كيف تحصل على تمويل لمشروعك

كيف تحصل على تمويل لمشروعك في المملكة؟

إذا أردنا أن نقدم إجابة عن سؤال: كيف تحصل على تمويل لمشروعك سواءً في المملكة العربية السعودية أو غيرها؟ فبوسعنا القول إن هناك طريقين واضحين للحصول على التمويل، هما: القروض والاستثمار. ومن حسن الحظ أن هناك الكثير من الجهات والهيئات الحكومية والخاصة، وصناديق الاستثمار وغيرها التي تقدم دعمًا سخيًا لرواد الأعمال. وبالتالي تم حل مشكلة التمويل.

وإنما ينبع سبب كثرة هذه الهيئات الداعمة والممولة لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات الناشئة من أن المملكة نفسها، وحسب رؤية 2030، أولت اهتمامًا بريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وآلت على نفسها أن تقدم نموذجًا اقتصاديًا جديدًا قائم على المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.

والآن: كيف تحصل على تمويل لمشروعك في المملكة؟ يرصد «رواد الأعمال» أهم الجهات التي تمول أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: خطوات تمويل الأعمال

بنك التنمية الاجتماعية

يُعد بنك التنمية الاجتماعية المصدر الرئيسي في مجال تمويل المشاريع الصغيرة و الناشئة؛ حيث يهدف إلى تمكين المواطنين والمواطنات من المساهمة بدور فاعل ومؤثر في النهضة الاقتصادية للوطن.

ويقدم البنك العديد من المنتجات التمويلية التي تسهم في دعم رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الناشئة، ومن هذه البرامج: «حل» تمويل مشروعات التوطين، تمويل عربات البيع المتنقلة، تمويل المشروعات الناشئة، تمويل الخريجين وغيرها.

اقرأ أيضًا: بنك التنمية الاجتماعية ودعم تمويل رواد الأعمال

صندوق ديم المناهل

يُقدم الصندوق التمويل المالي اللازم لرائدات الأعمال؛ بهدف إنشاء مشروع خاص لتوفير فرص عمل حقيقية ومتجددة ونشر ثقافة العمل الحر للمرأة.

وتشمل خدمات الصندوق: التدريب والتأهيل في مجال الأعمال وإدارتها أيضًا، تقديم التمويل المالي؛ بهدف إنشاء مشروع خاص وفق أسس ومعايير وضوابط محددة، توفير فرص عمل حقيقية ومتجددة، والمساعدة في إنشاء وتطوير مشاريع الرائدات وتسويق منتجاتهن لضمان استمرارية أعمالهن.

اقرأ أيضًا: «صندوق ديم المناهل».. دعم لا يتوقف لرائدات الأعمال بالمملكة

برنامج كفالة

يسعى برنامج كفالة، عبر جميع مبادراته ومنتجاته التي يقوم بتطويرها مع جهات التمويل المتعاونة والجهات ذات العلاقة، إلى تحقيق أهداف ومحاور رؤية 2030؛ ليكون للبرنامج أثر إيجابي فعَال في تنمية وضمان استمرارية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة فيما يخدم مصلحة الاقتصاد في المملكة.

ويهدف البرنامج إلى مساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الحصول على التمويل الإسلامي اللازم لتطوير وتوسيع أنشطتها، وتشجيع المؤسسات المالية على التعامل مع قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى جذب شريحة جديدة من أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي لم تعتد على التعامل مع جهات التمويل.

اقرأ أيضًا: منشآت تقدم حلولُا لضمان التمويل عبر برنامج “كفالة”

التمويل الجماعي

وبخلاف القروض هناك طريقة أخرى لمعرفة كيف تحصل على تمويل لمشروعك في المملكة؟ وهي الاستثمار، وهناك نوعان من المستثمرين يمكنهم تقديم الدعم والتمويل لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات الناشئة، الأول: المستثمرون الأفراد. والثاني: التمويل الجماعي، وهو ذاك النمط الآخذ في الانتشار في المملكة العربية السعودية، والذي لم يكن موجودًا من قبل.

وهناك شركتان رائدتان في التمويل الجماعي في المملكة حاليًا، هما: شركة منافع، شركة سكوبير.

اقرأ أيضًا: التمويل الجماعي.. رؤية مستقبلية لدعم روّاد الأعمال

صناديق رأس المال الجريء

هذه أيضًا إحدى الجهات التي يمكن لرائد الأعمال أن يحصل على تمويل لمشروعه من خلالها، لم تكن هذه الصناديق موجودة في المملكة قبل عشر سنوات، إلا أنها الآن آخذة في النمو والانتشار، ومن أشهرها صندوق إس تي سي فينشرز (STC Ventures Fund) وهو صندوق متخصص في دعم الشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أسواق المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، وكذلك الأسواق الدولية الأخرى.

وهناك صندوق رائد فنتشرز (RAED Ventures) والذي أسسته “المجدوعي القابضة” عام 2015 للاستثمار في الشركات التقنية الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يركز الصندوق على الاستثمار في المراحل الأولية للمشاريع من البدايات إلى النمو السريع، وغيرها من صناديق رأس المال الجريء الأخرى.

صار من السهل الآن أن تعرف كيف تحصل على تمويل لمشروعك لكن المهم أن تبدأ في خوض التجربة؛ حيث يسرت المملكة كل السبل لرواد ورائدات الأعمال، ولم يبق إلا الانطلاق الفعلي وأخذ زمام المبادرة.

اقرأ أيضًا:

مستقبل المعاملات المالية اللامركزية

منتج “أفق” ودعم تمويل المنشآت الصغيرة

برنامج “مساكن” ومميزات توفير التمويل للمتقاعدين

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أهم البنوك

أهم البنوك التي تمنح قروضًا للمشاريع في المملكة

لمّا كانت المملكة العربية السعودية أولت اهتمامًا بريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة، وجعلت تعظيم مساهمة هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.