كيف تحصل على زيادة في راتبك

كيف تحصل على زيادة في راتبك؟.. فرصة لإثبات قيمتك

إذا كنت موظفًا في إحدى الشركات وتشعر بأنك تتفوق على زملائك في العمل، فمن الطبيعي أن ترغب في زيادة راتبك بشكل لائق، وغالبًا ما تكون عملية مطالبة مدير العمل بزيادة في الراتب أمرًا مزعجًا للأعصاب، لدرجة أن هناك الكثير من الأشخاص ينتظرون شهورًا أو حتى سنوات قبل أن يطلبوا زيادة يستحقونها، إذًا كيف تحصل على زيادة في راتبك؟

بغض النظر عن أن الزيادة في الراتب ستساعد كثيرًا في تلبية كل متطلبات الحياة المعيشية فإنها تُعد بمثابة علامة على قيمة ودور الموظف الفعال بالنسبة للشركة، على عكس الشعور بعدم التقدير الذي يؤثر سلبًا في ثقة الموظف بنفسه، وعملية تحديد موعد الاقتراب من المدير في العمل والمبلغ الذي تطلبه وماذا ستقوله كل هذا يحتاج إلى تفكير جيد.

كيف تحصل على زيادة في راتبك؟

إذا كنت بصدد البقاء في وظيفتك الحالية فستحتاج إلى طلب زيادة في الراتب بخلاف الزيادات الشاملة التي تحصل عليها مرة واحدة في السنة والمكافأة العرضية أو شيك الأرباح الذي تتلقاه سنويًا، وبالتأكيد ليس هناك أي حرج على الإطلاق في التقدم بطلب رسمي لمدير العمل للحصول على زيادة في الراتب بشكل يعكس العمل الجاد الذي تقوم به داخل بيئة العمل، ولكن هذه الخطوة تحتاج إلى بعض الأساليب التي ستحقق نتائج أفضل من غيرها.

لذلك؛ يرصد موقع «رواد الأعمال» كيف تحصل على زيادة في راتبك؟

اقرأ أيضًا: أشهر العادات الخاطئة لدى الأثرياء.. 10 سلبيات

ربما يكون حان الوقت للتقدم بطلب رسمي لمدير العمل من أجل الحصول على زيادة في الراتب؛ حيث إن هناك بعض الخطوات المهمة التي يُمكنك القيام بها لتشجيع مديرك في العمل على النظر بعين الاعتبار في طلبك ومحاولة تنفيذه، وهذه الخطوات كالتالي:

  • لماذا تستحق الزيادة؟

قبل أن تُفكر في مخاطبة مديرك في العمل يجب عليك أن تسأل نفسك أولًا: لماذا تستحق الزيادة؟ فليس من السهل أبدًا أن تقنع مديرك بأنك تستحق الزيادة في الراتب ما لم تجد حججًا واضحة ومقنعة لدعم طلبك، فإذا استطعت أن تُظهر لمديرك أنك تعمل بجد وتتفوق على بعض الزملاء من خلال تولي بعض المهام والمسؤوليات الإضافية، فستكون لديك فرصة قوية تضمن لك الحصول على الزيادة المستحقة التي تليق بجهدك في العمل.

كيف تحصل على زيادة في راتبك

  • تحديد قيمة الزيادة

يُمكنك القيام ببعض الأبحاث والدراسات السريعة لتحديد قيمة الزيادة في الراتب التي تسعى للحصول عليها، فمن خلال مواقع الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي تستطيع الوصول إلى معدلات الأجور المماثلة لموقفك.

لذلك؛ من المهم جدًا أن تُحدد مقدار الزيادة قبل التقدم بطلب إلى مديرك في العمل، واحرص دائمًا على عدم الدخول في أي مقارنات مع أشخاص آخرين في الشركة التي تعمل بها من حيث الرواتب، فهذا الأمر يصنع عداوة كبيرة مع زملائك في العمل إلى جانب خسارة قيمتك الحقيقية التي يعكسها جهدك وتفوقك.

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال والقضاء على البطالة.. حلول فعالة

  • تقديم نسخة مكتوبة

عندما تحصل على موعد محدد لمقابلة مديرك في العمل احرص على تقديم نسخة مكتوبة تُعبر عن طلبك للحصول على زيادة في الراتب، وفي هذ الصدد تُشير تشارلز كوتون؛ مستشار المكافآت في معهد تشارترد للأفراد والتنمية، إلى أن النسخة المكتوبة ستعطي فكرة واضحة عن البراهين والحجج الكافية التي تثبت أنك تستحق الزيادة التي تطلبها؛ حيث يُمكن لمدير العمل استخدامها بعد ذلك لمرافعة طلبك لدى الإدارة العليا، فإذا أعطيت مديرك نسخة كتابية ستكون فرص الحصول على زيادة أقوى.

  • اختيار الوقت المناسب

إن عملية اختيار الوقت المناسب أمر في غاية الأهمية؛ حيث يُمكنك طلب تحديد موعد للمقابلة في وقت تعلم فيه أن مديرك لن يكون مشغولًا وسيكون لديك الوقت لإعطاء اقتراحاتك اهتمامه الكامل.

وفي هذا الصدد يقول «تشارلز كوتون»: إذا كانت شركتك أعلنت عن تخفيض عدد الوظائف أو الاستغناء عن بعض الموظفين فربما يجب عليك التفكير أكثر من مرة قبل التقدم بطلب للحصول على زيادة في الراتب، وإذا كانت أرباح الشركة تجاوزت الحد الأقصى فربما حان الوقت للتقدم بهذا الطلب.

اقرأ أيضًا:

صفات الموظف المتنمر.. كيف تتجنبه في العمل؟

كيف توسع نشاطك التجاري على إنستجرام؟.. أدوات فعّالة

كيف تحافظ على إيجابيتك؟.. طرق تُحسّن نظرتك للحياة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

التفكير الناقد

التفكير الناقد.. ماهيته وكيفية تحسينه؟

لا يستقيم العالم، إن رمت الدقة والأمانة، بعيدًا عن التفكير الناقد؛ إذ من دونه ستجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.