كيف تحافظ الشركة الناشئة على الإبداع

كيف تحافظ الشركة الناشئة على الإبداع؟

لكل شركة طريقتها الخاصة في الحفاظ على الإبداع وتعزيز الابتكار بين موظفيها، إلا أن العامل المشترك هو الحفاظ على الإبداع ذاته، ومن خلال استقصاء وجهات نظر رواد الأعمال وملاحظة طرائقهم في العمل؛ يمكننا أن نعرف كيف تحافظ الشركة الناشئة على الإبداع .

وتكمن أهمية هذه المعرفة في مساعدة رواد الأعمال الناشئين في غرس ثقافة الإبداع داخل شركاتهم الناشئة ولدى موظفيهم. ونشير فيما يلي إلى كيفية الحفاظ على الإبداع في الشركات الناشئة..

اقرأ أيضًا: الإبداع في المشاريع التجارية.. مفتاح بقاء الشركات

التعليم المستمر

من المعروف أن الإبداع قرين التعلم، فكلما كان المرء حريصًا على التعلم بشكل مستمر كانت فرصه في الإبداع أكبر، وبالتالي من الواجب على أصحاب الشركات الناشئة أن يغرسوا ثقافة التعلم المستمر لدى موظفيهم.

وقد يكون ذلك عبر العديد من الطرق، من بينها على سبيل المثال: السماح لهم بحضور الندوات والمؤتمرات التي يتحدث فيها خبراء ومختصون، شراء الكتب لهم والسماح لهم بقراءتها ومناقشتهم حولها، ومحاولة تطبيق أفكار هذه الكتب.. إلخ.

القادة المبدعون

لا يمكن أن تعزز ثقافة الإبداع في شركة من الشركات ما لم يكن قادتها أنفسهم مبدعين، يجب أن يكون المؤسسون والرؤساء التنفيذيون للشركات الناشئة شغوفين بعملهم، وأن يظهروا نظرة إيجابية ومتفائلة، وأن يكون لديهم دافع حقيقي ورؤية واضحة، فضلًا عن ضرورة تطلعهم إلى المستقبل، وأن يتبنوا التغيير.

بهذا المعنى يمكن القول إن الإبداع يأتي من أعلى إلى أسفل، فإذا أردنا أن نعرف كيف تحافظ الشركة الناشئة على الإبداع فلنفحص أولًا قادتها ومدراءها؛ فهم العامل الأساسي في هذه المسألة.

اقرأ أيضًا: ثلاث طُرق تحفز الإبداع في مؤسستك

أولوية التجربة

الإبداع هو الحلقة الأخيرة في سلسلة طويلة من التجارب، وبالتالي فلا إبداع من دون تجارب، طالما فهمنا أن التجربة شرط أساسي من شروط الإبداع.

ويبدو التجريب هنا أمرًا منطقيًا؛ فنحن لا نعرف ما ستكون عليه هذه الفكرة أو تلك ما لم نجربها، ثم إن الحصول على الإبداع ليس عملية مضمونة ما لم تكن مجربة.

ستظهر التجارب أحيانًا نتائج إيجابية ذات دلالة إحصائية، في بعض الأحيان ستكون فاشلة تمامًا. لإنشاء ثقافة يكون فيها التجريب أولوية، يجب أن تسمح لجميع نتائج التجارب الناجحة والفاشلة على حد سواء، هذا يعني قبول كل من النجاح والفشل.

بناء الفرق الفعالة

الفريق الفعال عنصر حاسم في ريادة الأعمال، وإذا كنت تسأل: كيف تحافظ الشركة الناشئة على الإبداع؟ فكن على يقين أن الفريق الفائق الأداء هو أحد الممكّنات الأساسية لهذه المسألة.

والمؤكد أن مهمة تكوين مثل هذا الفريق تقع على عاتق القادة والرؤساء _ولنتذكر أن الإبداع يأتي من أعلى إلى أسفل_ فهم الذين يختارون الأعضاء، ويحددون أهداف الفريق، ويؤمنون بجدوى جهود أعضائه على المدى الطويل.

كيف تحافظ الشركة الناشئة على الإبداع

اقرأ أيضًا: تعزيز ثقافة الإبداع في الإدارة.. الطرق والأدوات

مكافأة المحاولة لا النتيجة

لا يبدع سوى الذين فشلوا مرارًا، ومن واجب قائد الفريق أو حتى المدير التنفيذي فما فوق أن يضع سياسة واضحة لمكافأة المحاولات لا النتائج؛ ففي النهاية ستكون النتيجة الجيدة من نصيب هؤلاء الذين يحاولون.

ثم لنا أن نعلم أن مجرد المحاولة، والخروج على المألوف ومحاولة طرح نموذج جديد عمل شجاع، هذه الشجاعة ذاتها تستوجب مكافأة.

التعلم من المبدعين

ربما لا تكون أنت الأول في مجال عملك أو قائد السوق، في هذه الحالة عليك أن تعلم من هو ذاك الذي يقود السوق، والأكثر إبداعًا، وأن تحاول معرفة الطريقة التي يعمل ويفكر بها ثم أن تتعلم منه وتجعله ملهمك.

لكن لا ينبغي أن تستمر تبعيتك له طويلًا؛ فمن الواجب أن تصبح أنت قائد السوق الأكثر إبداعًا، وهذا يحتم عليك وضع الطرق والاستراتيجيات التي تمكنك من ذلك.

نأمل في أن نكون أجبنا على نحو جيد على سؤال: كيف تحافظ الشركة الناشئة على الإبداع وأن تكرس ثقافة الابتكار بشكل عام؟

اقرأ أيضًا:

10 خطوات للإبداع في المؤسسات

تدريب على الإبداع.. طرق للابتكار وحل المشكلات

ما هي خطوات تنشيط الإبداع؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

رؤساء تقنية المعلومات

قمة رؤساء تقنية المعلومات في المملكة وتمكين التحول الرقمي

استضافت شركة IDC الأسبوع الماضي نحو 200 من كبار قادة تقنية المعلومات والاتصالات ضمن منصتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.