بتطوير طرقهم في عمليات الاختراق وسرقة الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، فمع تطور التكنولوجيا وظهور الكثير من مواقع التواصل تطورت الطرق المتبعة من قبل القراصنة والهكرز لاستهداف الحسابات وسرقتها، فالصور والبيانات التي ينشرها رواد الأعمال وأصحاب الشركات والجروبات المغلقة التي قد تجمع العاملين وفريق العمل من الممكن أن تكون عرضة للانتهاك والتلاعب بغرض المساومة أو الابتزاز.

اقرأ أيضًا: استراتيجيات تطويرية.. كيف يستعد رواد الأعمال لإنجاز المهمة؟

ولعل أبرز المواقع المعرضة للاختراق هو  موقع التدوينات القصيرة «تويتر»؛ حيث يُعد المنصة المفضلة لغالبية أصحاب الشركات وكبرى العلامات التجارية وأيضًا أصحاب القرار بمختلف أنحاء العالم؛ للتعبير للتعبير عن أفكارهم وقرارتهم، ففي عام 2017 تعرض حساب إحدى الشركات التجارية العالمية للاختراق ونشر القراصنة خبرًا غير صحيح أدى إلى انهيار أسهم الشركة.

 كلمة المرور

كيف تحمي حسابك على مواقع التواصل

عند إنشاء حسابك أو حساب شركتك على مواقع التواصل الاجتماعي ينبغي عليك اختيار كلمة سر قوية، على أن تتضمن رموزًا وأرقامًا وحروفًا، إلى جانب تفعيل مميزات الأمان الأخرى، والتي من بينها ربط حساباتك بهاتفك الذكي وتفعيل الإشعارات التي تخبرك بمحاولة الدخول إلى حسابك من أجهزة مجهولة، فكلمة السر الضعيفة تُمكّن القراصنة من الاختراق بسهولة.

إذن، كُن حذرًا وابتعد عن الكلمات التي يسهل تخمينها، كأسماء أشخاص مقربين إليك، أو تواريخ الميلاد، ولا تستخدم كلمة مرور واحدة لكل حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، أيضًا يتوجب عليك تغيير كلمة المرور واستبدالها بأخرى بعد كل فترة زمنية.

المصادقة الثنائية

تُعد المصادقة الثنائية واحدة من أهم المميزات التي تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي؛ بهدف حماية الحسابات من السرقة أو الاختراق، فإذا قمت بإعداد مصادقة ثنائية، سيتم مطالبتك بإدخال رمز تسجيل دخول خاص أو تأكيد محاولة تسجيل الدخول في كل مرة تتم فيها محاولة الوصول إلى حسابك من متصفح أو جهاز محمول غير متعارف عليه بالنسبة لمواقع التواصل؛ إذ يمكنك تلقي تنبيهات عندما يحاول شخص ما تسجيل الدخول من متصفح أو جهاز محمول غير متعارف عليه.

كيف تحمي حسابك على مواقع التواصل

اقرأ أيضًا: التجسس والخصوصية.. ثغرات “آيفون” تُهدد مستخدميه

وإذا لم تحفظ عنوان المتصفح أو اسم الجهاز المحمول الذي تستخدمه لفتح حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، فسيتم مطالبتك بذلك عند تشغيل المصادقة الثنائية، وبهذه الطريقة لن تحتاج إلى إدخال رمز أمان عند تسجيل الدخول مرة أخرى، وهنا ينصح القائمون عى مواقع التواصل الاجتماعي بعدم النقر على خيار “حفظ هذا المتصفح” إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر عامًا يمكن لأشخاص آخرين الوصول إليه.

كيف تحمي حسابك على مواقع التواصل

روابط مجهولة المصدر

كيف تحمي حسابك على مواقع التواصل

ربما لاحظنا في الآونة الأخيرة، موجة من الهجمات الفيروسية التي تستهدف حسابات الأشخاص والشركات على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى وصل الأمر مؤخرًا لرسائل توهم أصحاب الحسابات بأنها من إحدى الجهات الرسمية وتطالبهم بتحديث بياناتهم؛ الأمر الذي يشكل خطورة كبيرة عليهم وقد يؤدي في نهاية المطاف إلى سرقة هذه الحسابات والسيطرة عليها؛ لذا لا تفتح أي روابط مجهولة المصدر، فهي متداولة جدًا في سرقة الحسابات، وتكون مطابقة لصفحات على مواقع التواصل، إلا أن عنوانها يختلف عن الموقع الحقيقي بأحرف قليلة فقط.

التقليل من حجم المعلومات

عليك مراقبة حجم المعلومات ونوعيتها التي تنشرها عبر حساباتك الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وحاول التقليل من حجمها كي لا يستغلها القراصنة، وفي حال رغبت في بيع هاتفك الذكي أو جهاز الحاسوب الخاص بك لا تنسى حذف كل تلك البيانات وإعادة ضبط المصنع، وذلك عن طريق الدخول إلى الإعدادات.

اقرأ أيضًا:

الربح من مواقع التواصل.. استراتيجية ثالثة

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أشهر تطبيقات التراسل الفوري

ما هي أشهر تطبيقات التراسل الفوري في 2020؟

لا شك في أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية، سواء كان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.