كيف تحفز الشركات على الإبداع

كيف تحفز الشركات على الإبداع؟.. استراتيجية نجاح الأعمال

يدرك روّاد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة الأذكياء أن الموظفين يصبحون أكثر إلهامًا للإبداع عندما يتم تزويدهم بجو محفز؛ حيث يُمكن للموظفين المبدعين المساعدة في تنمية الأعمال من خلال التوصل إلى حلول أفضل للمشكلات، وتوسيع فرص المبيعات، وتمييز المنتجات والخدمات عن المنافسين؛ لذلك نتناول في السطور التالية كيف تحفز الشركات على الإبداع؟

في بادئ الأمر إذا كنت تعمل على تعزيز الإبداع في بيئة عملك التجاري الخاص يجب عليك أولًا المساعدة في إطلاق التفكير الإبداعي لموظفيك؛ حيث ينسى الكثير من الناس كيف يتركون عقولهم تنطلق ليخرجوا بأفكار مبتكرة، يُمكنك منح موظفيك القليل من المساعدة؛ عن طريق السماح للثقافة الإبداعية بالازدهار.

كيف تحفز الشركات على الإبداع؟

بالتأكيد هناك العديد من الخطوات الفعالة لتعزيز التفكير الإبداعي لدى موظفيك، ومن الضروري اختبار استراتيجيات متعددة؛ لأن الأفراد يستجيبون بشكل مختلف عندما يُطلب منهم التفكير خارج الصندوق، وفي هذا الصدد سلط مسح عالمي حديث، أجرته شركة «ماكينزي»، الضوء على أن الابتكار أمر بالغ الأهمية للنمو، لا سيما مع استمرار زيادة سرعة دورات الأعمال.

ورغم ذلك ففي حين أن 92% من المديرين التنفيذيين وأصحاب الشركات يوافقون على أهمية الابتكار، فإن 6% فقط راضون عن أداء الابتكار داخل مؤسساتهم.

إذًا يُمكننا القول إن التأثير الأكثر مكافأة للإبداع هو القدرة على إطلاق المزيد من النتائج الإيجابية والارتقاء بمستوى العمل، ويحرص روبرت فروهوين؛ الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة تمويل الأعمال الصغيرة «كاباج»، على إجراء المقابلات الشخصية مع الموظفين، ودائمًا ما يبحثون عن المرشحين المنفتحين على التفكير في الأشياء بشكل مختلف؛ وذلك لضمان ملاءمة الموظفين للبيئة الإبداعية في الشركة.

اقرأ أيضًا: كيف تكون مبرمجًا ناجحًا؟.. خطوات تجعلك في الصدارة

اللافت في هذا الأمر أن موظفي شركة «كاباج» يجدون أنفسهم دائمًا في بيئة عمل تعزز باستمرار العملية الإبداعية؛ حيث يطلب «روبرت فروهوين» من الموظفين إرسال أفكار جديدة إلى عنوان البريد الإلكتروني الذي قام بتخصيصه لهذا الأمر، كل أسبوع أو شهر، واعتمادًا على عدد الأفكار المقدمة يختار “فروهوين”؛ بمشاركة الإدارة العليا، غالبية الأفكار لوضعها على خريطة طريق المنتج، وغالبًا ما يناقش جميع الأفكار الواردة على البريد الإلكتروني في الاجتماعات الأسبوعية.

كيف تحفز الشركات على الإبداع والابتكار؟

يُعد الإبداع واحدًا من أهم الأساسيات التي يُمكن من خلالها دفع الشركة إلى الازدهار، وعادة ما يكون الموظفون المبدعون أكثر إنتاجية وفاعلية في نمو الشركة، وتسعى الشركات إلى إيجاد طرق جديدة والتفكير خارج الصندوق؛ لتحفيز موظفيها على أن يصبحوا أكثر إبداعًا وابتكارًا في بيئة العمل.

وفي حين أن هناك العديد من الطرق لتعزيز الإبداع وتنميته في بيئة العمل إليك بعض الاستراتيجيات الفعالة التي ستكون بمثابة الإجابة عن سؤال: كيف تحفز الشركات على الإبداع والابتكار؟ وهي على النحو التالي:

– احرص على توقير بيئة عمل إيجابية

لا شك أن بيئة العمل الجادة إلى حد كبير تعمل على صنع جو من الخوف والتوتر، وبالتالي ستكون مقاومة للإبداع، من ناحية أخرى فإن وجود بيئة عمل مليئة بالمرونة والمرح عادة ما يلهم الموظفين بالتفكير بشكل إبداعي، وعادة ما يُنظر إلى المزاج الإيجابي الذي يولده جو المرح كعنصر نفسي يحفز الموظفين على استعراض أفكارهم بشكل أكثر فعالية.

كيف تحفز الشركات على الإبداع

– تعزيز العمل الجماعي في العمل

ربما يُدرك معظم رواد الأعمال وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة أن العمل الجماعي يعمل على تعزيز الإبداع في بيئة العمل؛ حيث يتطلب من العمال تقدير قيمة العمل معًا.

وعادة ما تعزز الأفكار المتنوعة التي يتم طرحها عند اجتماع هؤلاء العمال طرح الأفكار المبتكرة والدفاع عنها، والتي يمكن صقلها لتحقيق نمو إيجابي في الإبداع بينهم، وفي أغلب الأحيان يتم تعزيز ثقتهم في فريق العمل عندما يقترحون أفكارًا على مستوى الفريق ويتم دعمها على مستوى الفريق أيضًا.

اقرأ أيضًا: نصائح أوناسيس لرواد الأعمال.. استراتيجية مثالية لتحقيق النجاح

– تمهيد الطريق للعصف الذهني

عندما يكون لدى الموظفين سبورة بيضاء مفتوحة على مصراعيها للعمل معها فأنت لا تعرف أبدًا ما هي الأفكار التي قد تظهر، بدلًا من الألواح البيضاء ضع في اعتبارك وضع أوراق على طاولات غرفة الاستراحة ونثرها باستخدام أدوات الكتابة المختلفة، سيعطي هذا الموظفين مكانًا لخربشة فكرة عندما تكون غير مسبوقة.

ويُعد العصف الذهني الخالي من الضغط في بيئة مريحة إحدى أفضل الطرق لتوليد أفكار جديدة في عملك.

– تشجيع الفردية في العمل

احرص دائمًا على ترك موظفيك يعرفون أنك تقدر أفكارهم، إذًا يجب على رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة اتخاذ خطوات إضافية لإعلام الموظفين بأن الفردية موضع تقدير، وضح أنك تراهم أشخاصًا مميزين ومثيرين للاهتمام، وليس مجرد عمال لديك، يستجيب الموظفون جيدًا لهذه الإيماءات وسوف يكافئونك بآرائهم وأفكارهم.

– درجة حرارة مريحة

من الضروري العمل على توفير درجة حرار مناسبة ومريحة داخل المكتب، يُمكن أن تؤثر درجة حرارة الغرف في قدرات العصف الذهني لموظفيك.

وسيتمكن الموظفون من التفكير بشكل أفضل والتوصل إلى أفكار جديدة عندما تكون درجة حرارة مكان العمل مريحة، وقد يكون الحفاظ على درجة الحرارة في النطاق الصحيح أكثر تكلفة لكن الفوائد يمكن أن تعوض النفقات بسهولة.

– تسهيل الاقتراحات والتعبير عن الآراء

يُمكنك العمل على إزالة الحواجز الاجتماعية؛ من خلال تزويد الموظفين بالقدرة على مشاركة أفكارهم دون الكشف عن هويتهم، خاصة أن هناك العديد من الموظفين يشعرون أحيانًا بالخوف الشديد من تقديم اقتراحات علنًا.

وحتى عندما تشجع الموظفين على الإبداع فإن الخوف من الإحراج أو القلق العام أو أي شيء آخر قد يمنع البعض من التحدث بحرية عن آرائهم؛ لذلك احرص على وضع مربعات الاقتراحات حول مكان العمل، ووزع نماذج حماية الهوية عبر الإنترنت، وتأكد من إظهار أنه حتى عندما يتم تقديم اقتراحات الموظفين بشكل مجهول سيتم سماعها.

اقرأ أيضًا:

كيف تزيد عدد التفاعلات على تويتر؟.. استراتيجيات فعالة

مواصفات هاتف Motorola moto g play 2021.. تقنيات مذهلة بسعر منخفض

لماذا يجب أن تنتظر آيفون الجديد؟.. تقنيات لا تتوقف عن التحديث

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

تعزيز الإبداع في العمل

تعزيز الإبداع في العمل بـ5 طرق

يُعد إنشاء بيئة العمل المناسبة أمرًا أساسيًا لزيادة إنتاجية موظفيك. هذا يعتمد على العلم، فوفقًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.